رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الكهرباء في فنلندا تتهيأ لانقطاعات متكررة للتيار خلال الشتاء

يترقب قطاع الكهرباء في فنلندا انقطاعات متكررة خلال فصل الشتاء المقبل، الذي من المتوقع أن تزداد فيه أزمة الطاقة مع تراجع إمدادات الغاز.

وفي هذا الإطار، جددت شركة فينغريد التي تتولى تشغيل شبكة الكهرباء في فنلندا تحذيراتها للسكان بالاستعداد لمواجهة انقطاعات الكهرباء خلال هذا الشتاء.

وشهدت فنلندا، التي تعتمد على استيراد الكهرباء لضمان إمدادات موثوقة، إلى تراجع قدرتها على استيراد الطاقة من السويد، في ظل تمديد مدة الصيانة لشهرين بمحطة رينغهالز4 للطاقة النووية التابعة لشركة فاتينفول.

نقص إمدادات الكهرباء

قالت فينغريد: "نتيجة لحالات عدم اليقين الكبيرة، يجب أن يستعد الفنلنديون لانقطاع التيار الكهربائي الناجم عن نقص محتمل في الكهرباء، الشتاء المقبل".

عملت الشركة خلال الأسبوعين الماضيين على تحذير المواطنين بأن يستعدوا لانقطاعات الكهرباء في فنلندا خلال أوقات البرد، عندما يكون استيراد الطاقة أقلّ احتمالًا، بعد أن توقفت التدفقات القادمة من روسيا، التي كانت مهمة قبل سنوات لسدّ الفجوة بين العرض والطلب.

وقالت فينغريد، إن الواردات القادمة من جنوب السويد تتعرض بوجه خاص لخطر، ما دفع مرفق الكهرباء بالسويد "سفينسكا كرفتنات" للتحذير من انقطاعات محتملة للكهرباء هناك.

كما طالبت الشركة الفنلندية المستهلكين باستخدام الطاقة خلال الليل، وليس خلال ساعات ذروة الطلب عليها في الصباح وأوائل المساء.

الكهرباء في فنلندا تستعد لانقطاعات متكررة خلال الشتاء
محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة النووية في فنلندا

الطلب على الكهرباء

أشارت الشركة الفنلندية إلى أن حرب روسيا وأوكرانيا خلقت حالة من عدم الوضوح بشأن الإمدادات لتوليد الكهرباء في أوروبا بصورة عامة، وفنلندا خاصة.

وتوقعت أن يزيد الطلب على الكهرباء في فنلندا خلال الشتاء إلى 15.1 ألف ميغاواط، مقابل قدرة توليد كهرباء محلية سعتها 12.3 ألف ميغاواط، بالإضافة إلى احتياطي يبلغ 600 ميغاواط.

وتعوّل فنلندا على المفاعل النووي "أولكيلوتو 3" لتعويض انقطاع واردات الغاز الروسي، لكن أيّ تأخير محتمل لتشغيله يؤثّر سلبًا بإمدادات الكهرباء في فنلندا خلال الشتاء المقبل، وفق مشغّل الشبكة الوطنية "فينغريد".

قالت "فنيغريد"، إنّ توقُّف واردات الغاز والكهرباء الروسية يمثّل صعوبات إضافية أمام الإمدادات تدفع باتجاه انقطاع التيار الكهربائي خلال الشتاء المقبل.

وكانت روسيا قد قطعت صادراتها من الغاز والكهرباء إلى فنلندا، في شهر مايو/أيار الماضي، عقب إعلان هلسنكي نيّتها الانضمام إلى حلف الناتو.

إفلاس شركات الكهرباء

يأتي التحذير في وقت تواجه فيه شركات الطاقة في أوروبا بصفة عامة وفنلندا خاصة العديد من التحديات التي تهدد مسيرتها لمواصلة العمل.

وقالت شركة التجزئة الفنلندية للكهرباء "كارو فويما أوي" التابعة لشركة كيه إس إس إنيرجيا اليوم الإثنين، إنها رفعت دعوى إفلاس بسبب ارتفاع حادّ في أسعار الكهرباء جعل أعمالها غير مربحة.

وأوضحت أنه نُظِر في خيارات مختلفة لتحسين رؤية الشركة، بما في ذلك الاندماج مع الشركة الأم، لكن هذا لم يكن كافيًا.

وقال الرئيس التنفيذي كارو فويما أولي-بيكا رانتالا ببيان: "في ضوء توقعات أسعار الطاقة المرتفعة لفصل الشتاء المقبل، لم تكن ظروف استمرار العمل في مكانها الصحيح"، مضيفًا أن تقديم طلب الإفلاس كان حلًا لا مفر منه، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق