رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع في جلسة متقلبة.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 16 سبتمبر/أيلول (2022)، في جلسة متقلبة مع عدم اليقين بشأن الطلب والمعروض.

وسجلت أسعار الخام خسائر أسبوعية، وسط مخاوف من زيادات حادة في أسعار الفائدة من شأنها أن تضر بالنمو العالمي والطلب على الوقود.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، ارتفاع عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو 8 منصات خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 599 حفارة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 0.7%، مسجلًا 91.35 دولارًا للبرميل.

وزاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة هامشية 0.01% إلى 85.11 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 15 سبتمبر/أيلول، على تراجع بنحو 4% مع مخاوف تباطؤ نمو الطلب على الخام.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، تراجع سعر خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 1.6% و1.9% على التوالي.

أوضاع سوق النفط

قال المحلل في سي إم سي ماركيتس، ليون لي: "لا يمكن وصف انتعاش أسعار النفط الخام صباح اليوم إلا بأنه تصحيح قصير الأجل، إذ سيرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس أو 100 نقطة أساس الأسبوع المقبل".

وأضاف: "على الرغم من أن احتمال رفع سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس ضئيل نسبيًا، فإنه سيثير حالة من عدم اليقين في معنويات السوق، لذلك لا يزال هناك خطر من أن أسعار النفط قد تنخفض الأسبوع المقبل".

أسعار النفط الخام
مركز فوس لافيرا النفطي بالقرب من مرسيليا بفرنسا- الصورة من رويترز

يتجه كلا المؤشرين القياسيين (خام برنت، وخام غرب تكساس الوسيط) إلى خسارة أسبوعية ثالثة على التوالي، متأثرين جزئيًا بقوة الدولار الأميركي، ما يجعل النفط أكثر تكلفة بالنسبة إلى المشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

وانخفض مؤشر الدولار، اليوم الجمعة، لكنه استقر بالقرب من أعلى مستوى في الأسبوع الماضي.

أسعار الفائدة

يستعد المستثمرون لرفع سعر الفائدة في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، بعد أن أظهرت البيانات اتساع التضخم الأساسي، ووسط مخاوف متزايدة من الركود العالمي.

كما اهتزت السوق بسبب توقعات وكالة الطاقة الدولية لنمو شبه معدوم في الطلب على النفط في الربع الرابع، بسبب ضعف توقعات الطلب في الصين.

الطلب على النفط

قال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "أساسيات النفط لا تزال هبوطية في الغالب، إذ لا تزال توقعات الطلب في الصين علامة استفهام كبيرة، وبما أن الاحتياطي الفيدرالي يكافح التضخم يبدو أنه مستعد لإضعاف الاقتصاد الأميركي".

وقال محللون إن المعنويات عانت جراء تعليقات وزارة الطاقة الأميركية أنه من غير المرجح أن تسعى لإعادة ملء احتياطي النفط الإستراتيجي حتى بعد العام المالي 2023، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

النفط الإيراني

على صعيد العرض، وجدت السوق بعض الدعم من تضاؤل التوقعات بعودة النفط الإيراني، إذ قلل المسؤولون الغربيون من احتمالات إحياء الاتفاق النووي مع طهران.

وقال المحلل في مصرف الكومنولث فيفيك دار إن ذلك يؤيّد وجهة النظر بأن أسواق النفط ستضيق بنهاية العام، وسيعود خام برنت إلى 100 دولار للبرميل في الربع الرابع.

وأضاف محلل سي إم سي أن أسعار النفط الخام قد تكون مدعومة أيضًا في الربع الرابع، إذ من المرجح أن يناقش أعضاء أوبك+ تخفيضات الإنتاج في اجتماعهم في أكتوبر/تشرين الأول، وبما أن أوروبا ستواجه أزمة طاقة وسط حالة عدم اليقين بشأن إمدادات النفط والغاز من روسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق