رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تتراجع 1.5%.. وخام برنت تحت 91 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط الخام بنحو 1.5%، في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر/أيلول (2022) مع انخفاض الأسهم الأوروبية والأميركية.

يأتي ذلك على خلفية شبح التباطؤ الاقتصادي وما يصاحبه من انخفاض في الطلب على الوقود ناتج عن قفزة متوقعة في أسعار الفائدة الأميركية.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 1.5%، مسجلًا 90.62 دولارًا للبرميل.

وانخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول الذي ينتهي اليوم الثلاثاء- بنسبة 1.5% إلى 84.45 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين 18 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بعد جلسة متقلبة.

ويسير برنت وغرب تكساس الوسيط على المسار الصحيح لأسوأ انخفاض ربع سنوي لهما من حيث النسبة المئوية منذ بداية جائحة فيروس كورونا.

أسعار الدولار

ظل الدولار ثابتًا عند أعلى مستوى في عقدين من الزمن مقابل أقرانه الرئيسيين اليوم الثلاثاء، قبل سلسلة من اجتماعات المصارف المركزية حول العالم هذا الأسبوع بقيادة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، والذي من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أخرى لكبح جماح التضخم.

يجعل الدولار القوي النفط المقوم بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى، وقد أدت الزيادات المتوقعة في أسعار الفائدة إلى زيادة المخاوف من أن التشديد قد يؤدي إلى ركود عالمي.

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "إن أسعار النفط الخام تنخفض في اتجاه هبوطي منذ منتصف يونيو/حزيران، ولا تزال مخاوف الركود وتباطؤ النمو في الصين من العوامل الرئيسة الهبوطية عمومًا".

سرقة النفط
خطوط أنابيب لنقل النفط الخام - الصورة من موقع premiumtimesng

أزمة التضخم

في الوقت الذي تشهد فيه الاقتصادات الرئيسة الأخرى تشديدًا، إذ تركت الصين، ثاني أكبر مستخدم للنفط في العالم، اليوم الثلاثاء، معدلات الإقراض القياسية دون تغيير في الوقت الذي تحاول فيه موازنة دعم نموها الاقتصادي الراكد مقابل اليوان الضعيف.

قال كبير محللي السوق في أواندا، إدوارد مويا، إن المخاوف من تشديد المصرف المركزي العنيف لا تزال تثير المخاوف بشأن "ضعف الاقتصاد العالمي سريعًا" وتضغط على أسعار النفط الخام.

أظهر استطلاع أولي لوكالة رويترز أمس الإثنين أن مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت الأسبوع الماضي بنحو مليوني برميل في الأسبوع المنتهي في 16 سبتمبر/أيلول.

ستبيع وزارة الطاقة الأميركية ما يصل إلى 10 ملايين برميل من النفط من احتياطي النفط الإستراتيجي للتسليم في نوفمبر/تشرين الثاني، مما يمدد توقيت خطة لبيع 180 مليون برميل من المخزون لترويض أسعار الوقود.

إنتاج أوبك+

يقول مويا، إن الدلائل التي تشير إلى أن كبار المنتجين غير قادرين على تلبية حصص الإنتاج قد أعطت الأسعار بعض الدعم.

وأظهرت وثيقة داخلية من منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" وحلفاء بقيادة روسيا، المعروفة باسم أوبك+، أن إنتاجها النفطي كان أقلّ بـ 3.583 مليون برميل يوميًا دون الهدف المحدد في أغسطس/آب، وفي يوليو/تموز أخطأت المجموعة هدفها بمقدار 2.892 مليون برميل يوميَا.

كما أن المأزق المتعلق بإحياء الاتفاق النووي الإيراني يستمر أيضًا في منع صادرات هذا البلد من العودة بالكامل إلى السوق.

وقالت روسيا أمس الإثنين، إن المفاوضات لا تزال عالقة، في حين قال وزير الخارجية الفرنسي، إن الأمر متروك لطهران لاتخاذ قرار مع إغلاق نافذة إيجاد حلّ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق