رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط بأكثر من 1%.. وخام برنت تحت 90 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول (2022)، ليهبط خام برنت تحت 90 دولارًا للبرميل، مع مخاوف الركود الاقتصادي.

وكانت أسعار الخام قد ارتفعت بأكثر من 2% خلال التداولات في أعقاب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعبئة عسكرية جزئية؛ مما أدى إلى تصعيد الحرب في أوكرانيا ومخاوف من تقلّص إمدادات النفط والغاز.

وقرر الاحتياطي الفيدرالي الأميركي رفع أسعار الفائدة بنحو 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي، ما أثار مخاوف الركود.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 0.9%، مسجلًا 89.83 دولارًا للبرميل، بعدما كان مرتفعًا عند 93.50 دولارًا للبرميل في وقت سابق من الجلسة.

وهبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 1.2%، إلى 82.94 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول، على تراجع بنحو 1.5%، مع انخفاض الأسهم الأوروبية والأميركية.

التوترات السياسية

أعلن بوتين توقيع مرسوم بشأن التعبئة الجزئية بدءًا من اليوم الأربعاء، قائلًا، إنه يدافع عن الأراضي الروسية وإن الغرب يريد تدمير البلاد.

من جانبه، يري رئيس أبحاث السلع في أي إن جي، وارن باترسون أن التصعيد سيؤدي إلى زيادة عدم اليقين بشأن إمدادات الطاقة الروسية.

وقال: "قد تؤدي الخطوة إلى دعوات لاتخاذ إجراءات أكثر عدوانية ضد روسيا فيما يتعلق بالعقوبات من الغرب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

صهاريج تخزين النفط الخام في مركز كوشينغ للنفط في كاشينغ ، أوكلاهوما – الصورة من رويترز
صهاريج تخزين النفط الخام في مركز كوشينغ للنفط في كاشينغ، أوكلاهوما – الصورة من رويترز

كانت أسعار النفط الخام قد ارتفعت ولامست أعلى مستوياتها خلال عدّة سنوات في مارس/آذار بعد اندلاع حرب أوكرانيا.

ستدخل عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تحظر الواردات البحرية من النفط الروسي حيز التنفيذ في 5 ديسمبر/كانون الأول.

وقالت مؤسِّسة مركز "فاندا إنسايتس" المعني بأسواق الطاقة، فاندانا هاري: "يبدو أن ارتفاع أسعار النفط ردّ فعل غير عادي على الأخبار، وسيكون عرضة لمزيد من إعادة المعايرة في الساعات المقبلة".

الطلب على النفط

في غضون ذلك، قالت الولايات المتحدة، إنها لا تتوقع انفراجًا بإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، مما يقلل احتمالات عودة البراميل الإيرانية إلى السوق الدولية.

وتراجع إنتاج مجموعة المنتجين في أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" وشركاءها من الخارج بما في ذلك روسيا، إلى مستوى قياسي بلغ 3.58 مليون برميل يوميًا أقلّ من أهدافها الإنتاجية، أو نحو 3.5% من الطلب العالمي.

كان المستثمرون هذا الأسبوع يستعدون لرفع آخر بأسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، ويخشون أن يؤدي إلى الركود وتراجع الطلب على الوقود.

من المتوقع على نطاق واسع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي، في وقت لاحق اليوم الأربعاء، سعيًا لكبح جماح التضخم.

مخزونات النفط الأميركية

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 1.1 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 16 سبتمبر/أيلول، لتواصل الصعود للمرة الثالثة على التوالي، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

أظهر استطلاع موسّع لرويترز أن مخزونات النفط الأميركية ارتفعت الأسبوع الماضي بنحو 2.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 سبتمبر/أيلول.

من جهة أخرى، حذّر رئيس شركة أرامكو السعودية أمين الناصر، أمس الثلاثاء، من أن الطاقة الإنتاجية الاحتياطية للنفط في العالم قد تُستنفد بسرعة عندما يتعافى الاقتصاد العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق