رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

تحولت أسعار الذهب للارتفاع في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 16 سبتمبر/أيلول (2022)، في جلسة متقلبة، لكنها سجلت خسائر أسبوعية، مع تكهنات رفع الفائدة.

وارتفعت أسعار المعدن الأصفر مع تزايد الطلب على الملاذات الآمنة، في ظل خسائر الأصول الخطرة خلال التداولات، لكن احتمالات رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة حدّت من المكاسب.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.4%، ما يعادل 6.20 دولارًا، ليسجل 1683.50 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 15 سبتمبر/أيلول (2022)، على تراجع بنحو 32 دولارًا مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية، لتسجل أقل مستوى في عامين ونصف العام تقريبًا.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، سجل المعدن الأصفر خسائر أسبوعية بنحو 2.6%.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.4%، ليصل إلى 1672.68 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.7%، عند 19.41 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.2%، ليسجّل 906.53 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1%، عند 2119.18 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يتبع أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.06%، ليصل إلى 109.805 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "في الوقت الحالي، يبدو أن الذهب في محاولة لتحقيق الاستقرار، بعد عمليات البيع المكثفة التي حدثت بين عشية وضحاها".

أسعارؤ الذهب
عميلة تتحقق من عقد في مهرجان لشراء الذهب في كولكاتا بالهند- الصورة من وكالة رويترز

وأضاف: "قد يستمر الزخم الهبوطي في دفع الأسعار إلى الانخفاض حتى اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية الأسبوع المقبل، إذ من المرجح أن يكون الاحتياطي الفيدرالي متفائلًا".

وحامت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بالقرب من أعلى مستوى لها منذ يونيو/حزيران، في حين كان الدولار يتجه نحو ارتفاع أسبوعي مقابل منافسيه.

أسعار الفائدة

تُسعّر الأسواق رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس من قبل المصرف المركزي الأميركي في اجتماع السياسة النقدية له في 20-21 سبتمبر/أيلول الجاري، بعد ارتفاع أسعار المستهلكين بشكل غير متوقع في أغسطس/آب.

وأظهرت بيانات يوم الخميس أن مبيعات التجزئة الأميركية ارتفعت بصورة غير متوقعة في أغسطس/آب، إذ دعّم انخفاض أسعار البنزين الإنفاق، في حين انخفضت مطالبات البطالة الأميركية الأسبوع الماضي.

وقال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أصبح في حكم المؤكد، لذا فإن ما يريد الجميع معرفته هو ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي سيحتفظ بمعدل تشديد قوي مع اقترابنا من عام 2023"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويُعَد الذهب شديد الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، لأنه يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير ذات العوائد مع تعزيز الدولار.

وفي غضون ذلك، خفّضت الهند يوم الخميس أسعار استيراد الذهب الأساسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق