رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع في جلسة متقلبة.. وخام برنت يسجل 92 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 19 سبتمبر/أيلول (2022)، بعد جلسة متقلبة، ليسجل خام برنت مستوى 92 دولارًا للبرميل.

وتأرجحت أسعار الخام بين الارتفاع والهبوط خلال الجلسة، وسط مخاوف من تباطؤ نمو الطلب على الوقود مقابل القلق بشأن المعروض قبل حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 0.7%، مسجلًا 92 دولارًا للبرميل، بعدما تراجع أقل من 89 دولارًا خلال الجلسة.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 0.7% إلى 85.73 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 16 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بعد جلسة متقلبة مع عدم اليقين بشأن الطلب والمعروض، إلا أن كلا الخامين القياسيين (برنت، غرب تكساس الوسيط) حققا خسائر أسبوعية بنحو 1.6% و1.9% على التوالي.

أسعار الدولار

اتخذ الدولار منعطفًا صعوديًا اليوم الإثنين؛ إذ استعد المستثمرون لأسبوع حافل من اجتماعات المصرف المركزي التي من المؤكد أنها ستشهد ارتفاعًا في تكاليف الاقتراض في جميع أنحاء العالم.

صهاريج تخزين النفط الخام في مركز كوشينغ للنفط في كاشينغ، أوكلاهوما – الصورة من رويترز
صهاريج تخزين النفط الخام في مركز كوشينغ للنفط في كاشينغ، أوكلاهوما – الصورة من رويترز

الدولار الأميركي القوي يجعل السلع المقومة بالدولار أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

على الرغم من المخاوف من تراجع الطلب على الوقود؛ فإن مخاوف العرض المستمرة حدّت من انخفاض أسعار النفط الخام.

النفط الروسي

قال محللو إيه إن زد، اليوم الإثنين: "السوق ما زالت تراقب فرض العقوبات الأوروبية على النفط الروسي، ومع تعطل الإمدادات في أوائل ديسمبر/كانون الأول، من غير المرجح أن تشهد السوق أي استجابة سريعة من المنتجين الأميركيين".

قال المحللون إن تخفيف قيود مواجهة كورونا في الصين قد يعطي بعض التفاؤل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

بدأت الصين في تخفيف قيود كورونا في مدينة تشنغدو الجنوبية الغربية التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 21 مليون شخص؛ ما ساعد على تهدئة المخاوف بشأن الطلب في ثاني أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

كما انتعشت صادرات الصين من البنزين والديزل؛ ما خفف من ارتفاع المخزونات المحلية، بعد أن أصدرت بكين حصصًا جديدة.

صادرات النفط الكويتي والعراقي

في غضون ذلك، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، أمس الأحد، إن عملاءها ما زالوا يطلبون الكميات نفسها دون تغيير، مضيفًا أن بلاده تنتج حاليا أكثر من 2.8 مليون برميل يوميًا من النفط، وفقًا لحصة أوبك.

من جانبها، أعلنت شركة نفط البصرة أن عمليات تحميل النفط وتصديره من ميناء البصرة النفطي عادت إلى معدلاتها الطبيعية، يوم السبت، بعد يوم من توقفها بسبب تسرب سُيطِرَ عليه.

وفي نيجيريا، من المقرر صيانة سفينة بونغا لتخزين المياه العميقة وتفريغها التابعة لشركة شل والتي تبلغ 200 ألف برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول، حسبما قال متحدث باسم الشركة، أمس الأحد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق