التقاريرتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةعاجلمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

تكلفة إزالة الكربون من صناعة الحديد والصلب تقارب 1.4 تريليون دولار (تقرير)

بحلول منتصف القرن الحالي

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتطلب صناعة الصلب العالمية استثمارات ضخمة من أجل إزالة الكربون بحلول منتصف القرن الحالي (2050)؛ كونها من القطاعات الثقيلة التي يصعب خفض انبعاثاتها.

وتؤكد شركة الأبحاث وود ماكنزي في تقرير حديث، ضرورة استثمار 1.4 تريليون دولار من أجل إزالة انبعاثات الكربون من صناعة الحديد والصلب العالمية بحلول 2025، بما يتماشى مع أهداف اتفاقية باريس للمناخ.

ويحتاج العالم إلى إنتاج 2.2 مليار طن من الصلب لتلبية الطلب العالمي بحلول عام 2050، بزيادة قدرها 15% عن عام 2021، ما يجعل إزالة الكربون تحديًا صعبًا، حسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

انبعاثات صناعة الحديد والصلب

يطلق إنتاج الحديد والصلب عالميًا 3.4 مليار طن من الكربون سنويًا، ما يعادل 7% من الانبعاثات العالمية، بحسب وود ماكنزي.

ومن أجل هدف خفض درجة الحرارة العالمية بمقدار 1.5 درجة مئوية بحلول عام 2050، يجب أن تنخفض انبعاثات الصلب بنسبة 90% عن المستويات الحالية.

ولخفض هذه الانبعاثات، تتطلب صناعة الحديد والصلب ثورة في كل مرحلة من مراحل سلسلة القيمة، بداية من التعدين إلى الاستهلاك، ما يوفر فرصة استثمارية للمشغّلين، بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفي تقرير سابق، توقعت وود ماكنزي انخفاض انبعاثات الكربون في صناعة الصلب بنسبة 30% بحلول عام 2050، لتصل إلى 2.332 مليار طن، مقارنة بمستويات عام 2021، والبالغة 3.338 مليار طن، حال تعزيز دور الهيدروجين الأخضر في عملية الاختزال المباشر للحديد وتقنية احتجاز الكربون وتخزينه في إنتاج الصلب.

استثمارات إزالة الكربون

وترى وود ماكنزي أن إزالة الكربون من البنية التحتية الحالية لصناعة الصلب تتطلب استثمار ما بين 800 و900 مليار دولار في العديد من التقنيات اللازمة لخفض الانبعاثات، مثل الاعتماد على الهيدروجين وتعزيز استخدام أفران القوس الكهربائي، التي تُستخدم لإعادة انصهار الحديد الخردة.

ويجب استخدام تقنيات منخفضة الكربون في ثلاثة أرباع إنتاج الصلب العالمي من أجل تحقيق الحياد الكربوني، مع توفير 50 مليون طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر بأسعار تنافسية لهذا الهدف.

وهذا بالإضافة إلى استثمارات بقيمة تتراوح بين 250 و300 مليار دولار في مناجم جديدة عالية الجودة، بحسب التقرير.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي إجمالي استثمارات العالم المطلوبة من أجل تحول الطاقة بحلول عام 2050.

استثمارات العالم في تحول الطاقة

تدابير تعويضات الكربون

فضلًا عن الاستثمارات السالف ذكرها، ستظل هناك حاجة لإنفاق من 200 إلى 250 مليار دولار في تعويضات الكربون حتى تنطلق أهداف إزالة الكربون.

وترى وود ماكنزي ضرورة تعزيز تقنية احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه من التقاط وتخزين 470 مليون طن من الكربون للوصول إلى هدف الانبعاثات في عام 2050.

وفي ظل رغبة إزالة الكربون من صناعة الصلب، فإن العلاوة الخضراء ستكون أمرًا لا مفر منه، نظرًا لأن إدخال التقنيات الجديدة والمواد الأولية منخفضة الكربون قد يزيد تكاليف إنتاج الصلب بنسبة تتراوح بين 15% و20% بحلول 2050، والتي قد يتحملها المستهلك النهائي.

والعلاوة الخضراء (Green premium) هي التكلفة الإضافية لاختيار تقنية نظيفة بدلًا من التي تنبعث منها كمية أكبر من غازات الدفيئة.

وفي النهاية، توضح وود ماكنزي أن صناعة الحديد والصلب ستتطلب -أيضًا- دعمًا من سياسة الكربون العالمية، في ظل الاختلافات الإقليمية.

ونظرًا لأن أكثر من 60% من إنتاج الصلب يأتي من الصين، يجب على بكين تطبيق سياسة تسعير الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق