غازأخبار الغازرئيسية

توتال إنرجي تقود تحالفًا يُطور مشروع غاز في الأرجنتين

بقيمة 706 ملايين دولار

مي مجدي

يستعد تحالف مكون من عملاقة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي ووينترشال ديا الألمانية وبان أميركان سور لتطوير مشروع غاز بحري في الأرجنتين بقيمة 706 ملايين دولار.

وأعلنت الشركة الفرنسية، اليوم الإثنين 19 سبمتبر/أيلول (2022)، اتخاذ قرار استثماري نهائي لبدء مشروع الغاز الطبيعي "فينيكس" الواقع على بعد 60 كيلومترًا قبالة ساحل تييرا ديل فويغو جنوب البلاد، حسبما جاء في بيان نشرته بموقعها الإلكتروني.

وخلال مرحلة التطوير، سيعمل التحالف على حفر 3 آبار من منصة رأس بئر غير مأهولة مثبتة على بعد 60 كيلومترًا من الشاطئ، وعلى عمق 70 مترًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسيُنقل الغاز بوساطة خط أنابيب يبلغ طوله 35 كيلومترًا إلى منصة "فيغا بلياد" التي تديرها شركة توتال إنرجي، ومعالجته على الشاطئ في محطتي "ريو كولين" و"كانيادون ألفا"، اللتين تديرهما الشركة -أيضًا-، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

مشروع الغاز الأرجنتيني

من خلال شركة توتال أوسترال، تدير شركة توتال إنرجي المشروع بحصّة 35.5%، بالشراكة مع وينترشال ديا الألمانية (37.5%)، وشركة بان أميركان سور (25%) -ومقرّها الأرجنتين-.

عمال شركة توتال إنرجي في الأرجنتين
عمال شركة توتال إنرجي في الأرجنتين -الصورة من موقع الشركة

وفي 18 أبريل/نيسان (2022)، مددت السلطات الوطنية ترخيص التحالف لاستخراج الهيدروكربونات بامتياز "سي إم إيه-1"، لمدة 10 سنوات حتى 30 أبريل/نيسان (2041).

ويشمل الامتياز حقلي آرا وكانيادون ألفا البريين، وحقول هيدرا وكاوس وكارينا وأرياس وفيغا بلياد وفينيكس البحرية، ويمثّل الإنتاج البحري قرابة 51% من إجمالي إنتاج النفط والغاز لشركة توتال أوسترال.

وفور بدء الإنتاج المتوقع في مطلع عام 2025، سينتج حقل فينيكس 10 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي (70 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا).

وفي هذا الشأن، قال نائب الرئيس الأول لقسم التنقيب والإنتاج عن منطقة الأميركتين في شركة توتال إنرجي ديفيد مندلسون، إن المستجدات الأخيرة توضح قدرة الشركة على الاستفادة من محفظتها الهيدروكربونية عبر مشروعات ذات تقنيات بتكلفة منخفضة وقليلة الانبعاثات، والتي يمكن تسريع تشغيلها من خلال الاستفادة من المرافق القائمة.

وأضاف أن خطوة إنتاج الغاز الأول من الحقل في غضون أقلّ من عامين ونصف من القرار الاستثماري النهائي ستسهم في تعزيز مستويات الإنتاج بمنطقة تييرا ديل فويغو وتأمين الإمدادات لسوق الغاز الأرجنتينية.

وتابع: "مع كثافة كربونية تبلغ 9 كيلوغرامات من ثاني أكسيد الكربون/برميل المكافئ، سيستفيد المشروع من تقنيات الشركة في خفض كثافة الكربون، مثل تركيب مزارع الرياح وأنظمة استرجاع الحرارة"، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

استثمارات توتال إنرجي في الأرجنتين

منذ عام 1978، حرصت شركة توتال إنرجي الفرنسية على الدخول إلى السوق الأرجنتينية من خلال فرعها توتال أوسترال، وهي أكبر منتج عالمي في البلاد.

وبلغ متوسط حصة الشركة في الإنتاج 81 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا في عام 2021.

مشروع للغاز في الأرجنتين تابع لشركة توتال إنرجي
مشروع للغاز في الأرجنتين -الصورة من موقع شركة توتال إنرجي

وإلى جانب إدارة امتياز "سي إم إيه-1" بالشراكة مع وينترشال ديا الألمانية وبان أميركان سور، تمتلك الشركة حصصًا في 9 مربعات بحوض نيوكوين البري، وتمتد على أكثر من 300 ألف فدان، وتدير الشركة 5 من هذه المربعات.

ومنذ عام 2018، تعمل الشركة على تطوير حقل "أغوادا بيتشانا إستي" للغاز غير التقليدي.

كما تمارس الشركة الفرنسية أنشطة أخرى بالأرجنتين في التسويق والخدمات والطاقة المتجددة من خلال شركة "توتال إرينافيلياتي"، بقدرة تشغيلية تبلغ 180 ميغاواط توفرها محطة واحدة للطاقة الشمسية ومزرعتين للرياح.

زيادة الإنتاج المحلي

في الوقت نفسه، تسعى الأرجنتين لزيادة الإنتاج المحلي من النفط والغاز لخفض اعتمادها على الواردات باهظة الثمن، خاصة مع تفاقم الأوضاع منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتستهدف شركة أوليودكوس ديل فالي الأرجنتينية زيادة السعة الإنتاجية لخطّ أنابيب فاكا مويرتا لمضاعفة قدرته على النقل.

وتلقّى حقل فاكا مويرتا، الذي يعدّ ثاني أكبر احتياطي للغاز الصخري في العالم، استثمارات بقيمة 750 مليون دولار من الشركة الأرجنتينية.

وتأتي هذه الخطوة ضمن أهداف البلاد لاستغلال احتياطاتها الضخمة من الغاز والنفط الضخري لتعزيز الصادرات وتوفير النقد الأجنبي.

وبفضل احتياطيات فوكا مويرتا، تأمل الأرجنتين أن تصبح مصدرًا رئيسًا للطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق