رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار منوعةتكنو طاقةعاجلمنوعات

أكوا باور السعودية تستخدم تقنية فريدة من نوعها وموفرة في تحلية المياه

تستخدم طاقة أقل 10 مرات من التقنيات الحرارية التقليدية

الطاقة

وقّعت شركة أكوا باور السعودية، وهي أكبر شركات التطوير والاستثمار والتشغيل الرائد لمحطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر حول العالم، اتفاقية لدمج ونشر تقنية تحلية المياه بالحقن الهيدروليكي على نطاق واسع.

وبحسب بيان، تلقّته منصة الطاقة المتخصصة، فقد وقّعت الشركة الاتفاقية مع شركة "ووتر غلوبال أكسيس"، المتخصصة في البحث والتطوير التقني، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الدولي لمستقبل صناعة التحلية المنعقد في العاصمة الرياض، اليوم الإثنين 12 سبتمبر/أيلول (2022)،

وتأتي هذه الاتفاقية بعد 6 أشهر من توقيع أكوا باور مع ووتر غلوبال أكسيس اتفاقية تعاون لتطوير خارطة طريق تستهدف توظيف ونشر تقنية الحقن الهيدروليكي في مشروعاتها.

أهداف الاتفاقية

تشمل الاتفاقية بين شركة أكوا باور السعودية وووتر غلوبال أكسيس تنفيذ مشروع تجريبي لتحلية المياه بتقنية الحقن الهيدروليكي في منطقة مجلس التعاون الخليجي، وذلك بعد أبحاث أظهرت قدرتها على كسر حاجز استهلاك الطاقة البالغ 2.0 كيلوواط/الساعة لإنتاج متر مكعب واحد من المياه من مياه البحر.

أكوا باور توقع اتفاقية جديدة
شركة أكوا باور السعودية - الصورة من إندبندنت

ويشير هذا التطور التقني إلى تغيير تدريجي مقارنة بمرافق تحلية مياه البحر التجارية الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة التي تعمل بتقنية التناضح العكسي، وتستهلك نحو 3 كيلوواط/ساعة لكل متر مكعب.

كما تشير إلى تحقيق تحسّن أعلى بنسبة 10% في كفاءة استخدام الطاقة، التي سجلت فيها تقنية التناضح العكسي رقمًا قياسيًا بموسوعة غينيس للأرقام القياسية، بلغ 2.271 كيلو واط/ساعة لكل متر مكعب من المياه المحلاة، وهو المعدل الذي يشار إليه بإجمالي استهلاك الطاقة المحدد.

تقنية الحقن الهيدروليكي لتحلية المياه

قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" بادي بادماناثان، إنه مع النمو المطّرد على مستويَي السكان والصناعة، يواصل استهلاك المياه في جميع أنحاء العالم ارتفاعه بمعدل سريع يتطلب حلولًا عاجلة.

وأوضح أن هناك إمكانات هائلة لإنتاج المياه باستخدام تقنيات فعالة من حيث التكلفة ومنخفضة الكربون، مضيفًا: "نعتز بدورنا في تجريب تقنية الحقن الهيدروليكي الرائدة في تحلية المياه، وهي تقنية سيكون لها شأن عظيم، وستحقق قفزة نوعية بصناعة تحلية المياه".

وبحسب البيان، فإن إجمالي استهلاك الطاقة المحدد هو أحد المقاييس التي لها تأثير مباشر في تكاليف تشغيل محطات تحلية المياه.

وتعتمد شركات القطاع الخاص العاملة في قطاع تحلية المياه نموذج بيع المياه المحلاة للحكومات بعقود طويلة الأجل وفق تعرفة ثابتة.

وترى أكوا باور أن هناك علاقة مباشرة بين خفض التعرفة وخفض استهلاك الطاقة، ما يعني أن انخفاض استخدام الطاقة في إنتاج المياه يخفض التعرفة في المناقصات الحكومية.

وأضاف بادماناثان: "مع بصمتها المؤثرة المتمثلة في انخفاض حجم الطاقة التي تستهلكها، تتمتع تقنية الحقن الهيدروليكي بقدرتها على خفض التكاليف التشغيلية في مشروعات تحلية المياه لدينا".

وأبدى الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور أمله أن تؤدي هذه التقنية إلى خفض تعرفة إنتاج المياه على المدى الطويل.

ومن ناحية الفائدة التي ستعود على الحكومات، ستسهم هذه التقنية في إنتاج مياه أكثر بأسعار معقولة.

أمّا بالنسبة للمستثمرين، فيعني ذلك تحقيق مردود ربحي، في حين ستحصل المجتمعات المحلية على مياه صالحة للاستخدام وبأقلّ ضرر على البيئة.

المدة المقررة للمشروع

من المتوقع الانتهاء من المشروع عام 2023، فإذا أظهر قدرة التقنية على تحقيق النتائج نفسها باستخدام طاقة أقلّ من 2 كيلوواط/ساعة لكل متر مكعب، سيكون بإمكان أكوا باور استهلاك طاقة أقلّ من المستوى المحدد بإنتاج المياه المحلاة من مياه البحر في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "ووتر جلوبال أكسس" وسيبي نومين: "تؤكد اختبارات الجاهزية لتقنية الحقن الهيدروليكي قدرتها على كسر حاجز تحلية مياه البحر البالغ 2 كيلو واط/ساعة لإنتاج متر مكعب من المياه المحلاة، ما يقدّم نموذجًا جديدًا في مستويات كفاءة صناعة تحلية المياه".

وتابع: "تهدف خارطة الطريق للتطوير الصناعي لدى "ووتر جلوبال أكسس" إلى إكمال مستويات الجاهزية للتقنية المتقدمة بحلول نهاية عام 2023، وتسويق تقنية الحقن الهيدروليكي بحلول عام 2024"

وأكد ترحيب الشركة بالتزام أكوا باور تجاه دعم هذه التقنية، وهو الأمر الذي يعزز مكانتها بصفتها شركة رائدة عالميًا بمجال الابتكار عالي الأثر في قطاع تحلية المياه.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق