أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

تركيا تدعم قطاع الكهرباء في نيجيريا بمذكرة تفاهم جديدة

دينا قدري

وقّعت تركيا مذكرة تفاهم جديدة لإصلاح قطاع الكهرباء في نيجيريا، عبر شراكة تهدف إلى تعزيز المعاملات التجارية والاستثمارات في قطاع الطاقة النيجيري.

وأبرمت الشركة النيجيرية لتجارة الكهرباء السائبة اتفاقية شراكة مع شركة أسواق الطاقة التركية (إبياش)؛ لتجديد قطاعات توليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها وتجارة التجزئة في البلاد.

وسيتعاون الطرفان أيضًا في تبادل المعرفة والتكنولوجيا؛ لزيادة قدرة نيجيريا على توليد الكهرباء والتوريد، وفق ما نقلته منصة "إنرجي كابيتال آند باور" (Energy Capital & Power).

جوانب الشراكة بين تركيا ونيجيريا

ستساعد الشراكة على تحسين المعاملات التجارية وتحصيل الإيرادات في قطاع الكهرباء في نيجيريا من خلال أحدث التقنيات، مع تدفقات الاستثمار المصاحبة إلى هذا القطاع، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى تحديث أنظمة التوليد النيجيرية، ستساعد إبياش الشركة النيجيرية على ترقية أنظمة بيع الكهرباء بالتجزئة، من خلال نشر المعاملات التجارية المبتكرة والجيل التالي، وآليات تحصيل الإيرادات لمعالجة قضايا مثل سرقة الطاقة، مع تعزيز تحصيل الإيرادات لشركات الكهرباء.

يُذكر أن توليد الكهرباء في نيجيريا ظل في حالة ركود عند أقل من 5 آلاف ميغاواط بسبب تعدد التحديات، بينما تفتخر تركيا بقدرة توليد تبلغ 100 ألف ميغاواط، لتحتل المرتبة السادسة بين أكبر سوق للكهرباء في أوروبا.

ويأتي ما يقرب من 54% من قدرة توليد الطاقة في تركيا من الطاقة المتجددة، بما في ذلك محطات الطاقة الكهرومائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية والكتلة الحيوية؛ ما يجعلها سادس أكبر مولد للطاقة المتجددة في أوروبا والمرتبة الـ12 في العالم.

قطاع الكهرباء في نيجيريا يحظى بدعم تركي
جانب من توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من صحيفة إندبندنت النيجيرية

سوق كهرباء قوية في نيجيريا

علاوةً على ذلك، ستتعاون الشركتان في البحث والتطوير للتقنيات المتعلقة بالطاقة المتجددة، لمساعدة الحكومة النيجيرية على تحقيق أهدافها المتعلقة باستدامة الطاقة وإزالة الكربون، مع تأمين إمدادات الكهرباء في نيجيريا.

شارك في مراسم توقيع الاتفاقية كل من وزيرة المالية النيجيرية رئيسة مجلس إدارة الشركة النيجيرية لتجارة الكهرباء السائبة زينب أحمد، والرئيس التنفيذي للشركة نعيميكا إويلوكوا، والرئيس التنفيذي لشركة أسواق الطاقة التركية (إبياش) أحمد ترك أوغلو.

وفي حديثها في حفل توقيع الاتفاقية، ذكرت وزيرة المالية النيجيرية، زينب أحمد، أن نيجيريا تريد إنشاء سوق كهرباء قوية مثل تركيا، من خلال توفير التحول اللازم في البلاد، بحسب ما نقلته منصة "إي إس آي أفريكا" (ESI Africa).

وأضافت الوزيرة: "لقد وصلت إبياش إلى مرحلة رائعة.. نريد إنشاء أسواق للكهرباء من خلال توفير التحول اللازم في بلدنا.. نريد أن نتعاون معكم في هذه الرحلة من خلال السير يدًا بيد".

تعزيز سوق الكهرباء في نيجيريا

من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي للشركة النيجيرية لتجارة الكهرباء السائبة، نعيميكا إويلوكوا، عن تفاؤله بأن اتفاقية التعاون مع "إبياش" ستقطع شوطًا طويلًا في إعادة وضع الشركة النيجيرية لتعزيز الأداء في سوق الكهرباء النيجيرية وتعزيز إنجازاتها.

وقال إويلوكوا: "ستشهد الجوانب الرئيسة للتعاون استفادة الشركة النيجيرية لتجارة الكهرباء السائبة بشكل إستراتيجي من أحدث التقنيات لرسم مسار جديد في معاملاته التجارية في سوق الكهرباء".

وشدد على أن هذا التعاون سيمهد الطريق في نهاية المطاف لمزيد من استثمارات الطاقة في البلاد، وتعميق المنافسة في السوق، مع تقديم قيمة أكبر للمشاركين في السوق.

وفقًا لـ"إويلوكوا"، ستعمل الشركة النيجيرية لتجارة الكهرباء السائبة أيضًا مع إبياش لتطوير إطار عمل لتوسيع نطاق الاستثمارات المستدامة في الطاقة المتجددة، بما يتماشى مع التزام الحكومة الفيدرالية بتنويع مزيج الطاقة في البلاد والانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون.

وأضاف أنه من خلال هذه الشراكة، يُمكن للشركة النيجيرية الاستفادة من خبرة إبياش نحو تصميم وتنفيذ أطر السياسة، "التي من شأنها تكثيف حلول الطاقة لقطاع التصنيع والقطاعات الاقتصادية الحيوية الأخرى نحو زيادة الناتج المحلي الإجمالي لنيجيريا وتحسين الظروف المعيشية لمواطنيها".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق