التقاريرتقارير السياراتتقارير الطاقة المتجددةتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير النفطتقارير دوريةروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةسياراتطاقة متجددةغازكهرباءنفطوحدة أبحاث الطاقة

هل ما زال شحن السيارات الكهربائية أرخص رغم أزمة الطاقة؟.. تقرير يجيب

مقارنة بمركبات الاحتراق الداخلي

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

هل تكلفة شحن السيارات الكهربائية ما تزال أرخص من مركبات الاحتراق الداخلي؟ سؤال يطرح نفسه في ظل الارتفاع الكبير بأسعار الكهرباء الناتجة عن أزمة الطاقة العالمية خصوصًا إمدادات الغاز وما تبعها من أسعار تاريخية.

وتعمّقت أزمة سوق الطاقة عالميًا مع اشتعال فتيل الحرب الروسية الأوكرانية، وارتفعت أسعار الطاقة لمستويات قياسية، خصوصًا لدى دول القارة الأوروبية، في إطار لجوء جميع الأطراف المرتبطة بالحرب إلى استخدام سلاح الطاقة.

وتساءل تقرير نشره موقع صحيفة ديلي تلغراف البريطانية وترجمته وحدة أبحاث الطاقة: هل تسببت أزمة الطاقة الحالية في زيادة تكلفة شحن السيارات الكهربائية مقارنة بالسيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري؟

ارتفاع تكلفة الشحن

تكلفة شحن السيارات ترتفع بسبب أزمة الطاقة
منطقة لشحن السيارات الكهربائية - أرشيفية

تناول التقرير نموذجًا لما تعانيه الأسر في المملكة المتحدة من تضاعف تكلفة فواتير الكهرباء المنزلية نتيجة أزمة الطاقة الراهنة؛ وهو الأمر الذي ألقى بتأثيره السلبي أيضًا في زيادة تكلفة شحن السيارات الكهربائية.

وبحسب الصحيفة؛ سيرتفع سعر الشحن الكامل لبطارية السيارة الكهربائية طراز بيجو E-208 إلى 24.02 جنيهًا إسترلينيًا (27.64 دولارًا أميركيًا)، بناءً على أسعار الكهرباء في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مقابل 12.74 جنيهًا إسترلينيًا (14.66 دولارًا أميركيًا) في أبريل/نيسان من العام الجاري (2022).

كما سيرتفع سعر الشحن الكامل لبطارية طراز كيا "نيرو" الكهربائية إلى 33.28 جنيهًا إسترلينيًا (38.29 دولارًا أميركيًا)، مقابل 17.92 جنيهًا إسترلينيًا (20.62 دولارًا أميركيًا) في السابق.

بينما سيكلف الشحن الكامل لبطارية السيارة الكهربائية مرسيدس إيه كيو إس (EQS) -التي تمتلك واحدة من أكبر البطاريات الموجودة حاليًا- نحو 56 جنيهًا إسترلينيًا (64.43 دولارًا أميركيًا).

وبناءً على ما سبق، ورغم أن أسعار البنزين والديزل هي الأخرى عانت ارتفاعات كبيرة؛ فإن تقرير ديلي تلغراف يرى أن السيارة الكهربائية لم يعد شحنها أرخص كما كان في السابق بمجرد تطبيق أسعار الكهرباء الجديدة المحددة من قِبل المسؤولين في بريطانيا.

واعتبر التقرير أن سعر شحن السيارة الكهربائية في المملكة المتحدة حاليًا قد يتساوى أو يقل قليلًا عن تكلفة تشغيل السيارة التي تعمل بالبنزين.

وأشار إلى أن شبكة الشحن السريع، التي تكون في العادة أعلى مقارنة بالشحن المنزلي، ارتفعت أسعارها هي الأخرى بشكل كبير خلال العام الجاري؛ إذ إن معظم شبكات الشحن في المملكة المتحدة رفعت أسعارها مع تباين السعر من شركة لأخرى.

وبحسب التقرير؛ ارتفع سعر الشحن من خلال أجهزة الشحن السريع بقدرة 50 كيلوواط أو أكثر إلى 60 جنيهًا إسترلينيًا (69.03 دولارًا أميركيًا) لكل كيلوواط في الساعة، مقابل 35 جنيهًا إسترلينيًا (40.27 دولارًا أميركيًا) لكل كيلوواط في الساعة قبل قرابة 12 شهرًا.

كفاءة الأداء ضرورية لخفض التكلفة

تكلفة شحن السيارات الكهربائية ترتفع مع أزمة الطاقة
شاحن سريع للسيارات الكهربائية - أرشيفية

مع ارتفاع أسعار الكهرباء، يصبح عامل كفاءة الأداء ضروريًا ومهمًا في تحديد تكلفة شحن السيارات الكهربائية؛ إذ يزداد فرق تكلفة الشحن بين المركبة الكهربائية عالية الكفاءة مقابل الأخرى الأقل كفاءة أو الأداء الضعيف.

وتظهر ارتفاعات أسعار الكهرباء مدى أهمية أن يفكر الشخص عند شراء المركبات الصديقة للبيئة في عامل الكفاءة، إذا أراد خفض تكلفة شحن السيارة الكهربائية.

وأكد التقرير أنه حال توافر الكهرباء بأسعار رخيصة؛ ستظل تكلفة تشغيل السيارات الكهربائية أرخص من المركبات التي تعمل بالاحتراق الداخلي، منوهًا بأن هناك طرقًا أخرى للحصول على كهرباء رخيصة منها أنظمة الألواح الشمسية المنزلية.

ورغم ذلك؛ فإن التقرير يرى أن هناك صعوبة في الحصول على أسعار كهرباء رخيصة للعديد من أصحاب السيارات الكهربائية؛ إذ لا تقدم أغلب شركات الكهرباء تعريفات مخفّضة.

وتوصل التقرير إلى أنه دون الاستفادة من تعريفة الكهرباء خارج أوقات الذروة أو مصادر الطاقة الأخرى الأرخص؛ تتساوى تكلفة شحن السيارات الكهربائية مع تكلفة تشغيل السيارات عبر الاحتراق الداخلي سواء تلك العاملة بالبنزين أو الديزل.

ورغم الفوائد البيئية للسيارات الكهربائية؛ فقد أصبحت هناك صعوبة لتسويق ذلك النوع من المركبات، خصوصًا أن أسعار شراء النسخة الكهربائية في المتوسط أعلى من أسعار البنزين والديزل.

ويرى تقرير ديلي تلغراف أن أزمة الطاقة الحالية تقضي على الحوافز المالية التي شجّعت في السابق على اقتناء السيارات الكهربائية وشرائها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق