سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

نفط البصرة تعلن انتهاء التسرب النفطي واستئناف عمليات الضخ

أعلنت شركة نفط البصرة -قبل قليل- انتهاء التسرب النفطي الذي أدى إلى توقف صادرات النفط العراقي من ميناء البصرة، منذ وقت متأخر من مساء أمس الخميس.

وقالت الشركة في بيانها الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، إن الفرق الفنية والهندسية عالجت تسربًا للنفط الخام في منظومة خزانات الفوائض في ميناء البصرة النفطي، موضحة بأنه تم استئناف عمليات الضخ تدريجيًا، لحين استكمال أعمال الصيانة الطارئة.

وأكدت الشركة أن عمليات التحميل والتصدير من العوامات الأحادية لم تتوقف، كما يتم التحميل منها بالمعدلات الطبيعية المخطط لها.

ميناء البصرة

كانت صادرات النفط العراقي من ميناء البصرة، قد توقفت منذ وقت متأخر من مساء أمس الخميس؛ لوجود تسرب نفطي، يُعمَل على إصلاحه.

وقالت مصادر إن عمليات تحميل النفط في ميناء البصرة متوقفة منذ الليلة الماضية لحين اكتمال إصلاح الخلل الذي تسبب في حدوث تسرب نفطي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفقد العراق أكثر من 1.3 مليون برميل يوميًا من طاقته التصديرية بعد توقف الصادرات عبر ميناء البصرة في وقت مبكر من اليوم الجمعة 16 سبتمبر/أيلول (2022) بسبب تسربات من خط أنابيب تحت سطح البحر.

وقال 3 مسؤولين عراقيين إن تدفقات النفط إلى ميناء البصرة توقفت تمامًا بسبب الأضرار التي لحفت بخط الأنابيب.

صادرات النفط العراقي من ميناء البصرة
ميناء البصرة النفطي في العراق

من المتوقع أن يؤثر الحادث في صادرات النفط العراقي، في سبتمبر/أيلول (2022)، بعد أن سجّلت تراجعًا بسيطًا خلال الشهر الماضي مقارنة بشهر يوليو/تموز.

ويُعَد ميناء البصرة المنفذ الرئيس للصادرات العراقية؛ إذ يستحوذ على غالبية النفط الخام المصدَّر من حقول وسط العراق وجنوبه.

ويحتوي الميناء على 4 منصات تحميل، ويمكنه تصدير ما يصل إلى 1.8 مليون برميل يوميًا.

كانت صادرات النفط العراقي قد سجّلت معدلًا يوميًا بلغ 3.286 مليون برميل خلال أغسطس/آب، بتراجع 17 ألف برميل مقارنة بشهر يوليو/تموز الماضي، الذي سجّل 3.303 مليون برميل يوميًا، وبلغ مجموع صادرات حقول وسط العراق وجنوبه نحو 100 مليون و750 ألف برميل.

توقف الصادرات

لم تكن هذه المرة الأولى التي تتوقف فيها صادرات النفط العراقي خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري؛ إذ أشارت تقارير محلية إلى توقف الصادرات من المواني الجنوبية لمدة 16 ساعة؛ إذ توقفت صادرات العراقية المتجهة جنوبا عبر البحر لمدة 16 ساعة يومي 8 و9 سبتمبر/أيلول الجاري بسبب توقف العمل في منصات التحميل العائمة الخاصة بإرساء الناقلات وإقلاعها، حسبما ذكرت وكالة "الفرات نيوز".

جاء التوقف بسبب خلاف بين شركة نفط البصرة وشركة "دي بي" الكورية المسؤولة عن خدمات الإرساء والإقلاع من ساحبات وفريق الربط للعوامات.

الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة يوضح حجم صادرات النفط العراقي اليومية حتى نهاية أغسطس/آب الماضي:

صادرات النفط العراقي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق