رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للمرة الأولى في 3 جلسات - (تحديث)

قبيل قرار الاحتياطي الفيدرالي

ارتفعت أسعار الذهب لأول مرة في 3 جلسات متتالية، بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول (2022)، بدعم من تصاعد التوترات السياسية بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التعبئة العسكرية في إطار حربه ضد أوكرانيا.

وحرم ارتفاع الدولار المعدن الأصفر من توسيع المكاسب، إذ ظل يحوم بالقرب من أدنى مستوى لها منذ أبريل/نيسان 2020.

ويستعد المستثمرون لاحتمال رفع سعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي في إطار جهوده لمعالجة التضخم.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.3%، ليسجل 1675.70 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول (2022)، على تراجع، مع ارتفاع الدولار الأميركي وعوائد السندات الحكومية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.2%، ليصل إلى 1668.39 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.8%، عند 19.54 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.6%، ليسجّل 919.02 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.2%، عند 2122.60 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.8%، ليصل إلى 111.078 نقطة.

ارتفاع الدولار

ارتفع مؤشر الدولار بالقرب من أعلى مستوى له في عقدين من الزمن، في حين إن عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لمدة 10 سنوات صعدت بالقرب من أعلى مستوى لها منذ أكثر من 11 عامًا.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفبة

سيُصدر الاحتياطي الفيدرالي قرار سياسته عند الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) اليوم الأربعاء، يليه المؤتمر الصحفي لرئيس المصرف جيروم باول.

يقوم متداولو العقود الآجلة للأسعار بتسعير فرصة بنسبة 81% لزيادة أخرى بمقدار 75 نقطة أساس واحتمال بنسبة 19% بزيادة قدرها 100 نقطة أساس.

أوضاع سوق الذهب

قال مدير شركة استشارات الشركات آيرغويد، مايكل لانغفورد: "السوق تريد من الاحتياطي الفيدرالي أن يزيل الغمامة حتى يتمكن من توضيح الوضع المستقبلي لاتخاذ القرار بشأن سعر الفائدة والتوجه نحو التوقعات الاقتصادية الأوسع".

وأضاف: "بالنسبة لأسعار الذهب في الوقت الحالي، تسير السوق في الماء حتى قرار السياسة الفيدرالية، ومن ثم من المرجح أن يستجيب بمستوى عالٍ من التقلب قبل إعادة الاتجاه بشكل إيجابي على الأرجح، إذ يسعى المستثمرون إلى استثمار الأموال"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وبينما يعدّ الذهب وسيلة للتحوط من التضخم، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصول غير المدرّة للعائد ويعزز الدولار، إذ يجري تسعير السبائك.

من جهة أخرى، هبطت مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، 4.63 طنًا أمس الثلاثاء، وهو أكبر تدفق خارج ليوم واحد منذ 18 يوليو/تموز.

التوترات السياسية

قال بوتين، إن روسيا ستتخذ الخطوات اللازمة للدفاع عن سيادتها، وستدافع عن الأرض بكل الوسائل المتاحة، معلنًا تعبئة جزئية لسكان البلاد.

وقال وزير الدفاع سيرغي شويغو، إن 300 ألف جندي احتياطي سيُستَدعَون بأمر من بوتين، وهي خطوة تهدد بتصعيد الصراع أكثر بعد أن تحرّك الكرملين لإجراء تصويت على ضم المناطق التي ما يزال يسيطر عليها في أوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق