رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

نيودلهي ترفع إنتاج الطاقة الشمسية إلى 500 ميغاواط بحلول 2030

أمل نبيل

تخطّط العاصمة الهندية نيودلهي لتوليد 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية بحلول نهاية عام 2023، ومن أجل تحقيق ذلك الهدف بدأت حكومة دلهي البحث عن مواقع جديدة لتركيب محطات الطاقة.

وتُعَد الطاقة المتجددة في الهند حجر الزاوية لتحقيق هدف الدولة الآسيوية المتمثل في توليد 500 غيغاواط من مصادر الوقود غير الأحفوري بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني في 2070، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويبحث مسؤولو نيودلهي عن عقارات مملوكة للهيئات الحكومية المختلفة؛ حيث يمكن تركيب محطات الطاقة الشمسية على أسطح المنازل والأراضي الشاغرة داخل المبنى، وفقًا لصحيفة إيكونوميك تايمز المحلية.

الطاقة الشمسية في الهند

يوجد حاليًا نحو 140 مبنى حكوميًا، بخلاف أكثر من 500 مدرسة حكومية وخاصة، رُكِّبَت ألواح الطاقة الشمسية عليها بالإضافة إلى 3 آلاف و200 منزل مستقل و60 مبنى تجاريًا ومؤسسيًا و50 جمعية سكنية جماعية، تمتلك محطات شمسية ذات قدرات مختلفة تولد معًا نحو 240 ميغاواط.

وقررت حكومة دلهي تكثيف جهودها، وتثبيت محطات الطاقة الشمسية على أكبر عدد ممكن من المباني الحكومية؛ لتحقيق خطتها الطموحة للتوسع في توليد الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة.

الطاقة الشمسية
ألواح الطاقة الشمسية على سطح أحد المباني - أرشيفية

ومن المُرجّح أن تلزم سياسة الطاقة الشمسية المقبلة في دلهي، التي بدأت لجنة الحوار والتنمية (دي دي سي) عملية تشاورية بشأنها في مايو/أيار من العام الجاري (2022)، إلزامية تركيب المحطات الشمسية على الأسطح في جميع المباني الحكومية.

وعلى الرغم من الأهداف الضخمة المحددة على المستوى الوطني، ومن قبل الحكومة المحلية والحوافز المقدمة للأفراد؛ فقد فشل تركيب محطات الطاقة الشمسية على الأسطح في إثارة حماسة الناس على المستويين المؤسسي والأفراد.

تنتج ولاية دلهي -حاليًا- 230 ميغاواط فقط من الطاقة الشمسية مقابل هدف أكثر من 2700 ميغاواط، الذي حُدِّدَ في إطار مهمة الطاقة الشمسية الوطنية في يونيو/حزيران 2015.

وحددت دائرة الكهرباء في حكومة دلهي هدفًا جديدًا لتوليد 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية بحلول نهاية عام 2023.

إلزام الجهات الحكومية بتركيب الألواح الشمسية

تهدف الخطة إلى الحصول على 25% على الأقل من إجمالي الكهرباء المنتجة في دلهي من الألواح الشمسية؛ الأمر الذي يتطلب تغطية أكبر عدد ممكن من المباني الحكومية بمحطات الطاقة المتجددة.

وتُعَد دوائر التعليم والإيرادات والكهرباء والصحة والشركات البلدية، ومجلس دلهي جال لتوفير المياه، ودائرة الأشغال العامة، من بين الوكالات الحكومية التي لديها أقصى عدد من المباني والمساحات المفتوحة؛ حيث يمكن تركيب ألواح الطاقة الشمسية.

ولهذا، فإن السياسة الجديدة قد تجعل الأمر إلزاميًا على جميع الإدارات التابعة لحكومة دلهي أن تكون لديها محطات طاقة شمسية.

الطاقة الشمسية

وفي حين أن الشركات الخاصة التي تتعامل في ألواح الطاقة الشمسية عرضت تركيبها فقط؛ فإن مسؤولية صيانتها تقع على عاتق الدائرة التي تملك المبنى؛ ما يمثّل تحديًا كبيرًا.

وجارٍ النظر في كل هذه التحديات وحلها في خطة ولاية دلهي للطاقة الشمسية.

وزادت سعة الطاقة الشمسية في الهند من 2.6 غيغاواط إلى أكثر من 46 غيغاواط، بحسب بيانات وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وعلى الرغم من أهدافها الطموحة في مجال الطاقة المتجددة؛ فإن الهند ما زالت تعتمد على الوقود الأحفوري بشكل رئيس في توليد الكهرباء.

وفي نهاية يونيو/حزيران الماضي (2022)، بلغت حصة الوقود الأحفوري من إجمالي طاقة التوليد المركبة في الهند 58.5%، وفقًا لوزارة الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق