أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتغاز

أوكيو العمانية تبدأ خطوات جادة لطرح وحدة أنابيب الغاز للاكتتاب العام

تسير على خطى أرامكو لتنويع مصادر الدخل

الطاقة

تسير شركة أوكيو العمانية على خُطى شركتي أرامكو السعودية، وأدنوك الإماراتية، من خلال السعي لتنويع مصادر الدخل والاستثمار في الأصول النفطية.

وفي هذا الإطار، عيّنت شركة الطاقة العُمانية كلًا من مصرف مسقط و"بنك أوف أميركا" لتقديم المشورة بشأن الطرح العام الأولي لوحدة خطوط أنابيب الغاز.

وعملت شركات النفط الخليجية -وفي مقدمتها أرامكو السعودية وأدنوك الإماراتية- خلال المدة الماضية على تنويع مصادر الدخل والتمويل، والاستفادة من أصولها بكل السبل الممكنة، بالتزامن مع مساعي كبرى شركات النفط والغاز في العالم لخفض الإنفاق، عقب أزمة فيروس كورونا.

وجمعت أرامكو وأدنوك عشرات المليارات من الدولارات، من خلال بيع حصص في أصول بقطاع الطاقة، أو طرح البعض الآخر للاكتتاب العام.

اكتتاب أوكيو

تخطط شركة أوكيو العمانية لجمع 800 مليون دولار من الاكتتاب العام الأولي لشبكات الغاز، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

كما تدرس شركة الطاقة العمانية إمكان الإدراج المزدوج في بورصة مسقط والبورصة السعودية، ما يجعلها واحدة من أولى الشركات في الشرق الأوسط التي تتخذ تلك الخطوة.

وتخطط مجموعة "أميركانا"، مشغلة مطاعم "كنتاكي" و"بيتزاهت" في جميع أنحاء المنطقة، للإدراج في بورصتي أبوظبي والرياض.

أوكيو تخطط لطرح وحدة أنابيب الغاز في بورصة مسقط
بورصة مسقط - أرشيفية

تنويع مصادر الدخل

طرح أسهم أوكيو يُعَد جزءًا من خطة جهاز الاستثمار العماني لتعزيز دخل الدولة، في ظل توجه عدد من حكومات الخليج العربي لبيع الأصول لتمويل تنويع اقتصاداتها، وجذب المستثمرين العالميين، وزيادة أحجام التداول.

وتتصدّر السعودية والإمارات هذه البرامج التي غذّت طفرة الاكتتابات الأولية، وأدت إلى تحقيق الشرق الأوسط بداية عام قياسية من حيث الطروحات.

وكانت سلطنة عمان قد كشفت في يونيو/حزيران الماضي عن أنها تدرس بيع أسهم في وحدتين من وحدات "أوكيو"، وكذلك شركة تصنيع دون الكشف عن الأسماء.

وأعلن الرئيس التنفيذي لبورصة مسقط -في تصريحات تلفزيونية خلال مارس/آذار الماضي- أن بلاده تعتزم إدراج 35 شركة حكومية في السنوات الـ5 المقبلة، كما تعتزم طرح أسهم شركة أو اثنتين من قطاع النفط خلال العام الجاري.

ولم تشهد سلطنة عمان اكتتابات عامة أولية خلال السنوات الـ10 الماضية باستثناء عدد قليل، وكانت أحدث صفقة كبيرة تتمثّل في الاكتتاب العام للشركة العمانية القطرية للاتصالات في عام 2010 الذي جمعت خلاله 475 مليون دولار، وفقًا لبيانات جمعتها وكالة بلومبرغ.

وتُعَد شركة أوكيو العمانية مجموعة طاقة متكاملة تعمل في استكشاف النفط والغاز وعمليات الإنتاج والمصافي وشبكة البيع بالتجزئة وأعمال البتروكيماويات الكبيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق