أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

سر تراجع سعر سهم أرامكو رغم ارتفاع أسعار النفط (تحليل)

ياسر نصر

تراجع سعر سهم أرامكو السعودية، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، 21 سبتمبر/أيلول (2022)، على الرغم من ارتفاع أسعار النفط، بالتزامن مع زيادة التوترات الجيوسياسية.

وصعدت أسعار النفط بأكثر من 2% خلال تعاملات اليوم، إذ سجل خام برنت 92.49 دولارًا للبرميل (بحلول الساعة 01:15 مساءً بتوقيت غرينتش 14:15 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

جاء تراجع سعر سهم أرامكو في ظل الترقب الذي تعيشه غالبية الأسواق حول العالم، لأسعار الفائدة الأميركية، المتوقع إعلانها في وقت لاحق اليوم الأربعاء، من قبل الاحتياطي الفيدرالي، وسط مخاوف من ركود عالمي يهدد الطلب على النفط.

سعر سهم أرامكو اليوم

تراجع سعر سهم أرامكو بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء في السوق السعودية "تداول" بنسبة 0.55%، مسجلًا 36 ريالًا (9.57 دولارًا أميركيًا).

سجّل سهم أرامكو تداولات تزيد على 3.76 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 8.4 ألف صفقة، بقيمة تجاوزت 135.7 مليون ريال (36.07 مليون دولار).

سعر سهم أرامكو
لحظة الاحتفال بأول تداول لسهم أرامكو في البورصة السعودية - الصورة من سي إن بي سي

الأسهم السعودية

عاد مؤشر الأسهم السعودية إلى التراجع اليوم الأربعاء، منخفضًا 42.51 نقطة، ليقفل عند مستوى 11461.09 نقطة بعد تعافيه في جلسة أمس الثلاثاء، بعد 4 جلسات من التراجع.

وبلغت قيمة تداولات الأسهم السعودية اليوم نحو 4.2 مليار ريال (1.12 مليار دولار)، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 118 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 300 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 55 شركة ارتفاعًا في قيمتها، في حين أغلقت أسهم 145 شركة على تراجع.

تحليل سهم أرامكو

قالت محللة أسواق المال في مصر حنان رمسيس، إن سعر سهم أرامكو يرتبط بمناخ الاستثمار في البورصة السعودية وأداء أسواق الخليج، فالسهم جزء من أداء السوق السعودية، والذي يتأثر بالعديد من الأخبار، كأسعار الفائدة السائدة والمتوقعة من قبل الفيدرالي الأميركي، وكذلك اتجاهات المتعاملين.

وتترقب الأسواق قرار الاحتياطي الفيدرالي لإعلان أسعار الفائدة، والذي سيصدر عند الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي، ويخشى المستثمرون من أن تؤدي قرارات المركزي الأميركي في حربه لمواجهة التضخم إلى ركود اقتصادي وتراجع الطلب على الوقود.

توقعات سهم أرامكو 2022
محللة أسواق المال في مصر، حنان رمسيس

أسعار النفط

أشارت محللة أسواق المال -في تصريحاتها إلى منصة الطاقة- إلى أن من بين العوامل التي تؤثّر في سعر سهم أرامكو كذلك أسعار النفط، التي تتأرجح بين ارتفاع وانخفاض، مع تحديد سقف للارتفاعات عند سعر من 100 إلى 109 دولارات للبرميل، وأدنى سعر من الممكن أن يصل إليه 85 دولارًا للبرميل حسب العرض والطلب، وبناءً على تعاملات النفط في الربع الحالي.

وأشارت إلى أنه كلما كان هناك حديث عن انخفاض الطلب أو السحب من الاحتياطيات المخزنة، ينخفض سعر البرميل، وكلما زاد الحديث عن الطلب على الطاقة، ومنها النفط، وعن اقتراب فصل الشتاء القارس، أو عن الخوف من توقّف المصانع عن الإنتاج، زاد سعر برميل النفط.

وأوضحت أنه خلال المدة الحالية بسبب التوترات الجيوسياسية وقلة الاستثمارات النفطية، فإن أسعار النفط مرشحة للارتفاع، مؤكدةً أن أرامكو وضعت خطة إستراتيجية من أجل زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يوميًا بحلول 2027، وهو ما يمنحها فرصًا تسويقية أكثر وتغطية إنتاجية أعلى.

عوامل تحديد سعر سهم أرامكو

شددت محللة أسواق المال في تصريحاتها إلى منصة الطاقة، على أن سهم أرامكو من الأسهم القيادية ذات الوزن النسبي المرتفع، ويُنظر إليه على أنه من أسهم الاستثمار وليس المضاربات، ما يجعل اتجاهات السهم لا يتحكم فيها فقط أسعار النفط، بل تتأثر بالمتغيرات المؤثرة في مؤشر البورصة السعودية.

وأوضحت أن سهم أرامكو خلال تداولات اليوم تحرك في نطاق ضيق بين 36 و36.25 ريالًا، مؤكدة أن السهم مازال في اتجاه عام صاعد على جميع المستويات، لكنه يواجه ضغط بيع قويًا وصل به قرب مستوى الـ 36 ريالًا تقريبًا.

وأضافت أن مستوى 36 ريالًا هو أهم مستوى دعم للسهم، وبتخطّيه لأسفل والثبات أسفل هذا المستوى سيستهدف السهم مستوى 30 ريالًا على أقلّ تقدير، وإذا كسر مستوى الـ36 قد يغير نظرتنا للاتجاه الصاعد إلى اتجاه هابط على المدى المتوسط والقصير.

نصحت محللة أسواق المال بتوخّي الحذر وتفعيل مبدأ حماية الأرباح، إلى أن تمرّ أزمة الفيدرالي الأميركي حول أسعار الفائدة، وتبدأ الأخبار الإيجابية بالتأثير في أداء السهم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق