رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع بأكثر من 1%.. وخام برنت فوق 94 دولارًا - (تحديث)

مع صدور تقرير المخزونات الأميركية

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول، ليصعد خام برنت أعلى من 94 دولارًا، مع صدور تقرير المخزون الأميركي.

وكانت أسعار الخام قد تراجعت في التعاملات المبكرة، بفعل مخاوف من رفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لسعر الفائدة الأسبوع المقبل، بعدما زاد معدل التضخم في أميركا بشكل غير متوقع في أغسطس/آب.

وحافظت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الصادر اليوم، على توقعاتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط في 2023 عند 2.10 مليون برميل يوميًا.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 1%، مسجلًا 94.10 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 1.3% إلى 88.48 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول، بتراجع لأول مرة في 4 جلسات متتالية، مع قوة الدولار الأميركي، وصدور تقرير أوبك الشهري.

أسعار الفائدة

كان الضغط على أسعار النفط الخام هو تقرير التضخم الأميركي الأكثر سخونة من المتوقع أمس الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول، والذي بدّد الآمال في أن الاحتياطي الفيدرالي قد يقلل من تشديد سياسة سعر الفائدة في الأشهر المقبلة.

من المقرر أن يجتمع مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، مع بقاء التضخم بعيدًا عن هدف المصرف المركزي الأميركي البالغ 2%.

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "إن قوة الدولار وتوقّع رفع الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة كبير الحجم قد أثّر في المعنويات".

في الصين، تؤدي القيود الصارمة المستمرة لمواجهة كورونا إلى تقليص الطلب على الوقود لدى أكبر مستورد للنفط في العالم.

محطة النفط الخام كوزمينو على شاطئ خليج ناخودكا في روسيا – الصورة من رويترز
محطة النفط الخام كوزمينو على شاطئ خليج ناخودكا في روسيا – الصورة من رويترز

مخزونات النفط الأميركية

قال محلل السوق البارز في أواندا، إدوارد مويا: "سياسة عدم انتشار فيروس كورونا في الصين ما تزال قائمة، وهذا سيبقي أيّ انتعاش يظهر خلال الأسابيع المقبلة متوجًا".

وأضاف: "الولايات المتحدة هي البدل الكبير، وإذا تراجعت توقعات الطلب، فقد يستأنف النفط مساره الهبوطي الذي كان قائمًا منذ بداية الصيف"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وعلى صعيد العرض، ارتفعت مخزونات الخام الأميركية بنحو 2.4 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 9 سبتمبر/أيلول، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

كما ارتفع مخزونات المقطرات بنحو 4.2 مليون برميل، في حين تراجعت مخزونات البنزين بمقدار 1.8 مليون برميل.

الطلب على النفط

في إطار دعم أسعار النفط الخام، كررت منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك"، أمس الثلاثاء، توقعاتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط في 2022 و2023، مستشهدةً بإشارات على أن الاقتصادات الرئيسة كانت أفضل من المتوقع، على الرغم من الرياح المعاكسة مثل ارتفاع التضخم.

وقالت أوبك في تقرير شهري، إن الطلب على النفط سيزيد 3.1 مليون برميل يوميًا في 2022 و2.7 مليون برميل يوميًا في 2023، تاركة توقعاتها دون تغيير عن الشهر الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق