رئيسيةأخبار منوعةأسهمأسهم وشركاتشركاتمنوعات

شركة الحفر العربية السعودية تطرح أسهمها للاكتتاب خلال أيام

وتوجه جزءًا من أمواله لأعمال التوسع

أحمد بدر

في الوقت الذي تستعد به شركة الحفر العربية السعودية لطرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي وإدراج الأسهم العادية في السوق الرئيسة "تداول"، تتجه الشركة إلى تنمية إنتاج المملكة من النفط والغاز.

وقالت الشركة في بيان، اليوم الأحد 18 سبتمبر/أيلول (2022)، إنها ستستغل جزءًا من أموال الاكتتاب في التوسع بأعمالها داخليًا وخارجيًا، لتمكين المملكة من تلبية الطلب على الهيدروكربونات في الشرق الأوسط والعالم، وفق ما نقلت منصة إس آند بي غلوبال "S&P Global".

وتطرح شركة الحفر العربية أسهمها للاكتتاب العام الأولي، وتدرج أسهمها العادية في السوق الرئيسة "تداول"، إذ يتضمن الطرح بيع جزء من الأسهم بنسبة 19.89% من رأس مال الشركة، عبر بيع 17.7 مليون سهم، وإصدار أسهم جديدة بنسبة 10.11% من رأس المال بعد الطرح، بإصدار 9 ملايين سهم.

ومن المقرر أن تبيع الشركة نحو 26.7 مليون سهم، أو 30% من أسهمها، خلال الطرح العام الأولي، بينما سيُحَدَّد سعر الطرح النهائي، بعد مدة بناء السجل، التي ستبدأ في 28 سبتمبر/أيلول الجاري (2022)، وتنتهي في 5 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

%30 من إضافات النفط والغاز

شركة الحفر العربية السعودية
منصة حفر - الصورة من موقع شركة شلمبرجيه

تتوقع شركة الحفر العربية السعودية، أن تمثّل المملكة 30% من إجمالي إضافات الهيدروكربونات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حتى عام 2030، وفقًا لمعلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتملك الشركة أسطولًا يتكون من 45 منصة، بحصّة سوقية تبلغ 17% في السعودية، إذ تولّت حفر 275 بئرًا خلال السنوات الـ3 الماضية، في حين كانت تبحث عن الطرح العام الأولي في مايو/أيار من العام الماضي (2021)، وكانت تخطط لإصدار أسهم بحلول نهاية العام نفسه.

وأعلنت شركة الحفر العربية أن التوقعات القوية للسوق أثّرت إيجابًا في نشاط الحفر البري والبحري في السعودية، متوقعة نمو عدد أجهزة الحفر في المملكة بشكل كبير لتلبية الطلب المتزايد على الإنتاج، بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 14%، من 2021 إلى 2025، بينما ينمو النشاط البحري بوتيرة 12%.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة أن عملاق الطاقة السعودي "أرامكو" تخطط لرفع طاقتها الإنتاجية المستدامة إلى 12.3 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2025، إذ تسرِّع خططها لتقديم إنتاج إضافي للسوق تلبيةً لاحتياجات المستهلكين العالميين.

يشار إلى أن شركة الحفر العربية تعمل في السعودية بجانب المنطقة المقسومة بين المملكة والكويت، من خلال عقود طويلة الأمد مع شركة أرامكو، والخفجي وشلمبرجيه الشرق الأوسط، في حين تشكّل الأخيرة مع شركة طاقة الرياض أهم أضلاع المساهمين في الاكتتاب العام.

إدارة طرح الأسهم في السوق السعودية

شركة الحفر العربية السعودية
سوق تداول المالية في السعودية - الصورة من موقع تداول الرسمي

اختارت شركة الحفر العربية السعودية شركات خدمات استشارية مالية عالمية لإدارة طرح حصة أسهمها بالاكتتاب العام في سوق "تداول"، وفي مقدّمتها جولدمان ساكس، وإتش إس بي سي، والأهلي المالية، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ قيمة العقود المتراكمة لدى شركة الحفر العربية نحو 8.2 مليار ريال (2.18 مليار دولار أميركي)، أي نحو 4 أضعاف القيمة المسجلة في نهاية العام الماضي (2021)، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقّع الرئيس التنفيذي لشركة الحفر العربية غسان مرداد أن يبدأ تداول الشركة في سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع الأول من شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (2022)، في حين سيبدأ اكتتاب الأفراد في 18 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق