رئيسيةأخبار النفطروسيا وأوكرانيانفط

أرباح روسنفط الروسية تقفز إلى 7.2 مليار دولار في 6 أشهر

والشركة تطرح سندات ياليوان الصيني

أمل نبيل

ارتفعت أرباح شركة روسنفط (أكبر منتج للنفط في روسيا)، بنسبة 13% خلال النصف الأول من العام الجاري (2022)، إلى 432 مليار روبل (7.22 مليار دولار)، رغم العقوبات الغربية، بحسب رويترز.

وواجهت شركات النفط الروسية عقوبات أوروبية صارمة في أعقاب الحرب على أوكرانيا، عاقت تجارتها العالمية، وأدت إلى صعوبة توفير التمويلات المالية اللازمة، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة إيغور سيتشين في بيان: "تعرضت روسنفط لضغط غير مسبوق من عوامل خارجية معاكسة وعقوبات غير قانونية".

تخارج الشركات الكبرى

شهدت موسكو نزوحًا جماعيًا للشركات الغربية، بعد اندلاع شرارة الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط من العام الجاري (2022).

وأعلنت شركة النفط البريطانية بي بي، في فبراير/شباط (2022)، أنها ستتخلى عن حصتها البالغة 19.75%في روسنفط.

وأشارت بي بي إلى أنّ تخلّيها عن عقد روسنفط سيتسبّب في تكاليف قد تصل إلى 25 مليار دولار في نهاية الربع الأول من العام المالي الحالي (2022).

روسنفط
شعار شركة النفط البريطانية بي بي - الصورة من موقع فوربس

وقالت روسنفط، إن مبيعات النفط في المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران (2022)، زادت بنسبة 5.7% على أساس سنوي، بينما انخفضت ديونها بنسبة 12% مقارنة ببداية العام.

وسجلت أرباح عملاقة الطاقة الروسية في العام الماضي (2021)، 883 مليار روبل (11.7 مليار دولار)، وارتفع متوسط إنتاجها من النفط والغاز المتكثف بنسبة 2.3% إلى 3.91 مليون برميل يوميًا، خلال العام الماضي.

وأضاف الرئيس التنفيذي للشركة إيغور سيتشين -وهو حليف تاريخي للرئيس فلاديمير بوتين-: "بفضل الكفاءة التشغيلية العالية والقرارات الإدارية المناسبة، تمكنّا من ضمان استمرار الأعمال وإظهار نتائج مستقرة".

ووصف سيتشين بأنه اليد اليمنى للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويتمتع بعلاقة شخصية وثيقة معه، وأُدرِجَ في قوائم عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

حصة بي بي البريطانية في روسنفط

شكّلت روسنفط الروسية نحو نصف احتياطيات النفط والغاز، لشركة النفط البريطانية بي بي، وثلث إنتاجها.

وفي يونيو/حزيران (2022)، قال الرئيس التنفيذي لشركة روسنفط، إن (بي بي) ما تزال أكبر مساهم خاص في الشركة، على الرغم من إعلان الانسحاب.

وسبق أن استحوذت بي بي على حصة في عملاق النفط الروسية (روسنفط)، في عام 2013، بقيمة 12.5 مليار دولار؛ بعد 9 سنوات من الشراكة بينهما.

وأضاف إيغور سيتشين في ذلك الوقت، أن أرباح شركة بي بي ستتحول إلى حسابات خاصة، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

وفرضت روسيا ضوابط على رأس المال، وقيدت تحويل العملات الأجنبية عبر الحدود لمواجهة العقوبات المفروضة عليها جرّاء الغزو على أوكرانيا، من قبل الولايات المتحدة وأوروبا، التي شملت قطاع الطاقة في البلاد والمؤسسات المالية الكبرى والأنظمة المصرفية.

وقالت شركة روسنفط، اليوم الخميس 15 سبتمبر/أيلول (2022)، إن شركة النفط البريطانية بي بي ما تزال مؤهلة للحصول على جزء من أكثر من 441 مليار روبل (7.4 مليار دولار)، لعام 2021.

ودفع شطب حصصها غير النقدية في روسنفط ومشروعين مشتركين آخرين شركة بي بي إلى خسارة رئيسة قدرها 20.4 مليار دولار في الربع الأول من عام 2021، وهي أكبر خسارة مسجلة لها، لكن الرسوم كانت أقلّ قليلًا من التقديرات الأولية للشركة البالغة 25 مليار دولار.

وأضافت الشركة أن النتائج المالية للنصف الأول من عام 2022 تشّكل أساسًا متينًا لسداد توزيعات الأرباح المؤقتة وزيادة نمو إجمالي المدفوعات لعام 2022.

وأوضحت شركة النفط الروسية العملاقة أن إنتاج الهيدروكربونات في النصف الأول من العام الجاري (2022)، بلغ 4.85 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميًا، بزيادة 1.5% عن المدة المماثلة من العام السابق، باستثناء الأصول التي تمّ التخلص منها في عام 2021.

سندات مقومة باليوان

قالت شركة روسنفط الروسية، إنها أتمّت بنجاح طرح سندات مقومة باليوان الصيني بقيمة 15 مليار يوان (2.15 مليار دولار).

روسنفط
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ

وحُدِّد سعر الكويون -معدل الفائدة المحدد على الأوراق المالية ذات الدخل الثابت مثل السندات- بنسبة 3.05% سنويًا.

وأفادت شركة روسنفط أن حصيلة الأموال التي ستُجمَع من خلال طرح السندات، ستُستخدم وفقًا لخطّة أعمال روسنفط المعتمدة لتمويل برنامج الاستثمار، بحسب رويترز.

وأضافت شركة النفط الروسية العملاقة، أنها بدأت في تسوية ديونها الخارجية تدريجيًا بالروبل الروسي والعملات الوطنية للدول الصديقة، بينما تعمل على تحسين هيكل محفظة ديونها.

(الروبل الروسي =0.017 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق