أخبار النفطرئيسيةنفط

الهند تعلّق مشروع التنقيب عن النفط بسبب إزالة الغابات

دينا قدري

علّقت السلطات المحلية في الهند مشروع التنقيب عن النفط في ولاية أروناتشال براديش، نظرًا إلى عدم الحصول على التصاريح اللازمة من إدارة الغابات بالولاية ووزارة البيئة.

وأوضح وزير الجيولوجيا والتعدين في الولاية كاملونغ موسانغ، أن اللجنة الدائمة للمجلس الوطني للحياة البرية لم تقدّم -أيضًا- موافقتها على المشروع، الذي كان من المقرر تنفيذه بالقرب من المتنزه الوطني، بحسب ما نقلته صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز" (The Economic Times).

وقال موسانغ إن وزارة النفط والغاز الطبيعي الهندية أعطت في عام 1998 موافقتها على منح رخصة التنقيب عن النفط لشركة أويل إنديا، لمساحة 356.16 كيلومترًا مربعًا في مقاطعة تيراب بالولاية.

الهند تعلق مشروع التنقيب عن النفط
وزير الجيولوجيا والتعدين، كاملونغ موسانغ - أرشيفية

مقترحات إزالة الغابات

ردًا على سؤال عضو الجمعية التشريعية، وانغلين لوانغ دونغ، قال موسانغ إن شركة أويل إنديا قدّمت في البداية مقترحين للإزالة إلى إدارة الغابات في الولاية ووزارة البيئة في عامي 2016 و2017 على التوالي.

وقال إن تصريح المرحلة الأولى مُنح في أغسطس/آب 2020، لكن تصريح المرحلة الثانية لم يُمنح بعد، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف أنه كانت هناك حاجة أيضًا إلى تصريح من المجلس الوطني للحياة البرية، نظرًا إلى أن محمية ديهينغ باتاكي للحياة البرية، التي تقع على بعد 10 كيلومترات من موقع التنقيب عن النفط، أُعلنت حديقة وطنية في يونيو/حزيران 2021.

وحثّ لوانغ دونغ -في أثناء طرح السؤال- الحكومة على متابعة الأمر، مشيرًا إلى أن ولاية أروناتشال براديش يُمكن أن تستفيد بصفة كبيرة من مشروع التنقيب عن النفط، الذي لن يثري خزائن الدولة فحسب، وإنما سيخلق -أيضًا- فرص عمل للشباب.

مناطق حساسة للبيئة

من جانبه، قال وزير البيئة والغابات الهندي ماما ناتونغ، إن المشروع لن يتقدم حتى يجري تحديد منطقة حول الحديقة بوصفها منطقة حساسة للبيئة، ردًا على استفسار آخر.

إذ لا يمكن القيام بعمليات التنقيب عن النفط إلا خارج المنطقة المحددة.

فقد أمرت المحكمة العليا بأن يكون لكل حديقة وطنية ومحمية للحياة البرية في البلاد منطقة إلزامية حساسة للبيئة.

يُذكر أن الحكومة الهندية قد منحت -اليوم الجمعة (9 سبتمبر/أيلول)- قد منح 34 عقدًا من أجل التنقيب عن النفط مع 14 شركة، وشمل ذلك 30 عقدًا لمربعات حقول النفط المكتشفة.

فوائد واردات النفط الروسي

في سياق آخر، أكدت وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيثارامان أن استيراد النفط الروسي يُعد جزءًا من إستراتيجية إدارة التضخم في البلاد، وفق ما نقلته صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز" (The Economic Times).

وقالت إن حصة شحنات النفط الروسي قفزت إلى ما بين 12% و13% من إجمالي واردات الخام الهندية في غضون عدة أشهر بعد الحرب الأوكرانية في فبراير/شباط، ارتفاعًا من نحو 2% قبل ذلك الوقت.

ويظهر الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- إجمالي واردات الهند من النفط في المدّة من مارس/آذار 2020 حتى مارس/آذار 2022:

صادرات النفط الروسية ضمن مزيج واردات الهند

وأضافت -في كلمتها أمام حدث نظمه المجلس الهندي لبحوث العلاقات الاقتصادية الدولية- أنه يجب منح الفضل إلى حنكة رئيس الوزراء ناريندرا مودي في اتخاذ قرار تعزيز واردات النفط الروسي بأسعار مخفضة، لأنه ساعد في تقليل فواتير الاستيراد.

وقالت: "أعطي الفضل إلى حنكة رئيس الوزراء في تأكد الصعيد العالمي من أننا حافظنا على العلاقات مع جميع البلدان، كما أننا نجحنا في الحصول على الوقود الروسي، وهو ما تفعله اليابان اليوم".

وكان تقرير أصدرته منظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك -نقلًا عن مصادر ثانوية- قد أظهر أن واردات الهند النفطية ارتفعت في المتوسط إلى 4.7 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران، مع ارتفاع تدفقات النفط الروسي إلى 900 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق