طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

صندوق استثمارات صيني يشارك أكوا باور السعودية في مشروع سيرداريا

قيمة المشروع مليار دولار وسعته الإنتاجية 1.5 غيغاواط

وقّعت شركة أكوا باور السعودية اتفاقية شراء أسهم مع صندوق طريق الحرير الصيني في محطة سيرداريا لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركبة في جمهورية أوزبكستان، والتي ستبلغ سعتها الإنتاجية 1.5 غيغاواط.

جرت مراسم التوقيع الرسمي للاتفاقية عبر المنصات الرقمية، وبحضور كل من رئيس مجلس إدارة أكوا باور محمد أبونيان، ورئيسة صندوق طريق الحرير "زو جون".

وبموجب شروط الاتفاقية، ستظلّ الشركة السعودية المساهِمة الكبرى في المشروع، إذ ستحتفظ بحصّة 51% في محطة سيرداريا، بينما سيحصل صندوق طريق الحرير -وهو هيئة الاستثمار السيادية في الصين والمسؤولة عن تنفيذ مبادرة "الحزام والطريق"- على حصة 49% من المحطة.

وبحسب بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، من المتوقع إغلاق اتفاقية شراء الأسهم بحلول الربع الأخير من عام 2022.

ستكون الشبكة الكهربائية الوطنية في جمهورية أوزبكستان المستفيد الوحيد من المشروع لمدة 25 عامًا، وعند استكماله، في أوائل عام 2024، سيشكّل المشروع 8% من إجمالي قدرات إنتاج الطاقة في أوزبكستان، وسيلبّي 15% من احتياجات الطلب المحلي للمنازل والمصانع من الكهرباء.

شعار أكوا باور السعوديةاستثمارات أكوا باور السعودية في أوزبكستان

قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة أكوا ب، بادي بادماناثان: "مع مضيّ الشركة قُدمًا في مساعيها للتوسع عالميًا، يمكّننا التعاون وبناء الشراكات من تحقيق مهمتنا الرامية إلى توفير إمدادات موثوقة ومسؤولة من الطاقة والمياه بتكلفة ميسورة، وفي إطار النموذج الفعال والناجح الذي نعتمده للشراكة بين القطاعين العام والخاص، سيكون دعم المستثمرين العالميين مثل صندوق طريق الحرير ركيزةً أساسية لضمان تطوير بنية تحتية متقدمة للطاقة تحقق الفائدة للبلدان والمجتمعات المحلية، إلى جانب دعم مسيرة التقدم الاجتماعي والاقتصادي".

وتابع: إننا "نثمّن من جانبنا ثقة صندوق طريق الحرير في قدراتنا، ونتطلع إلى الشراكة معه في مشروع سيرداريا في أوزبكستان للعمل معاً من أجل بناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع".

وتُعدّ محطة سيرداريا أول شراكة إستراتيجية بين أكوا باور السعودية وصندوق طريق الحرير في جمهورية أوزبكستان ومنطقة آسيا الوسطى.

وتمتلك أكوا باور ثلاثة مشروعات أخرى لتوليد الطاقة بتقنية الرياح، في حين تغطي استثمارات صندوق طريق الحرير قطاعات الثقافة والسياحة والنفط والغاز في جمهورية أوزبكستان.

من جانبها، قالت رئيسة صندوق طريق الحرير "زو جون": "يشكّل مشروع سيرداريا دليلًا ملموسًا على جهود التعاون لتنفيذ مبادرة الحزام والطريق بين كل من الصين والمملكة العربية السعودية وأوزبكستان، إذ سيعمل صندوق طريق الحرير بالشراكة مع أكوا باور لتوفير طاقة أنظف وبنهج أكثر فعالية وكفاءة للسكان المحليين".

يُذكر أن مشروع سيرداريا يقع في منطقة شيرين، جنوب أوزبكستان، وسيدعم توفير حلول طاقة فاعلة ومنخفضة التكلفة للمجتمعات المحلية، إلى جانب إزالة مليوني طن من انبعاثات الكربون سنويًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق