التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

ألواح الطاقة الشمسية في السودان.. أبرز الأنواع والأسعار (تقرير)

أحمد بدر

يتزايد الطلب على ألواح الطاقة الشمسية في السودان، في ظل أزمة طاقة طاحنة يعيشها البلد الأفريقي، الذي تشير الإحصاءات إلى أن شبكته الكهربائية تغطي 35% فقط من أراضيه.

ويشهد قطاع الطاقة الشمسية نموًا متزايدًا في الخرطوم، خاصة في القطاع السكني، بالإضافة إلى المزارعين الذين يشترون الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء لرفع المياه وري أراضيهم، لا سيما أنها توفر مصدرًا طبيعيًا لا ينضب، تتمتع السودان بإمكانات هائلة منه.

وتتمتع ألواح الطاقة الشمسية في السودان بإقبال جيّد، خاصة في ظل وجود مصادر طاقة عالية القدرة، إذ إن البلد يتمتع بإشعاع شمسي قوي، يبلغ نحو ٦ كيلوواط/ساعة لكل متر مربع يوميًا، بجانب قلة السحب واتّساع الأراضي، ما يقلل من وجود الظل، وفق ما نشر موقع الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء.

الطاقة الشمسية في السودان

ألواح الطاقة الشمسية في السودان
ألواح الطاقة الشمسية فوق أسطح المنازل في السودان - الصورة من موقع سفارة السودان لدى نيجيريا

تقدّم شركة توزيع الكهرباء نظامًا يحتوي على محول بقدرة 300 واط، وبطارية سعة 120 أمبير، بالإضافة إلى ساعة ومنظم شحن بسعة 10 أمبير، وذلك ضمن خططها لنشر ألواح الطاقة الشمسية في السودان، والاعتماد عليها مصدرًا بديلًا للطاقة، يوفر الكهرباء للمنازل، خاصة في المناطق الريفية.

وسبق أن وضع السودان خطة لكهربة الريف بأنظمة الطاقة الشمسية، تهدف إلى تغطية القطاع المنزلي بالطاقة الشمسية الضوئية، من خلال سيناريو يضيف نحو مليون و100 ألف منزل، ضمن خطة خمسية، تتدرج في الإضافة من 5 آلاف، ثم 10 آلاف، وصولًا إلى 150 ألف منزل، ضمن المرحلة الأولى.

وتتضمن الخطة الخمسية الثانية الوصول إلى 250 ألف منزل، في حين تضيف الخطة الثالثة 300 ألف منزل، والرابعة 400 ألف منزل، إذ تعمل الخطة على تغطية نحو 25% من المنازل الريفية بألواح الطاقة الشمسية، بنهاية الخطة التي يستغرق تنفيذها 20 عامًا.

وتعوّل حكومة الخرطوم على نشر ألواح الطاقة الشمسية بالسودان في رفع المستوى الاقتصادي والثقافي والاجتماعي لسكان الريف، وتحسين نمط حياتهم، بالإضافة إلى توفير كهرباء تمكّن الدولة من رفع مستوى التحصيل الأكاديمي لطلاب المدارس.

كما يوفر نشر ألواح الطاقة الشمسية في السودان فرصة لتحسين دخل الأسر الريفية المنتجة، بالإضافة إلى تمكين المجتمع الريفي من إنارة المساجد وتشغيل مراكز تنمية المجتمع التي تتولى نشر التثقيف والتعليم والترفيه، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن شأن توصيل الكهرباء من مصادر الطاقة الشمسية للمناطق المحرومة من الطاقة أن تُمكّن المراكز الصحية والمستشفيات الريفية من مزاولة عملها، لا سيما في مجال الرعاية المركزة وحفظ الأمصال والأدوية التي يحتاج تخزينها إلى الكهرباء، بجانب تشغيل أجهزة الكشف وغرف العمليات.

المشروعات الزراعية والإنارة العمومية

ألواح الطاقة الشمسية في السودان
أحد مشروعات الأمم المتحدة لري الأراضي بألواح الطاقة الشمسية في السودان - الصورة من موقع "يو إن دي بي"

توفر ألواح الطاقة الشمسية في السودان دعمًا قويًا لأعمال الري وسقاية الأراضي الزراعية، إذ أعدّت الحكومة مشروعًا تجريبيًا في عدّة ولايات، هي الخرطوم وغرب دارفور ووسط دافور والجزيرة، اختارت خلاله 38 مزرعة لتنفيذه.

وبحسب معلومات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن نتائج المشروع التجريبي أكدت إمكان البدء بتعميم عملية استخدام الألواح الشمسية في ضخ المياه للشرب وري الأراضي الزراعية، في جميع المناطق التي لا تدخلها الكهرباء، من خلال الشبكة الحكومية.

 

بالإضافة إلى ذلك، تستخدم بعض المناطق المحرومة من الكهرباء ألواح الطاقة الشمسية في السودان لإنارة الشوارع والطرق، لا سيما مع استخدام الأدوات الموفرة للطاقة، خاصة أنها سهلة التركيب والتشغيل، كما أنها لا تدع الشوارع والطرق تتأثر بانقطاع الكهرباء، ما يقلل مستويات الجريمة.

تكلفة تركيب ألواح الطاقة الشمسية في السودان

تختلف تكلفة تركيب ألواح الطاقة الشمسية في السودان باختلاف الهدف الذي ستستخدم له، سواء للاستعمال المنزلي فوق أسطح العقارات، أو للري والزراعة في المناطق الشاسعة التي تتطلب حماية من نوع خاص، أو إنارة الطرق.

ولكن أكثر الأنواع في ريف السودان استخدامًا، هي تلك التي تُرَكَّب للمنازل، والتي تأتي تكلفتها -وفق التسعيرة الحكومية- على النحو التالي:

  • أولا: نظام شمسي بسعة 50 واط، يمكنه تشغيل 3 لمبات ومذياع وشحن الهاتف، لمدة 5 ساعات، تبلغ تكلفته 400 دولار.
  • ثانيًا: نظام بقدرة 100 واط، يسمح بإنارة 4 لمبات وتشغيل التلفاز والمذياع وشحن الهاتف، لمدة 4-5 ساعات، تبلغ تكلفته 600 دولار.
  • ثالثًا: نظام شمسي بقدرة 200 واط، يسمح بإنارة 3 منازل متجاورة، وتشغيل التلفاز والمذياع وشحن الهواتف، لمدة 4-5 ساعات، تبلغ تكلفته 1050 دولارًا.

ويبلغ العمر الافتراضي للأنظمة الـ3، نحو 25 عامًا.

الأسعار خارج منظومة الكهرباء الحكومية

خارج المنظومة الحكومية، تتضاعف تكلفة ألواح الطاقة الشمسية في السودان، إذ رصدت وكالة "سوا" الإخبارية الأسعار في مايو/أيار الماضي على النحو التالي:

  • ألواح "بولي كريستال" بقدرة 150 واط، بسعر 4743500 جنيه سوداني.
  • ألواح "بولي كريستال" بقدرة 250 واط بسعر 5370000 جنيه سوداني
  • ألواح "بولي كريستال" بقدرة 100 واط بسعر 2953500 جنيه سوداني
  • ألواح "بولي كريستال" بقدرة 50 واط بسعر 2237500 جنيه سوداني.
  • ألواح "مونو كريستال" بقدرة 300 واط بسعر 895000 جنيه سوداني.
  • ألواح "مونو كريستال" بقدرة 310 واط بسعر 9308000 جنيه سوداني.
  • ألواح "مونو كريستال" بقدرة 250 واط بسعر 8905250 جنيهًا سودانيًا.

(الدولار الأميركي يساوي 566.9 جنيهًا سودانيًا)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق