رئيسيةأخبار الكهرباءتقارير دوريةعاجلكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

سعة تخزين الكهرباء في أميركا تسجل رقمًا غير مسبوق

في الربع الثاني من 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

حقّقت سعة تخزين الكهرباء على نطاق الشبكة في الولايات المتحدة رقمًا قياسيًا جديدًا خلال الربع الثاني من العام الحالي (2022)، لكن اضطرابات سلاسل التوريد ما زالت تؤثر سلبًا في توقعات القطاع.

وبحسب تقرير صادر حديثًا عن شركة الأبحاث وود ماكنزي -بالتعاون مع الجمعية الأميركية للكهرباء النظيفة- بلغت السعة المركبة لتخزين الكهرباء على نطاق الشبكة الكهربائية في أميركا 2.608 غيغاواط/ساعة خلال الأشهر الـ3 المنتهية في يونيو/حزيران 2022، وهو أعلى مستوى مسجل للربع الثاني على الإطلاق.

وشكّلت السعة المركبة للتخزين على نطاق الشبكة الكهربائية في ولاية تكساس نحو 60% من إجمالي القدرة، بحسب التقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

سعة تخزين الكهرباء في أميركا

ارتفعت سعة تخزين الكهرباء على النطاق السكني إلى مستوى قياسي جديد بلغ 375 ميغاواط/ساعة في الربع الثاني من 2022، متجاوزًا الرقم القياسي الفصلي السابق عند 334.1 ميغاواط/ساعة في الربع الأول من عام 2022.

ويتزايد الطلب في القطاع السكني مع تركيب أكثر من 150 ميغاواط من وحدات التخزين للمرة الأولى خلال الربع الثاني، لكن نقص الإمدادات وارتفاع الأسعار يهددان المزيد من الانتشار.

بطاريات تخزين الكهرباء
بطاريات تخزين الكهرباء - الصورة من موقع سايتك ديلي

في المقابل، ما يزال تخزين الكهرباء على النطاق المجتمعي والتجاري والصناعي متخلفًا عن قطاعات السوق الأخرى، مع إضافة 59.4 ميغاواط/ساعة فقط في الربع الثاني من 2022، وهو أقل ربع منذ عام 2019.

وكانت سعة تخزين الكهرباء في الولايات المتحدة قد سجلت 2.399 غيغاواط/ساعة خلال الأشهر الـ3 الأولى من 2022، بعدما بلغت 9.2 غيغاواط/ساعة في العام الماضي (2021)، بزيادة 3 مرات تقريبًا عن عام 2020، وفق تقرير سابق صادر عن وود ماكنزي، اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتتوقع وود ماكنزي إضافة 59.2 غيغاواط من سعة تخزين الكهرباء في أميركا حتى عام 2026، بدعم قانون خفض التضخم، الذي يمدد الإعفاءات الضريبية لمشروعات الطاقة الشمسية.

تخزين الكهرباء في أميركا

رغم النمو القياسي لقدرة تخزين الكهرباء في الولايات المتحدة، ما زالت تحديات تعزيز السعة كبيرة في ظل اضطرابات سلاسل التوريد العالمية، التي فاقمها الغزو الروسي لأوكرانيا، بعد وباء كورونا.

ومع انتشار التركيب الهجين بين تخزين الكهرباء ومحطات الطاقة الشمسية، فإن القضايا التجارية المستمرة التي تؤثر سلبًا في صناعة الطاقة الشمسية -مثل تحقيق وزارة التجارة الأميركية بشأن واردات الألواح من آسيا- خلفت رياحًا معاكسة، لتعزيز سعة التخزين.

وتواجه مشروعات تخزين الكهرباء على نطاق الشبكة تأخيرات حتى عام 2023 وما بعده، مع تأخير أو إلغاء أكثر من 1.1 غيغاواط، كان من المقرر تركيبها في الربع الثاني من 2022.

ورغم ذلك، ما زال من المقرر بدء تشغيل 61% من هذه السعة، ما يعادل 709 ميغاواط في النصف الثاني من 2022، بحسب التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق