التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط في أميركا ترتفع بأكثر من التوقعات

وانخفاض مخزونات البنزين

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، في حين تراجع مخزون البنزين.

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (14 سبتمبر/أيلول)، زيادة المخزونات بمقدار 2.4 مليون برميل، في الأسبوع المنتهي يوم 9 سبتمبر/أيلول 2022، ليصل الإجمالي إلى 429.6 مليون برميل.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بمقدار 1.2 مليون برميل في الأسبوع الماضي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ووفقًا للتقرير، هبط الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بنحو 8.4 مليون برميل، ليصل إلى 434.1 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط بمقدار 6 ملايين برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً؛ بهدف التخفيف من العجز في الموازنة من خلال تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا، بحسب قانون أقرّه الكونغرس الأميركي.

مخزونات النفط الأميركية

جاءت زيادة مخزونات النفط في الولايات المتحدة، مع انخفاض ملحوظ لواردات الخام وارتفاع الصادرات، وبالتزامن مع تراجع استهلاك المنتجات النفطية.

وتراجعت واردات النفط الأميركية بمقدار 988 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 5.792 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفعت صادرات أميركا من النفط بنحو 82 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 3.515 مليون برميل يوميًا.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد هبط بنحو 1.070 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 2.277 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" الأرقام الخاصة بإنتاج النفط في الولايات المتحدة، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية، إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية،

ويرصد الرسم البياني التالي الأداء الشهري لإنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى يونيو/حزيران 2022، وفق أحدث البيانات الصادرة في أغسطس/آب عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين في أميركا

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 1.8 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 213 مليون برميل.

بينما ارتفعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 4.2 مليون برميل، مسجلة 116 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى هبوط مخزونات البنزين ونواتج التقطير بنحو 1.6 و0.8 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

هبط استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بنحو 578 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 19.313 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 233 و492 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين ارتفع استهلاك وقود الطائرات بمقدار 54 ألف برميل يوميًا.

وعند مقارنة متوسط الـ4 أسابيع الماضية على أساس سنوي، هبط إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 7%، مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 9% و11% على التوالي.

بينما ارتفع استهلاك وقود الطائرات في أميركا بنحو 2.5% على أساس سنوي، خلال الأسابيع الـ4 الماضية.

تفاصيل الواردات

انخفضت واردات النفط في الولايات المتحدة إلى 5.792 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة مع 6.779 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع السابق له.

وجاء هبوط واردات النفط الأميركية من كندا والمكسيك فقط، بنحو 601 و481 ألف برميل يوميًا على التوالي، حسب التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

بينما ارتفعت واردات الخام الأميركية من نيجيريا والعراق وترينيداد وتوباغو بنحو 230 و121 و72 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

كما زادت الواردات الأميركية من النفط من الإكوادور والبرازيل وكولومبيا بنحو 55 و28 و27 ألف برميل يوميًا على التوالي، وارتفعت أيضًا من السعودية بمقدار ألفي برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق