التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تتوقع انخفاض إنتاج النفط الروسي 1.9 مليون برميل يوميًا

مع دخول حظر الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

توقعت وكالة الطاقة الدولية انخفاض إنتاج روسيا من النفط بحلول شهر فبراير/شباط من العام المقبل (2023)، بمقدار 1.9 مليون برميل يوميًا في غضون عام، بالتزامن مع دخول حظر الاتحاد الأوروبي لصادرات موسكو من الخام والمنتجات النفطية حيز التنفيذ.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، في تقرير سوق النفط الصادر اليوم الأربعاء (14 سبتمبر/أيلول)، إن إنتاج روسيا من النفط الخام والمنتجات بلغ 11 مليون برميل يوميًا في أغسطس/آب الماضي، مسجلًا انخفاضًا طفيفًا مقارنة بمستويات إنتاج البلاد قبل غزوها الأراضي الأوكرانية في فبراير/شباط 2022.

وفي حين يعتقد بعضهم أن روسيا هي المستفيدة من أزمة الطاقة الحالية، مع ارتفاع أسعار النفط والغاز، فإن المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول يرى أن عوائد صادرات الطاقة الروسية ستكون قصيرة الأجل، وأن البلاد ستتضرر على المدى الطويل.

انخفاض إنتاج النفط الروسي

ترى وكالة الطاقة الدولية أن إنتاج النفط الروسي سيكون أقلّ بمقدار 1.9 مليون برميل يوميًا بحلول شهر فبراير/شباط من العام المقبل، مقارنة بمستويات المدة نفسها من العام الجاري (2022).

وتوقعت الوكالة انخفاض إنتاج روسيا من النفط إلى 10.2 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الثاني المقبل، قبل أن يواصل الهبوط إلى 9.5 مليون برميل يوميًا بحلول شهر فبراير/شباط 2023.

وكانت وكالة الطاقة قد توقعت في مارس/آذار الماضي هبوط إنتاج النفط الروسي بمقدار 3 ملايين برميل يوميًا؛ بسبب غزو موسكو لأوكرانيا.

صادرات روسيا من النفط

ترى وكالة الطاقة الدولية أن إعادة توجيه تدفقات النفط الروسي إلى الهند والصين وتركيا خففت من خسائر انخفاض صادراتها بمقدار مليوني برميل يوميًا إلى أوروبا والولايات المتحدة واليابان وكوريا، منذ غزو الأراضي الأوكرانية.

وعلى الرغم من ارتفاع إجمالي صادرات النفط الروسي بمقدار 220 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب الماضي، تؤكد وكالة الطاقة الدولية أن عائدات التصدير لموسكو تراجعت بنحو 1.2 مليار دولار، لتسجل 17.7 مليار دولار.

وأرجعت انخفاض عائدات موسكو من صادرات النفط إلى تراجع أسعار النفط الخام مقارنة بالمستويات غير المسبوقة في عدّة سنوات، بداية العام الجاري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق