رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار منوعةتكنو طاقةمنوعات

اللدائن الحرارية.. تجربة مثالية للاستفادة من النفايات المنزلية

الابتكار الجديد يُسهم في خفض البصمة الكربونية

هبة مصطفى

توصلت شركة "يو بي كيو ماتيريالز" إلى إنتاج مادة اللدائن الحرارية من خلال إعادة تدوير النفايات المنزلية، ومن المقرر تجربة استخدام ألواح مصنوعة من تلك المادة بتصنيع هياكل أحد المؤتمرات في شهر سبتمبر/أيلول الجاري (2022).

وفي ظل نمو الوعي بتداعيات التغيرات المناخية على الصعيد العالمي تتجه الشركات والأفراد إلى ابتكارات للاستفادة من النفايات المتراكمة وتحويلها إلى مواد صالحة للاستخدام، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتحلّ اللدائن الحرارية محلّ الهياكل المؤقتة المستخدمة في بناء مقرات الأحداث والمؤتمرات، وتخضع لتجربتها عمليًا في مؤتمر "بلان تيك وورلد 2022" المقرر انعقاده في 21 سبتمبر/أيلول الجاري (2022)، وفق صحيفة جيروزاليم بوست (The Jerusalem Post).

هياكل اللدائن الحرارية

تشكّل مادة "يو بي كيو" -التي تصنّعها الشركة الحاملة للاسم ذاته- أساسًا لإنتاج اللدائن الحرارية (وهي مواد بلاستيكية تلين بالحرارة وتعاود التشكيل في صورة صلبة لدى تعرّضها لدرجات حرارة منخفضة).

اللدائن الحرارية
نفايات منزلية - الصورة من Home Q & A

وتتعاون شركة "يو بي كيو ماتيريالز" مع شركة "بالرام" لاستخدام ألواح مصنوعة من اللدائن الحرارية "ألواح بالبورد" مكونة من طبقات "بي في سي" عدّة، وتُستخدم تلك الألواح في إنشاء الهيكل المؤقت للمؤتمر، بغرض خفض البصمة الكربونية له.

وقال مدير المؤتمر أوريل كلار، إن مؤتمرات تقنيات المناخ -مثل المؤتمر المرتقب في تل أبيب- يتعين عليها بصورة أكبر مراعاة تأثيراتها المناخية.

وأضاف أنه باستخدام مادة "يو بي كيو" واللدائن الحرارية في تصنيع ألواح هيكل المؤتمر تحوّله إلى حدث يراعي خفض الانبعاثات.

ومن شأن الألواح المصنعة من مادة "يو بي كيو" حجب 12 طنًا من ثاني أكسيد الكربون المكافيء مقابل استهلاك طنًا واحدًا فقط من اللدائن الحرارية.

ولمواصلة الاستفادة بصورة أكبر من النفايات المنزلية وإعادة تدويرها، تعتزم إدارة المؤتمر إعادة تدوير الألواح المستخدمة لتشكيل هياكل المؤتمر بصورة ألواح أخرى.

استدامة الألواح

يلجأ مدركو آثار تغير المناخ إلى دعم الابتكارات الفردية وابتكارات الشركات، لا سيما في مجال تحويل النفايات المنزلية إلى مواد ذات فائدة مناخية.

ويعدّ استخدام الألواح المصنوعة من مادة "يو بي كيو" في مؤتمر "بلان تيك وورلد 2022" هو الأول من نوعه لاختبار تقنيات الاستفادة من إعادة تدوير النفايات المنزلية.

اللدائن الحرارية
كميات هائلة من النفايات البلاستيكية - الصورة من (NPR)

وتعتزم الشركة المصنّعة التوسع في استخدام تلك المادة لمرة واحدة في مراكز البيع وتصنيع اللافتات وعناصر الدعاية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بالرام، شاي مايكل، إن القاعدة الرئيسة في العالم بالآونة الحالية هي "الاستدامة"، وهي ما يُكسب ابتكار استخدام المواد الناتجة عن إعادة تدوير النفايات المنزلية أهميته.

واقترح الرئيس التنفيذي لشركة "يو بي كيو ماتيريالز" تاتا بيغيو إعادة تشكيل المنتجات وتعزيزها ببدائل تتمتع بأثر بيئي، مشيرًا إلى أن تجربة استخدام اللدائن الحرارية في تصنيع الألواح المُشكّلة لهيكل بناء المؤتمر، تعكس قدرة صناعة البناء على دعم الاقتصاد الدائري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق