رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

العراق يعلن مستجدات الربط الكهربائي مع السعودية والأردن والكويت وتركيا

الطاقة

كشفت وزارة الكهرباء العراقية عن آخر المستجدات بشأن أعمال الربط الكهربائي بين العراق والدول المجاورة، وفي مقدمتها الأردن وتركيا والكويت والسعودية.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، اليوم السبت 10 سبتمبر/أيلول (2022)، أن الربط مع الأردن تم من خلال خطوط ريشة-قائم، ومحطة القائم التحويلية، في حين أُحيل العمل إلى شركة جنرال إلكتريك لإتمام الخط، بعد إنجاز العراق دراسة نقاط الرباط وتحديد مسارات الخطوط، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، إن بلاده اتفقت مع الجانب الأردني على إنجاز العمل بصفة سريعة لإنجاز الربط الكهربائي وتحقيقه بين البلدين، بحلول فصل الصيف المقبل في عام 2023، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الربط الكهربائي مع تركيا

علّق المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى على أعمال الربط الكهربائي مع تركيا، موضحًا أن خطوط "سلوبي-فايدة" و"جزرة-موصل"، ومحطة الكسك، أُنجزت بطاقة 400 ميغاواط بجميع تفرعاتها.

وأشار موسى إلى توقيع اتفاقية التشغيل النهائية مع الجانب التركي، التي نصّت على توفير 300 ميغاواط بصفتها مرحلة أولى للمحافظات الشمالية، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح المتحدث أن الموضوع توقف بسبب أزمة توفير الغاز عالميًا، بعد تزايد الطلب عليه نتيجة شح المعروض، وهو الأمر الذي نتج عن الغزو الروسي لأوكرانيا، وكانت نتيجته ارتفاع أسعار الغاز عالميًا بصفة قياسية.

وقال أحمد موسى إن وزارة الكهرباء العراقية تبحث حاليًا موضوع التعرفة، لافتًا إلى أنه بمجرد الاتفاق على أسعار معقولة ستدخل الاتفاقية المتعلقة بالربط الكهربائي بين العراق وتركيا حيز التنفيذ.

العراق والربط الخليجي

الربط الكهربائي
مراسم توقيع اتفاق الربط الكهربائي بين السعودية والعراق (يناير/كانون الثاني 2022)

تناول المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، الربط الخليجي وما تحقق منه حتى الآن، مشيرًا إلى إنجاز خطوط "فاو 1" و"فاو أبوفلوس 2".

وقال إن هناك آمالًا أن يُتفق على خط الربط بين محطة الفاو العراقية ومحطة الزور الكويتية، الذي سيكون بطول 220 كيلومترًا، منها 80 كيلومترًا داخل العراق، والمسافة الباقية في الكويت، موضحًا أنه تم الحصول على تعرفة جيدة وأسعار لا بأس بها، حسب تصريحاته.

وبخصوص الربط مع السعودية، لفت موسى إلى توقيع اتفاقية تنص على أن تُربط الخطوط الناقلة بين العراق والمملكة من خلال منفذ عرعر ومحطة اليوسفية، موضحًا وجود دراسات فنية حاليًا، لتحديد نقاط الربط ومسارات الخطوط والجدوى الاقتصادية والفنية.

طموحات العراق في مجال الطاقة

أوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى أن مشروعات الربط مع كل من الكويت والسعودية ستعطي موثوقية وجاهزية واستقرارية عالية للمنظومة الكهربائية في العراق.

وتمهّد هذه المشروعات ليصبح العراق عضوًا مهمًا في سوق الطاقة الخليجية والعربية، واستثمار موقعه الإستراتيجي، ليصبح رابطًا وحاكمًا لخطوط النقل، وممرًا للطاقة بين الخليج وغرب آسيا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق