أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

قفزة كبيرة بأسعار البنزين في لبنان بعد توقف دعم المصرف المركزي

الطاقة

سجلت أسعار البنزين في لبنان، اليوم الإثنين 12 سبتمبر/أيلول (2022)، قفزة كبيرة، مع توقّف المصرف المركزي عن توفير الدولار لتأمين واردات الوقود.

وقال مصرف لبنان المركزي، إنه توقّف تمامًا عن توفير الدولار لواردات البنزين، في خطوة من المرجح أن تؤدي إلى زيادة كبيرة بأسعار الوقود وارتفاع الضغط على العملة المحلية التي تفقد قيمتها بشكل مطّرد.

عمل المصرف اللبناني خلال الأيام الماضية على رفع الدعم غير المباشر عن جميع أنواع الوقود، والذي كان يؤمَّن بموجبه جزء من الدولار اللازم لاستيراد البنزين، وفق أسعار منصة صيرفة.

أسعار البنزين في لبنان بعد رفع الدعم

عادت أسعار البنزين في لبنان للارتفاع اليوم الإثنين، مع تحركات المصرف المركزي، إذ سجّل سعر صفيحة البنزين زيادة بنحو 20 ألف ليرة، والغاز (أسطوانة غاز النفط المسال) 2000 ليرة، في حين تراجع سعر صفيحة المازوت 1000 ليرة، وفق الجدول الجديد لأسعار المحروقات في لبنان.

وجاءت أسعار الوقود في لبنان وفق الجدول الذي أعلنته المديرية العامة للنفط، التابعة لوزارة الطاقة والمياه، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، كالآتي:

أسعار البنزين في لبنان
محطة وقود في لبنان - أرشيفية
  • زيادة سعر صفيحة بنزين 95 أوكتان إلى 638 ألف ليرة.
  • زيادة سعر صفيحة بنزين 98 أوكتان إلى 653 ألف ليرة.
  • انخفاض سعر صفيحة المازوت إلى 790 ألف ليرة.
  • زيادة سعر أسطوانة الغاز (غاز النفط المسال) إلى 350 ألف ليرة.

* الصفيحة تساوي 20 لترًا، والدولار الأميركي يعادل 28 ألف ليرة، وفقًا لمنصة الصيرفة المعتمدة لاستيراد البنزين، ويبلغ سعر الصرف في السوق الموازية نحو 35 ألفًا ليرة.

تحركات مصرف لبنان

كان مصرف لبنان قد أعلن العام الماضي (2021) عزمه التوقف عن تقديم الدولار بأسعار الصرف المدعومة؛ بسبب تضاؤل احتياطيات العملات الأجنبية، إلّا أنه واصل القيام بذلك بسعر أقلّ من أسعار السوق في منصّته للصرافة في الصيرفة.

وفي الأسابيع الأخيرة، خفض المصرف تدريجيًا مبلغ الدولارات التي قدّمتها عبر الصيرفة، جزءًا من خطة أوسع لإنهاء الدعم لمعظم السلع وسط انهيار مالي دخل عامه الرابع، دون أيّ بوادر للتراجع.

وقال متحدث باسم المصرف المركزي، إن على المستوردين الآن الحصول على الدولار من السوق السوداء، إذ جرى تداول الليرة اللبنانية عند نحو 35 ألف ليرة للدولار يوم الإثنين، واستقر سعر الدولار عبر منصة صيرفة عند نحو 28 ألف ليرة.

من جانبه، قال عضو اتحاد شركات استيراد النفط مارون شماس: "إذا كان هناك مزيد من التقلب في سعر الصرف، فسيكون هناك مزيد من التقلب في سعر الوقود".

وأضاف شماس أن المستوردين تمكّنوا حتى الآن من الحصول على كل الدولارات التي يحتاجونها من السوق السوداء، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار إلى استمرار محطات الوقود في قبول الدفع بالليرة اللبنانية، بالسعر اليومي في السوق السوداء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق