التقاريرأخبار الغازرئيسيةغاز

إيني الإيطالية تنافس 11 شركة على حقول غاز جديدة في موزمبيق

أمل نبيل

تجذب مشروعات التنقيب عن النفط والغاز في موزمبيق أنظار إيني الإيطالية، إذ تسعى شركة الطاقة العملاقة للحصول على حقوق بالمزيد من مناطق التنقيب عن الهيدروكربونات في الدولة الأفريقية.

وتمتلك موزمبيق ثالث أكبر احتياطيات غاز مؤكدة في أفريقيا، إلّا أن أعمال العنف والاضطرابات الأمنية تشكّل عائقًا أمام تطوير هذه الاحتياطيات الضخمة، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وأكد المدير العام لشركة إيني الإيطالية في حوض روفورما -مُشّغل محطة "كورال سول" للغاز الطبيعي المسال- جورجيو فيتشيني، أن شركته تشارك في جولة الترخيص الـ6 لامتياز التنقيب عن الهيدروكربون ومناطق الإنتاج في موزمبيق، بعد أن تأهلت مُسبقًا في المرحلة الأولى، وفقًا لموقع كلوب أوف موزمبيق (clubofmozambique).

التنقيب عن النفط والغاز في موزمبيق

تقع محطة "كورال سول" -التي تشغلها شركة إيني الإيطالية- على عمق مائي يبلغ نحو ألفي متر، ويجري الاحتفاظ بها في موضعها بوساطة 20 خط إرساء يبلغ وزنها الإجمالي 9 آلاف طن، حسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتمتلك أول محطة عائمة للغاز المسال في أفريقيا قدرة تسييل غاز تبلغ 3.4 مليون طن سنويًا، وستنتج 450 مليار متر مكعب من الغاز من خزان كورال العملاق الواقع بحوض روفوما البحري، في المنطقة 4.

وأضاف جورجيو فيتشيني أن شركة إيني تُجري الآن تقييمات فنية لتحديد المناطق التي ستنافس عليها.

إيني الإيطالية والتنقيب عن النفط والغاز في موزمبيق
شعار شركة إيني الإيطالية

وأُطلِقَت جولة التراخيص السادسة للتنقيب عن النفط والغاز في 16 مربعًا بحريًا بموزمبيق في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2021، بحسب موقع إنرجي كابيتال باور (energycapitalpower).

وتتيح الجولة الحق في التنقيب عن النفط والغاز لمدة 8 سنوات، ومنح الشركات الحقوق الحصرية لتطوير وتشغيل البنية التحتية للتنقيب والإنتاج، وفي حالة الاكتشاف، سيكون للشركات ذات الصلة حقوق إنتاج لمدة أقصاها 30 عامًا.

وقال فيتشيني "تأهلت إيني مُشغّلًا في المرحلة الأولى من العطاء الذي طرحه المعهد الوطني للنفط، ونحن الآن نُجري تقييمات فنية لاختيار المناطق التي سنتنافس عليها"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأعلن معهد النفط الوطني بموزمبيق، في يوليو/تموز (2022)، أن الموعد النهائي لجولة التراخيص الـ6 في موزمبيق قد مُدِّد من 31 أغسطس/آب (2022) إلى 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

ومن المقرر إعلان النتائج في 30 ديسمبر/كانون الأول 2022، ومن بين الشركات التي تنافس في جولة التراخيص الـ6 في موزمبيق توتال إنرجي الفرنسية، وإكسون موبيل الأميركية، و"أو إن جي سي فيديش" الهندية، بالإضافة لشركة بتروتشاينا الصينية.

منافسة عالمية

في 12 أبريل/نيسان من العام الجاري (2022)، أعلن معهد النفط الوطني في موزمبيق نتائج المرحلة الأولية من جولة الترخيص الـ6 في البلاد، إذ اختيرَت 12 شركة دولية.

ومن بين المربعات البحرية الـ16 في موزمبيق، حظي حوض روفوما بـ 5 منها، بالإضافة إلى 7 في حوض أنغوشي، و2 في دلتا زامبيزي، و2 بمقاطعة نهر سيف.

وتشمل المرحلة اللاحقة من جولة الترخيص الحصول على البيانات الجيولوجية لإثبات وتقييم الإمكانات النفطية في المنطقة، بالإضافة إلى تقديم مقترحات من قبل الشركات المؤهلة مسبقًا.

ومع وجود العديد من شركات النفط متعددة الجنسيات العاملة في موزمبيق، تعكس الاتفاقية التزام البلاد بمواصلة الاستثمار في الغاز الطبيعي، الذي تؤكد الحكومة أنه سيكون مصدرًا مهمًا للطاقة للبلاد، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والالتزام بالتحول العالمي للطاقة.

ويخطّط الاتحاد الأوروبي لزيادة الدعم المالي لبعثة عسكرية أفريقية في موزمبيق بمقدار 5 أضعاف، لتأمين مشروعات الغاز الطبيعي في البلاد.

وتتصارع البلاد مع متشددين في إقليم كابو ديلغادو الغني بالغاز الطبيعي أقصى شمال البلاد منذ عام 2017، بالقرب من مشروعات للغاز الطبيعي المسال، تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق