رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

ضحايا التعدين في الكاميرون.. 200 وفاة خلال 6 سنوات

شركة صينية تواجه المحاكمة لانتهاك المعايير البيئية

نوار صبح

تحتفظ محكمة الصلح في بلدة باتوري الواقعة في المنطقة الشرقية من الكاميرون بقضية معلقة بشأن مخالفات شركة التعدين الصينية مينشنغ وانغ ووبينغ، التي تتهمها 4 عائلات بالمسؤولية عن وفاة أبنائها بسبب مخالفة الإجراءات البيئية المنصوص عليها في القواعد التنظيمية.

وسُجل أكثر من 200 حالة وفاة في مناجم شرق الكاميرون خلال 6 سنوات، وفقًا لدراسة أجراها مركز البيئة والتنمية (سي إي دي) في الكاميرون، الذي استنكر تقصير الشركات بعدم إغلاق الحُفر بعد استثمارها، حسبما نشر موقع "أفريك 21" (afrik21).

وعقدت محكمة الصلح في بلدة باتوري جلسة استماع في 23 أغسطس/آب 2022 في قضية 4 عائلات فقدت أطفالها في مواقع التعدين (في مايو/أيار 2021) ضد الشركة الصينية مينشنغ وانغ ووبينغ، بتهمة "انتهاك القواعد المتعلقة بالمواصفات"، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اتهامات تتعلق بمواقع التعدين

التعدين في الكاميرون
أعمال التعدين في الكاميرون - الصورة من موقع "فو وا نيوز" الكاميروني

لدى افتتاح المداولات في جلسة الاستماع، وافق قاضي المحكمة الابتدائية في باتوري على طلب محامي الضحايا، الذي تقدّم به مركز البيئة والتنمية في يوليو/تموز 2021، للحصول على أمر قضائي بالانتقال إلى مواقع التعدين في منطقة كامبيلي 3.

وكان محامي الضحايا، مي ديودوني تيدجيس، يهدف إلى إثبات الأهمية المادية لوقائع التنقيب عن الحُفر غير المغلقة.

وبحسب الأمين العام لمركز البيئة والتنمية صامويل نغيفو، فإن المركز يحاول تحقيق نصر في عدد صغير من القضايا حتى يتمكّن من إطلاق عمل أكبر في المستقبل.

وقال محامي ضحايا المناجم في شرق الكاميرون، مي ديودوني تيدجيس: إن شركات التعدين عندما تنقّب عن الذهب، فإنها تضطر إلى إغلاق الحفر التي استثمرتها، ولكن شركة التعدين الصينية مينشنغ وانغ ووبينغ انتهكت إجراءات السلامة في مواقع التعدين.

وأضاف أن هذه الشركة تنظم ما يسميه السكان (الدخول غير المنتظم إلى مواقع التعدين) مرة واحدة أسبوعيًا، ما يؤدي إلى وقوع حوادث.

ودعا إلى تأمين موقع التعدين لتجنب وجود أشخاص غير مرخص لهم، مشيرًا إلى أن هذه الدعوة موجهة إلى جميع المغتربين والمواطنين حتى لا تمر أفعالهم دون عقاب.

أحكام قانون التعدين الكاميروني

من وجهة نظر قانونية، يعتقد مركز البيئة والتنمية في الكاميرون أنه يجب احترام أحكام قانون التعدين الكاميروني الصادر في 14 ديسمبر/كانون الأول 2016.

وينص القانون أنه حيثما توجد أنشطة تعدين توجد مخاطر كبيرة على سلامة وصحة السكان والبيئة، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد مدير مركز البيئة والتنمية في الكاميرون صمويل نغيفو ضرورة تغيير ممارسة التعدين في الكاميرون، خصوصًا تعدين الذهب.

وفي 27 يوليو/تموز 2022، قرر ضابط الشعبة القضائية في منطقة كادي شرق الكاميرون، داداي يعقوبة، إغلاق جميع شركات التعدين العاملة في كامبيلي حتى إشعار آخر.

وكان الدافع وراء القرار هو الوفيات المتكررة للناس بسبب الغرق جرّاء عدم إغلاق حفر التعدين بعد استثمارها، أو الانهيارات الأرضية، بسبب عدم احترام قواعد التعدين وخطر انجراف الطريق الوطني رقم 10.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق