رئيسيةأسعار النفطعاجلنفط

أسعار البنزين في لبنان تواصل الصعود لليوم الثاني على التوالي

الطاقة

شهدت أسعار البنزين في لبنان ارتفاعًا جديدًا اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول (2022)، بعد توقّف المصرف المركزي عن دعمه غير المباشر للوقود.

تعدّ الزيادة الجديدة هي الثانية خلال 24 ساعة، إذ سجلت أسعار الوقود أمس الإثنين 12 سبتمبر/أيلول قفزة كبيرة، بعد إعلان مصرف لبنان المركزي التوقف عن تأمين الدولار اللازم لاستيراد البنزين.

وعادة ما كان تُعدَّل أسعار المحروقات في لبنان مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا، إلّا أن عددًا من الخبراء توقّع أن تشهد المدة المقبلة العديد من التغيرات، قد تصل إلى إحداث تغيير يومي بالتزامن مع حركة الدولار في السوق السوداء اللبنانية.

أسعار الوقود في لبنان

أظهر الجدول الجديد لأسعار المحروقات في لبنان، اليوم الثلاثاء، زيادة سعر صفيحة البنزين 8 آلاف ليرة، ورفع سعر صفيحة المازوت نحو 10 آلاف ليرة، في حين سجلت أسطوانة الغاز - غاز النفط المسال- زيادة بمقدار 4 آلاف ليرة.

وجاءت أسعار البنزين في لبنان وفق الجدول الجديد الذي أعلنته المديرية العامة للنفط، التابعة لوزارة الطاقة والمياه، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، كالآتي:

أسعار البنزين في لبنان
محطة وقود في لبنان - أرشيفية
  • زيادة سعر صفيحة بنزين 95 أوكتان إلى 646 ألف ليرة.
  • زيادة سعر صفيحة بنزين 98 أوكتان إلى 661 ألف ليرة.
  • زيادة سعر صفيحة المازوت إلى 800 ألف ليرة.
  • زيادة سعر أسطوانة الغاز (غاز النفط المسال) إلى 354 ألف ليرة.

* الصفيحة تساوي 20 لترًا، والدولار الأميركي يعادل 36 ألف ليرة في السوق الموازية.

دعم البنزين في لبنان

أعلن مصرف لبنان المركزي، أمس الإثنين، توقّفه تمامًا عن توفير الدولار لواردات البنزين، في خطوة وصفها الكثيرون بأنها قد تؤدي إلى زيادة كبيرة بأسعار البنزين في لبنان، وارتفاع الضغط على العملة المحلية التي تفقد قيمتها بشكل مطّرد.

وارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان، اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول (2022)، أمام الليرة اللبنانية في السوق الموازنة غير الرسمية.

ووصل سعر الدولار اليوم في لبنان بالسوق السوداء، للشراء، إلى 35 ألفًا و900 ليرة، في حين وصل سعر البيع إلى 36 ألف ليرة لكل دولار.

وفي الأسابيع الأخيرة، خفض مصرف لبنان تدريجيًا مبلغ الدولارات التي قدّمها عبر الصيرفة، ضمن خطة أوسع لإنهاء الدعم لمعظم السلع وسط انهيار مالي دخل عامه الرابع، دون أيّ بوادر للتراجع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق