سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

العراق يعتزم بدء أولى عمليات التنقيب عن النفط والغاز في الخليج العربي

يعمل العراق على زيادة أنشطة البحث والتنقيب عن النفط والغاز في كل مناطق الامتيازات البرية أو البحرية.

يأتي ذلك وسط مساعٍ من العراق لزيادة إنتاج النفط إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول 2027، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

وفي هذا الإطار، أكد وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار إسماعيل أهمية البدء بإعمال المسح الزلزالي من أجل التنقيب عن النفط والغاز للرقعة البحرية في الخليج العربي.

وتعدّ الرقعة أول تجربة ونشاط فعلي في موقع بالمياه الإقليمية بالخليج العربي بجزأيها البري والبحري، إذ تشير التوقعات والدراسات إلى أنها تضم تراكيب هيدروكربونية.

وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار
وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار

مواقع الاستكشاف البري والبحري

قال وزير النفط، إن جهود الوزارة أثمرت على مدى السنوات الماضية في التوصل إلى صيغة عقد لدراسة مشتركة مع شركة سينوك الصينية خلال عام 2019، بهدف تحديد نقاط ومواقع الاستكشاف البري والبحري.

من جانبه، قال مدير عام شركة الاستكشافات النفطية علي جاسم، إن خطط الوزارة وشركة النفط الوطنية تهدفان إلى تعظيم الاحتياطي الوطني للثروة الهيدروكربونية واستثمارها، من خلال تعزيز الجهد الوطني، والعمل المشترك مع الشركات العالمية الرصينة، في تحويل التوقعات إلى احتياطيات فعلية تضاف إلى الإنتاج الوطني.

وأشار جاسم إلى أهمية التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية، وأن شركته تستعد لإبرام عقد خلال الأيام المقبلة مع شركة سينوك الصينية للبدء قريبًا في أعمال المسوحات الاستكشافية.

خطط زيادة الإنتاج

ينفّذ العراق برنامج خطط لزيادة الإنتاج بالتعاون مع الشركات العالمية، للوصول إلى معدلات إنتاج من 5 إلى 8 ملايين برميل يوميًا، خلال السنوات القادمة.

تتضمن الخطط العراقية تكثيف عمليات الحفر والاستكشافات والتنقيب عن النفط والغاز، وتطوير البنى التحتية، وإنشاء محطات الضخ والمعالجة، وشبكات الأنابيب واستثمار الغاز المصاحب، وتطوير منصات المنافذ التصديرية وغيرها.

ويعمل العراق على قطاع الاستكشاف في إدامة وزيادة الإنتاج من النفط والغاز، من خلال جهود مراكز البحث والتفاسير والدراسات وميدانيًا جهود الفرق الزلزالية خاصة في الصحراء الغربية والمياه الإقليمية لتحويل الطاقات والتوقعات الكامنة تحت الأرض، إلى إنتاج فعلي يسهم في تحقيق الخطط الواعدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق