التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

3 من مصافي تكرير النفط حول العالم تشهد حوادث تزامنًا مع "تغريدة" بايدن (تقرير)

نوار صبح

توقفت 3 من مصافي تكرير النفط في فرنسا وفنزويلا والولايات المتحدة عن العمل، بالمصادفة مع تغريدة على موقع تويتر نشرها الرئيس الأميركي جو بايدن، مخاطبًا فيها الأميركيين ومتفاخرًا بأن أسعار البنزين عادت إلى المستويات التي كانت عليها في أوائل مارس/آذار (2022).

وأدى حريق في مصفاة توليدو -التابعة لشركة النفط البريطانية بي بي في ولاية أوهايو الأميركية، بسعة 150 ألفًا و800 برميل يوميًا- إلى مصرع موظفيْن، وأسفر إضراب محطات النفط والبتروكيماويات التابعة لشركة إكسون موبيل الأميركية في فرنسا، عن خفض الإنتاج بالمصفاة التابعة للشركة.

وضمن مشكلات مصافي تكرير النفط، أصاب حريق ناجم عن عاصفة رعدية مصفاة بويرتو لا كروز في كاراكاس عاصمة فنزويلا، إذ أُخمد ظهر الإثنين 19 سبتمبر/أيلول (2022) دون أن يترك إصابات أو يتسبب في تعطيل عمليات المنشأة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

حوادث مصافي تكرير النفط

أعلنت شركة بي بي، يوم الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول، أن اثنين من موظفيها لقيا حتفهما إثر إصابتهما بجروح في حريق بمصفاة توليدو بولاية أوهايو بسعة 150 ألفًا و800 برميل يوميًا، حسبما نشرت وكالة رويترز (Reuters).

مصافي تكرير النفط
حريق مصفاة توليدو - المصدر: رويترز

وأعلن متحدث باسم الشركة إخماد الحريق الليلة الماضية والمصفاة مغلقة بأمان ولا تزال خارج الخدمة.

وقال مصدر، إن سبب الحريق غير معروف، لكنّ أبخرة متسربة من وحدة خام ربما تسبّبت في اشتعال وحدة أخرى بالمنشأة، مضيفًا أن العمال استكملوا عملية الصيانة في المنشأة في الأسابيع الأخيرة، وإن المحطة استأنفت العمل، بحسب رويترز.

إضراب محطات إكسون موبيل

أعلنت شركة إكسون موبيل، اليوم الأربعاء، أن إضرابًا أدى إلى خفض الإنتاج في إحدى مصافيها بمقدار 240 ألف برميل يوميًا في ميناء جيروم غرافينشون وموقع نوتردام دي غرافينشون للبتروكيماويات في فرنسا.

وقد دعت نقابات "سي جي تي" و"فورس إوفريير" الفرنسية إلى إضراب عن المصانع مساء يوم 20 سبتمبر/أيلول (2022)، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وحدث ذلك بعد مفاوضات الأجور مع شركة إكسون موبيل فيما يتعلق بالتضخم المتزايد في أوروبا.

وقال متحدث باسم شركة إكسون موبيل إن عمليات المصفاة ومعمل البتروكيماويات تضررا بعد ذلك بانخفاض الإنتاجية، وكذلك عمليات التوريد وتحميل الشاحنات.

حريق مصفاة بويرتو لا كروز في فنزويلا

مصافي تكرير النفط
حريق مصفاة بويرتو لا كروز الفنزويلية - المصدر: رويترز

وشملت حوادث توقف مصافي تكرير النفط، ما أفاد به وزير النفط الفنزويلي طارق العيسمي، بأن حريقًا تسببت فيه عاصفة رعدية في مصفاة بويرتو لا كروز الفنزويلية أُخمد بعد ظهر يوم الإثنين 19 سبتمبر/أيلول دون أن يترك إصابات أو يتسبب في تعطيل عمليات المنشأة، بحسب وكالة رويترز.

ويُعدّ هذا الحادث أحدث انقطاع يصيب شركة النفط الوطنية "بتروليوس دي فنزويلا"، التي تديرها الدولة، بعد حريق آخر نشب في نهاية الأسبوع وأصاب محطة وقود وناقلة، وأسفر عن تسربات متكررة للغاز وانقطاع التيار الكهربائي.

وعمل رجال الإطفاء في شركة "بتروليوس دي فنزويلا" وأطقم أخرى لساعات للسيطرة على النيران وإخمادها، التي بدأت في وقت مبكر من بعد الظهر في إحدى المخلفات المتبقية في إحدى المصافي.

ونجم عن الحادث عمود طويل من الدخان وانتشرت جزيئات سوداء على الشواطئ القريبة، وفقًا للمصادر والصور التي نقلتها رويترز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق