التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تثبت تقديرات الطلب على النفط في 2023

وتتوقع توقف نمو الطلب بالربع الأخير من 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

أبقت وكالة الطاقة الدولية على توقعاتها بشأن نمو الطلب على النفط خلال العام المقبل (2023)، لكنها قلصت تقديرات العام الجاري (2022).

وتشير الوكالة -في تقرير سوق النفط الصادر اليوم الأربعاء (14 سبتمبر/أيلول 2022)- إلى بدء توقف نمو الطلب العالمي على النفط خلال الربع الأخير من العام الجاري، لكنها في الوقت نفسه توقعت عودة الطلب للارتفاع في 2023.

وأرجعت وكالة الطاقة توقعاتها بتوقف نمو الطلب إلى تعثر الاقتصاد الصيني والتباطؤ المستمر في اقتصادات دول منظمة التعاون الاقتصادي.

الطلب على النفط

حافظت وكالة الطاقة الدولية على توقعات بشأن نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل بنحو 2.1 مليون برميل يوميًا.

وخفضت وكالة الطاقة توقعاتها بشأن نمو الطلب على النفط خلال العام الجاري بمقدار 110 آلاف برميل يوميًا ليكون من المتوقع أن ينمو بنحو مليوني برميل يوميًا.

وفي إجمالي العامين الحالي والمقبل، من المرجح أن يبلغ إجمالي الطلب على النفط عالميًا 99.7 و101.8 مليون برميل يوميًا على الترتيب، ما يعني أن الطلب سيتجاوز مستويات ما قبل وباء كورونا في 2023.

الطلب الصيني

وكالة الطاقة الدولية تثبت تقديرات الطلب على النفط
الصين- أرشيفية

تشير وكالة الطاقة، إلى أن الطلب الصيني على النفط يسجل أكبر انخفاض سنوي منذ أكثر من 3 عقود، متأثرًا سلبيًا بعمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا، وأزمة العقارات.

وتوقعت انخفاض الطلب الصيني على النفط بمقدار 420 ألف برميل يوميًا خلال العام الجاري (2022)، وهو أول انخفاض سنوي منذ عام 1990.

وكانت الصين قامت بفرض عمليات إغلاق في بعض المدن مثل (تشنغدو) التي يقدر عدد سكانها بنحو 21 مليون نسمة بسبب انتشار فيروس كورونا، وسط أزمة عقارات تشهدها بكين.

وقالت وكالة الطاقة في التقرير "إن تعثر الاقتصاد الصيني مع قيامها بتطبيق عمليات إغلاق متكررة بسبب فيروس كورونا تؤثر في معنويات السوق".

العقود الآجلة

يظهر التقرير، تراجع العقود الآجلة للنفط الخام خلال الثلاثة أشهر الماضية بنسبة 25%، لتتداول بالقرب من 93 دولارًا للبرميل، وهو ما يعد مؤشرًا على تباطؤ الاقتصاد العالمي.

ورغم ذلك، ترى وكالة الطاقة أن تحول العديد من الدول إلى استخدام النفط في توليد الكهرباء بدلًا من الغاز، أدى إلى تباطؤ الطلب الإجمالي على النفط بشكل هامشي فقط.

وكالة الطاقة الدولية تثبت تقديرات الطلب على النفط
محطة بنزين - أرشيفية

ويأتي معظم الطلب على النفط خلال العام الجاري من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، في حين تساهم الدول خارج المنظمة خصوصًا الصين في دعم النمو المتوقع للطلب على النفط خلال العام المقبل، ولكن شريطة تخفيف بكين إجراءات الإغلاق.

الإمدادات والديزل

بحسب التقرير، أدى إفراج أعضاء وكالة الطاقة الدولية ومنهم الولايات المتحدة عن مخزونات الطوارئ، إلى الحفاظ على إمدادات النفط بشكل عام.

وجاء ذلك مع قدرة الصادرات الروسية من النفط مواجهة رد الفعل الدولي بعد غزو أوكرانيا.

وفي المقابل، ما زالت إمدادت الديزل للشاحنات ووقود الطائرات "ضعيفة"، إذ اتجهت كل من الصين والهند إلى تقليل صادراتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق