التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

أسعار الغاز الطبيعي في أميركا تشهد اختلافات بين المناطق (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

اتّسع الفارق بين أسعار الغاز الطبيعي في واحة هوب وهنري هوب في الولايات المتحدة منذ أواخر عام 2021، مع زيادة الإنتاج واضطرابات خطوط الأنابيب في حوض برميان.

وتوضح إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في تقرير صادر اليوم الثلاثاء (20 سبتمبر/أيلول)، أن متوسط سعر الغاز الطبيعي المتداول في واحة هوب (Waha Hub) كان أقلّ من نظيره في هنري هوب (Henry Hub) بمقدار 1.43 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال النصف الأول من سبتمبر/أيلول 2022، مقارنة مع فارق يبلغ 24 سنتًا فقط خلال المدّة نفسها من 2021.

وفي 16 سبتمبر/أيلول 2022، بلغ سعر الغاز الطبيعي في واحة هوب -الموجود غرب تكساس- قرابة 6.02 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، مقارنة مع 8.07 دولارًا في هنري هوب -الذي يوجد في لويزيانا- بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

أسباب اتساع فروق أسعار الغاز الأميركية

يمكن أن تؤثّر معدلات إنتاج الغاز داخل منطقة ما، بالإضافة إلى توافر البنية التحتية لنقله إلى المناطق ذات الطلب المرتفع، في أسعار الغاز الطبيعي الإقليمية.

وفي 2 مايو/أيّار 2022، انخفضت تدفقات الغاز من حوض برميان عبر خط أنابيب برميان السريع، ما أدّى إلى تراجع سعر الغاز في واحة هوب أقلّ من نظيره في هنري هوب بمقدار 1.82 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

كما كانت أسعار الغاز في واحة هوب (مركز هوب) أقلّ من هنري هوب بنحو 1.78 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال 26 أغسطس/آب الماضي، نظرًا لصيانة خط أنابيب الغاز الطبيعي "إل باسو".

واتّسع الفارق بين أسعار الغاز في مركزي واحة وهنري إلى 2.06 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في 16 سبتمبر/أيلول الجاري، لأن إنتاج الغاز في حوض برميان لا يزال عند مستويات مرتفعة نسبيًا.

ويرصد الرسم البياني التالي تحركات أسعار الغاز الطبيعي اليومية في هنري هوب بين عامي 1997 و2021، وفق ما أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، اعتمادًا على بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية:

أسعار الغاز الطبيعي

إنتاج الغاز في حوض برميان

يأتي معظم إنتاج الغاز الطبيعي في حوض برميان على هيئة غاز مصاحب لإنتاج النفط الخام، وارتفع بأكثر من الضعف خلال السنوات الـ5 الماضية، ليصل إلى أعلى مستوى سنوي على الإطلاق عند 16.7 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2021.

ومنذ عام 2018 وحتى أوائل عام 2020، نما إنتاج الغاز الطبيعي في حوض برميان بوتيرة أسرع من سعة نقل الغاز عبر خطوط الأنابيب، ونتيجة لذلك، كان متوسط أسعار الغاز في واحة هوب أقلّ من هنري هوب بنحو 1.66 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في عام 2019.

ورغم صعود الإنتاج لمستوى قياسي خلال 2021، فإن دخول سعة إضافية لخطوط الأنابيب الخدمة أدّى إلى تقلُّص فرق السعر بين واحة هوب وهنري هوب، بحسب التقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

ومكّنت زيادة سعة خطوط الأنابيب منتجي منطقة برميان من توصيل الغاز الطبيعي إلى مراكز الطلب في المكسيك وعلى طول ساحل خليج تكساس، بما في ذلك محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال.

ومع إعلان عدّة مشروعات جديدة لخطوط أنابيب الغاز، من المتوقع أن ترتفع السعة بمقدار 4.2 مليار قدم مكعبة يوميًا نهاية عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق