أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أول مشروع لتخزين الطاقة الشمسية في سلطنة عمان

دينا قدري

تدرس سلطنة عمان إطلاق أول نظام بطاريات لتخزين الطاقة الشمسية، عبر مشروع جديد على نطاق المرافق.

وتخطط شركة تنمية نفط عُمان (أكبر منتج للنفط والغاز في البلاد) لإنشاء مشروع إنتاج الطاقة الشمسية، إلى جانب أول نظام بطاريات تخزين على الإطلاق، في الجزء الشمالي من امتياز المربع 6 الذي تمتلكه الشركة في سلطنة عمان.

وسيكون مشروع الكهرباء المستقل المقترح هو الثاني من نوعه في امتياز شركة تنمية نفط عمان بعد الإطلاق الناجح لمحطة أمين للطاقة الشمسية بقدرة 105 ميغاواط في عام 2020، وفق ما نقلته منصة "عمان أوبزرفر" (Oman Observer).

مشروع الطاقة الشمسية الجديد

قالت شركة تنمية نفط عُمان -في أحدث تقرير لها عن الاستدامة، إنها تدرس "الآن" تطوير محطة ثانية لتخزين الطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغاواط.

وأضافت: "سيكون للمنشأة خيار نظام تخزين إضافي للبطاريات بقدرة 30 ميغاواط، يجري شحنه بواسطة سعة شمسية إضافية، للحفاظ على استقرار شبكة شركة تنمية نفط عُمان وحماية توزيع الكهرباء".

كما جرى التخطيط للعديد من المبادرات الصغيرة القائمة على الطاقة الشمسية الكهروضوئية، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتشمل أنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح والأرض، ليجري تركيبها في ميناء الفحل ومجمع رأس الحمراء.

مشروع جديد لإنتاج الطاقة الشمسية في سلطنة عمان
أحد مشروعات طاقة الرياح - أرشيفية

دراسة مشروع طاقة الرياح

بشكل منفصل، تخطط شركة تنمية نفط عُمان لتشغيل أول مزرعة رياح لها في عام 2024.

ويُقترح إقامة أول هذه المشروعات -الذي يحمل اسم "رياح -1"- في واحد من 6 مواقع حُددت بوصفها مواقع مرشحة واعدة لتركيب توربينات الرياح.

وخلال دراسة جدوى سابقة، جمعت الشركة بيانات حول سرعة الرياح، واتجاهها، ودرجة حرارة الغلاف الجوي، والضغط، للتأكد من ملاءمة المواقع الـ6 لمشروعات طاقة الرياح.

وقالت تنمية نفط عُمان: "أظهرت جميع المواقع الـ6 إمكانات قوية، ويجري إعداد وثائق العروض القانونية والفنية للمشروع الأول، باسم رياح 1".

وتابعت: "سيجري الانتهاء من مسوحات التربة والطوبوغرافيا واللوجستيات قبل الانتهاء من إستراتيجية التعاقد وطلب العطاءات. والهدف هو تشغيل أول مزرعة رياح لشركة تنمية نفط عُمان بحلول الربع الأول من عام 2024".

استثمارات أخرى للطاقة المتجددة

بصورة ملحوظة، تتماشى استثمارات الطاقة الخضراء مع التزام "تنمية نفط عُمان" بأن تصبح شركة طاقة محايدة للكربون بحلول عام 2050.

ودعمًا لهذا الهدف، تعهدت الشركة بتبني أهداف تحول الطاقة، والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المرتبطة بعمليات النفط والغاز الخاصة بها.

كما التزمت بتطوير أحواض غازات الاحتباس الحراري البديلة لتعويض الانبعاثات المتبقية، ومتابعة تدابير كفاءة الطاقة، لا سيما فيما يتعلق بالرفع الاصطناعي وإدارة المياه التي تمثل أكثر من نصف الكهرباء التي تستهلكها.

علاوة على ذلك، بصفتها عضوًا في التحالف الوطني للهيدروجين، تدعم شركة تنمية نفط عُمان الجهود المبذولة لتطوير سلسلة توريد الهيدروجين لصناعة الوقود النظيف.

وأضافت الشركة: "نحن الآن نؤدي دورًا نشطًا في هذا المشروع، والهدف المباشر هو إنتاج الهيدروجين الأخضر بمقياس ميغاواط عبر التحليل الكهربائي للماء لتطبيقين رئيسين: حقن الهيدروجين في شبكة الغاز لتقليل استهلاك الغاز الطبيعي؛ واستبدال المركبات التقليدية الثقيلة (على المدى المتوسط الطويل) بمركبات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين".

مشروع جديد لإنتاج الطاقة الشمسية في سلطنة عمان
محطة أمين للطاقة الشمسية - الصورة من موقع شركة "أمين" للطاقة المتجددة

الطاقة الشمسية في سلطنة عمان

كانت سلطنة عمان قد أعلنت تسجيل محطة أمين للطاقة الشمسية في السجل القياسي لشهادة الطاقة المتجددة العالمية؛ لتصبح أول مشروع مستقل ينجح في تحقيق هذا الإنجاز، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العمانية.

وتسمح الشهادة العالمية للطاقة المتجددة بربط حقوق ملكية الكهرباء من مكان الإنتاج إلى مكان الاستهلاك، عن طريق إصدار شهادة لكل ميغاواط/ساعة منتجة من محطة توليد الكهرباء.

ويمهّد هذا التسجيل الطريق للاستفادة من الدفعة الأولى من وحدات الطاقة المتجددة، التي تتجاوز 206 آلاف ميغاواط/ساعة.

وقد أصدرت شركة "ثري بلايرز كونسولتينغ" -المُصدر المحلي لشهادة الطاقة المتجددة العالمية في سلطنة عمان- هذه الشهادات القياسية التي سيمكن إعادة استخدامها لتحقيق أهداف إزالة الكربون أو تداولها في السوق المفتوحة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق