عاجلأخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

أول تعليق نيجيري على مشروع أنبوب الغاز الجزائري بعد اتفاقية المغرب (فيديو)

أكدت أبوجا التزامها بتنفيذ مشروع أنبوب الغاز الجزائري النيجيري، المار عبر أراضي النيجر، المعروف باسم أنبوب الغاز العابر للصحراء.

جاء ذلك على لسان السفيرة الجديدة لنيجيريا لدى الجزائر عائشة محمد غاربا، بعد تسليمها أوراق اعتمادها إلى رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون، مساء أمس الخميس 15 سبتمبر/أيلول (2022).

وقالت السفيرة النيجيرية إنها أبلغت الرئيس الجزائري التزام بلادها بتنفيذ مشروع أنبوب الغاز الجزائري النيجيري، الذي جرى توقيع مذكرة تفاهم للمضي قدمًا في تنفيذه نهاية يوليو/تموز الماضي.

وتُعد تأكيدات السفيرة النيجيرية أول تصريحات من أبوجا في أعقاب توقيع بلادها مذكرة تفاهم مع المغرب، لتنفيذ مشروع أنبوب آخر للغاز تمهيدًا للتصدير إلى أوروبا، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

منافسة بين الجزائر والمغرب

يتنافس المغرب والجزائر على تصدير الغاز النيجيري إلى أوروبا، إذ إن لكل من البلدين مشروعًا خاصًا، ووقّع كلاهما مذكرات تفاهم مع أبوجا للشروع قدمًا في تنفيذ المشروع.

ووقّعت الجزائر مذكرةَ تفاهم مع نيجيريا والنيجر نهاية يوليو/تموز الماضي، لإنجاز دراسة الجدوى وتعميق الدراسات لإنجاز مشروع أنبوب الغاز الجزائري النيجيري، الذي ينطلق من أبوجا، مرورًا بنيامي، ومنها إلى الجزائر تمهيدًا لتصديره إلى أوروبا.

وفي المقابل وقّع المغرب، أمس الخميس 15 سبتمبر/أيلول (2022)، مذكرة تفاهم مع نيجيريا والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "سدياو"، لتفعيل مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري الذي يُعَد الأطول في العالم.

سفيرة أبوجا تتحدث عن أنبوب الغاز الجزائري النيجيري
سفيرة نيجيريا الجديدة لدى الجزائر

تأكيدات نيجيريا

أكدت سفيرة نيجيريا أن بلادها والجزائر تجمعهما العديد من الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف، أهمها الطريق العابر للصحراء، أنبوب الغاز الجزائري النيجيري، ومشروع الربط بالألياف البصرية، وتتقاسمان وجهات نظر متقاربة على الصعيد الدولي، حسبما أكدت وكالة الأنباء الجزائرية.

وشددت على أن تنفيذ هذه المشروعات سيفتح آفاقًا اقتصادية جديدة ستخلق فرص عمل ليس فقط للبلدان المشاركة في المشروعات، وإنما للعديد من البلدان الأفريقية المجاورة.

وتخطط الجزائر للقيام بدور الوسيط لمرور الغاز النيجيري إلى الأسواق الأوروبية، معتمدة في ذلك على خطوط الغاز التي تمتلكها، في ظل المنافسة مع المغرب الذي يخطط للربط مع نيجيريا من خلال خط أنابيب آخر، تمهيدًا لتصدير الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا الذي كان يضخ الغاز الجزائري نحو إسبانيا.

ويمتد أنبوب الغاز العابر للصحراء من نيجيريا إلى النيجر، ثم الجزائر، لتصدير الغاز إلى السوق الأوروبية، ويبلغ طول الأنبوب نحو 4 آلاف و128 كيلومترًا، ويستهدف نقل 30 مليار متر مكعب من الغاز النيجيري سنويًا نحو أوروبا.

 

الطاقة المتجددة

أعادت السفيرة النيجيرية تأكيد أن لقاءها مع الرئيس الجزائري تبون كان مناسبة لإبلاغ الجزائر بتعهُّد نيجيريا بتنفيذ هذه المشروعات، مضيفة أن بلادها تتطلع -أيضًا- للمستقبل، إذ إن نيجيريا لديها اقتراحات في بعض المجالات، كالطاقة المتجددة".

وقالت: "نأمل في دعم بلدان، كالجزائر، لا سيما أن هذا المشروع -الطاقة المتجددة- من شأنه أن يُسهم في حل مشكلات التغيرات المناخية والأمنية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق