التقاريرأخبار النفطالنشرة الاسبوعيةتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أوبك تثبت توقعات نمو الطلب على النفط في 2022 و2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

أبقت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب على النفط دون تغيير في العامين الجاري (2022) والمقبل (2023)، في حين حافظت على تقديرات المعروض من خارجها كما هي تقريبًا.

وبحسب التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدرة للنفط -الصادر اليوم الثلاثاء (13 سبتمبر/أيلول)- من المرجح نمو الطلب العالمي على النفط بنحو 2.70 مليون برميل يوميًا في 2023، دون تغيير عن توقعات شهر أغسطس/آب الماضي.

وهذا يعني أن إجمالي الاستهلاك العالمي من النفط قد يصل إلى 102.73 مليون برميل يوميًا في 2023، بحسب التقرير الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

آفاق الطلب على النفط

تسهم توقعات نمو الاقتصاد العالمي في العام المقبل، بالإضافة إلى احتواء تفشّي فيروس كورونا بالصين، في نمو الطلب على النفط لعام 2023.

وتتوقع أوبك نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنحو 3.1% في كل من 2022 و2023، دون تغيير عن التوقعات السابقة.

وفي العام المقبل، من المتوقع أن يرتفع الطلب على النفط بمقدار 0.6 مليون برميل يوميًا في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مع زيادة استهلاك الولايات المتحدة فوق مستويات ما قبل كورونا عام 2019.

أمّا في الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي، من المرجح أن ينمو الاستهلاك العالمي للنفط بمقدار 2.1 مليون برميل يوميًا، بقيادة الصين والهند.

ويوضح الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات أوبك لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023.

توقعات نمو الطلب على النفط في 2023

وبالنسبة إلى عام 2022، حافظت منظمة أوبك على توقعات لنمو الطلب العالمي عند 3.10 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن تقديرات الشهر الماضي.

ويمثل التحول من الغاز إلى النفط لتوليد الكهرباء والاستخدامات الصناعية في أوروبا وآسيا عنصرًا مهمًا في توقعات الطلب لهذا العام، وفق رؤية أوبك.

المعروض النفطي من خارج أوبك

تُقدّر أوبك نمو المعروض النفطي من خارجها بنحو 1.73 مليون برميل يوميًا في العام المقبل، ما يمثّل زيادة طفيفة عن التقديرات السابقة البالغة 1.71 مليونًا، ليكون من المرجح أن يصل الإجمالي إلى 67.51 مليون برميل يوميًا.

ومن المتوقع أن يأتي نمو الإمدادات من قبل الولايات المتحدة والنرويج والبرازيل وكندا وغايانا، في حين من المرجح أن ينخفض ​​الإنتاج بروسيا وأذربيجان، بحسب التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويوضح الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، توقعات أوبك لتغيّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2023.

توقعات أوبك لتغير إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2023

وتتوقع أوبك نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة في 2022 بمقدار 2.11 مليون برميل يوميًا، ما يمثّل تعديلًا طفيفًا بالخفض عن توقعات الشهر الماضي البالغة 2.14 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك أن إجمالي إمدادات النفط من خارج دول أوبك قد يسجّل 65.78 مليون برميل يوميًا في العام الجاري.

إنتاج أوبك النفطي

ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في أوبك بنحو 618 ألف برميل يوميًا خلال أغسطس/آب، على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 29.651 مليون برميل يوميًا.

وتأتي الزيادة بقيادة ليبيا والسعودية والكويت بنحو 426 و160 و37 ألف برميل يوميًا، على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق