كهرباءتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة تولّد أكثر من نصف كهرباء البرتغال في 2022 (تقرير)

احتلت بذلك المرتبة الرابعة أوروبيًا

نوار صبح

أسهمت مصادر الطاقة المتجددة في أكثر من نصف الكهرباء المولدة في البرتغال خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الحالي 2022، وبذلك احتلت البلاد المرتبة الرابعة في أوروبا من حيث أعلى نسبة دمج للطاقة المتجددة في توليد الكهرباء.

وجاء ترتيب البرتغال بعد النرويج والنمسا والدنمارك، التي حصلت على 99.3% و80.5% و77.2% من الكهرباء على التوالي من مصادر متجددة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووُلّدت 27 ألفًا و822 غيغاواط/ساعة من الكهرباء في البرتغال من يناير/كانون الثاني إلى أغسطس/آب من هذا العام، منها 54.6% من مصادر متجددة، وفقًا لتقرير الكهرباء المتجددة التي أعدته الرابطة البرتغالية للطاقة المتجددة (إيه بي آر إي إن).

وفي شهر أغسطس/آب، وُلّدت 3 آلاف و169 غيغاواط/ساعة من الكهرباء، 46.8% من مصادر متجددة، وكانت أقل بنسبة 10.4% مقارنة بشهر أغسطس/آب 2021.

ونجم عن هذا التراجع -كما يوضح تقرير الرابطة البرتغالية للطاقة المتجددة- انخفاض مؤشر "غزارة المياه"، ما أدى إلى انخفاض حاد في إنتاج الطاقة الكهرومائية، حسبما نشرت صحيفة "البرتغال نيوز" الأسبوعية (The Portugal News).

وأفاد التقرير بأن إنتاج المياه والنسبة المئوية القصوى للتخزين في السدود وصلتا إلى القيم الدنيا مقارنة بالمدة نفسها في السنوات الـ10 الماضية، ما أسهم في زيادة الإنتاج من المصادر الأحفورية.

وفي أغسطس/آب، بلغ دمج الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء 49.7%، ووصلت النسبة إلى40.6% بين يناير/كانون الثاني وأغسطس/آب 2022.

الطاقة الشمسية في البرتغال

سمح مشروع استثمار بقيمة 18 مليون يورو ببناء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في بلدة باديرن، التابعة لبلدية مدينة ألبوفيرا، وستوفر المحطة سعة كهرباء مركبة تكفي لتغذية أكثر من 8 آلاف منزل.

محطة ألبوفيرا للطاقة الشمسية في البرتغال
محطة ألبوفيرا للطاقة الشمسية في البرتغال

وتتكوّن محطة ألبوفيرا للطاقة الشمسية، التي ركّبتها شركتا نكست إنرجي كابيتال وفريكوينت سمر، من 39 ألفًا و564 لوحًا شمسيًا، وباستطاعتها توليد 17.4 ميغاواط، وتشغل مساحة 28 هكتارًا في مدينة ألبوفيرا، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وافْتُتحت المحطة في 9 سبتمبر/أيلول الجاري، بالقرب من بلدة "ألغارف" في منطقة باديرن.

وأكدت الشركتان أن المشروع يتميز بجانب بيئي، من خلال منع انبعاث 9 آلاف و620 طنًا من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وقال مدير شركة "نكست إنرجي كابيتال"، فيلينتو مارتينز: إن البرتغال تتمتع بإمكانات نمو عالية فيما يتعلق بإنتاج الطاقة الشمسية.

وأضاف أنه بفضل هذا الاستثمار البالغ 18 مليون يورو، فإن الشركة لا تعزز فقط وجودها العالمي، من خلال تنفيذ هذا المشروع في البرتغال، وإنما تسهم أيضًا في التنمية الاقتصادية والمستدامة لمنطقة ألغارف.

وأشار عمدة مدينة ألبوفيرا، خوسيه كارلوس رولو، إلى أن البلدية تفتقر إلى استثمار من هذا النوع، مشيرًا إلى أهمية المحطة الشمسية لتغذية 8 آلاف منزل بالكهرباء، مؤكدًا أن الطاقة الشمسية غير ملوثة ومتجددة ونظيفة وصامتة.

وقال ممثل شركة فريكوينت سمر، روجيرو دا بونتي: إن بلدة ألغارف تقدم ظروفًا جوية فريدة من نوعها لإنشاء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، إلى جانب توفر المعرفة والقدرة المركبة والموارد البشرية المعدة لمواجهة مثل هذه التحديات والاستثمارات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق