رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطعاجلنفط

العراق يخفض سعر بيع خام البصرة إلى آسيا وأوروبا في أكتوبر

أعلن العراق أسعار البيع الرسمية لخام البصرة "المتوسط والثقيل" إلى عملائه الرئيسين في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وكشفت وثيقة لشركة تسويق النفط العراقية "سومو" -اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- عن تراجع سعر البيع الرسمي لخام البصرة المتوسط إلى آسيا نحو 3.7 دولارًا، مقارنة بشحنات شهر سبتمبر/أيلول الجاري.

وقرر العراق رفع سعر خام البصرة المتوسط لشحنات أكتوبر/تشرين الأول إلى 1.40 دولارًا للبرميل فوق متوسط أسعار عمان/دبي إلى آسيا.

كما حددت شركة تسويق النفط العراقية أسعار بيع الخام الثقيل إلى عملائها في آسيا، بخصم 3.5 دولارًا للبرميل أقل من أسعار عمان/دبي، بتراجع 3 دولارات عن سعره في سبتمبر/أيلول الجاري.

سعر النفط العراقي

كما أعلن العراق سعر البيع لخام البصرة المتوسط إلى السوق الأوروبية عند 9 دولارات للبرميل أقلّ من خام برنت بتراجع 0.9 دولارًا عن أسعار سبتمبر/أيلول.

كما حددت شركة تسويق النفط العراقية سعر النفط العراقي "خام البصرة الثقيل" بخصم 13.75 دولارًا للبرميل مقارنة بسعر خام برنت، بتراجع دولار واحد عن أسعار شحنات الشهر الحالي.سعر برميل النفط العراقي اليوم

وكشفت الوثيقة عن استقرار سعر بيع خام البصرة المتوسط إلى أميركا الشمالية والجنوبية بخصم 2.10 دولارًا للبرميل، عن مؤشر آرغوس، بينما تراجع خام البصرة الثقيل إلى 5.60 دولارًا أقلّ من مؤشر آرغوس، مقارنة بخصم عند 5.30 دولارًا لشحنات سبتمبر/أيلول الجاري.

وكانت شركة "سومو" قد أزالت الخام الخفيف من خياراتها للتصدير إلى عملاء النفط الخام خلال العام الجاري، مع تخصيص الدرجة للاستهلاك المحلي.

على خطى أرامكو

جاء إعلان سعر النفط العراقي على خطى شركة أرامكو ، التي خفّضت أسعار بيع النفط السعودي إلى عملائها خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقررت أرامكو خفض السعر الرسمي لبيع خامها العربي الخفيف إلى آسيا، بعد ارتفاعات متتالية لمدة 3 أشهر، إلى 5.85 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي لشهر أكتوبر/تشرين الأول، بانخفاض 3.95 دولارًا عن سبتمبر/أيلول الجاري.

كما حددت سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الخفيف لشهر أكتوبر/تشرين الأول إلى أوروبا عند علاوة قدرها 2.7 دولارًا للبرميل فوق خام برنت، وخفضت سعر الشحنات إلى الولايات المتحدة عند علاوة قدرها 6.15 دولارًا للبرميل فوق مؤشر أرغوس.

وعادةً ما تحدد أسعار البيع الرسمية للخام السعودي اتجاه الأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية؛ ما يؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتّجه إلى آسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق