أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

409 ملايين دولار أرباح أوكيو غاز العمانية في 2021

أمل نبيل

حققت شركة أوكيو غاز العمانية طفرة في الإيرادات والأرباح خلال عام 2021، بدعم من زيادة كميات الغاز الموردة لمحطات الكهرباء وإسالة الغاز في البلاد.

وتُعَد الشركة المملوكة للدولة جزءًا من مجموعة الطاقة المتكاملة "أوكيو" التي تعمل في استكشاف النفط والغاز وعمليات الإنتاج والمصافي وشبكة البيع بالتجزئة وأعمال البتروكيماويات الكبيرة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وحققت شركة أوكيو غاز العمانية إيرادات بلغت نحو 409 ملايين دولار أميركي، وأرباحًا -قبل الفوائد والضرائب- بقيمة 200 مليون دولار خلال عام 2021؛ ما يعكس الأداء القوي للشركة، وفقًا لموقع عمان أوبزرفر (omanobserver).

طرح أوكيو غاز العمانية للاكتتاب العام

تدرس الحكومة العمانية خصخصة الشركة من خلال طرح عام أولي في سوق مسقط للأوراق المالية.

وعيّنت مجموعة أوكيو كلًا من مصرف مسقط و"بنك أوف أميركا" لتقديم المشورة بشأن الطرح العام الأولي لشركة خطوط أنابيب الغاز.

تمتلك وتدير أوكيو غاز العمانية، شبكة خطوط أنابيب غاز كبيرة يبلغ طولها أكثر من 4 آلاف كيلومتر، وتُعَد الشركة المورد الوحيد للغاز الطبيعي إلى محطات توليد الكهرباء في البلاد، والتجمعات الصناعية، والمناطق الحرة، ومحطات الغاز الطبيعي المسال، وعملاء حقول النفط والمستخدمين النهائيين الآخرين.

وتمثّل الشركة شريان حياة بالغ الأهمية للاقتصاد العماني؛ وتخطّط أوكيو غاز لجمع 800 مليون دولار من الاكتتاب العام الأولي.

شركة أوكيو غاز العمانية
صهاريج للتخزين تحمل شعار شركة أوكيو العمانية - الصورة من موقع الشركة

قال العضو المنتدب للشركة، منصور علي العبدلي، إن أوكيو غاز العمانية تمتلك -حاليًا- أصولًا تقدر قيمتها بنحو 2.5 مليار دولار، لا تقتصر فقط على خطوط أنابيب الغاز، بل تشمل -أيضًا- محطات إمداد الغاز ومنشآت أخرى في جميع أنحاء عمان.

وبحسب منصة الطاقة المتخصصة، تدرس شركة الغاز العمانية إمكان الإدراج المزدوج في بورصتي مسقط وسوق الأوراق المالية السعودية.

كميات تسليم الغاز

أشار العبدلي إلى ارتفاع حجم تسليم الغاز بمعدل سنوي مركّب بلغ نحو 4.5% في العقدين الأخيرين، وصولًا إلى 118 مليون متر مكعب قياسي يوميًا، سُلِّمَت إلى نحو 60 عميلًا في عام 2021.

وسلّمت الشركة إجمالي 37 مليار متر مكعب قياسي من الغاز في عام 2021؛ ما يعد علامة فارقة في تاريخ إمداداتها، بحسب العبدلي.

وترجع الزيادة في كميات الغاز التي سُلِّمَت للعملاء، إلى بدء تشغيل محطة "مرافق" للكهرباء والمياه في ولاية الدقم، وتشغيل مصفاة الدقم، والتعاقد مع فاهود إن جي إل، وأوكيو إل بي جي -كثيفي الاستهلاك للغاز-.

وأشار العضو المنتدب لشركة أوكيو غاز العمانية، منصور علي العبدلي، إلى أن الاستحواذ الأخير على شبكات الغاز ذات الضغط المنخفض التي تزود العملاء الصناعيين داخل المدن الصناعية في مدائن -المؤسسة العامة للمناطق الصناعية- قد أسهَم في زيادة كميات تسليم الغاز.

في وقت سابق من عام 2018، حصلت شركة أوكيو غاز على امتياز تاريخي، لتشغيل نظام خطوط أنابيب الغاز في البلاد لمدة 50 عامًا حتى عام 2067، وهو أطول امتياز يُمنَح في سلطنة عمان على الإطلاق، حسبما ذكر العبدلي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق