سلايدر الرئيسيةأخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

صادرات الغاز المسال العماني تسجل قفزة كبيرة في أول 7 أشهر من 2022

خبير أوابك: بمعدل من 0.95 إلى مليون طن شهريًا

تواصل صادرات الغاز المسال العماني تسجيل مستويات قياسية خلال 2022، بدعم من ارتفاع الطلب في العديد من الأسواق الرئيسة في آسيا وأوروبا.

واستمرت سلطنة عمان في تحقيق معدلات مرتفعة من صادرات الغاز الطبيعي المسال، إذ بلغت الصادرات الأولية خلال الأشهر الـ7 الأولى من 2022 نحو 6.8 مليون طن، حسبما ذكر خبير الصناعات الغازية لدى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، وائل حامد عبدالمعطي.

وقال عبدالمعطي -في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"-: إن صادرات الغاز المسال العماني سجلت معدلًا شهريًا بلغ في المتوسط 0.95- مليون طن، لتقترب أكثر من تحقيق رقم قياسي لعام 2022.

وجهات جديدة

شهدت الأشهر الـ7 الأولى من العام الجاري (2022) دخول صادرات الغاز المسال العماني إلى أسواق جديدة، وبدأت تشق طريقها نحو أوروبا، الساعية إلى تنويع الإمدادات بعيدًا عن الغاز الروسي.

قال خبير أوابك إنه على مدار الأشهر الـ7 الأولى من 2022، وصلت صادرات الغاز العماني إلى 10 جهات في كل من آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية.

واستحوذت كل من اليابان وكوريا الجنوبية على نحو ثلثي إجمالي الصادرات، وسيرتفع عدد الوجهات بعد وصول شحنة نادرة من الغاز المسال العماني إلى بريطانيا أغسطس/آب الماضي.

الشحنات الأوروبية

انضمت بريطانيا إلى الدول المستوردة للغاز المسال من سلطنة عمان، خلال الشهر الماضي بعد وصول شحنة عبر ناقلة الغاز الطبيعي المسال "أتالوس"، سعتها 174 ألف متر مكعب، إلى محطة جزيرة "آيل أوف غرين" البريطانية.

وتركز صادرات الغاز المسال العماني على السوق الآسيوية، إلا أنها خلال 2022، عملت على الدخول إلى أسواق جديدة، من بينها أوروبا وأميركا الشمالية، إذ استقبلت الأخيرة أول شحنة من مسقط خلال يونيو/حزيران 2022، وكانت من نصيب جزيرة بورتريكو، بحمولة 70 ألف طن غاز طبيعي مسال.

وخلال الأشهر الـ7 الأولى من العام الجاري (2022)، استقبلت أوروبا 4 شحنات من الغاز المسال العماني، وسط مساعٍ لتنويع الإمدادات، بعيدًا عن موسكو التي تشكّل 40% من إجمالي واردات القارة العجوز.

خبير أوابك وائل حامد عبدالمعطي
خبير أوابك وائل حامد عبدالمعطي

صادرات الغاز العمانية في يوليو

قال عبدالمعطي إن صادرات سلطنة عمان من الغاز الطبيعي المسال خلال شهر يوليو/تموز (2022) بلغت نحو 0.96 مليون طن.

وأشار إلى أن شحنات صادرات الغاز المسال العماني وصلت خلال الشهر الماضي إلى وجهات متنوعة منها دولة الكويت التي استقبلت 70 ألف طن، وبورتوريكو استقبلت 60 ألف طن، بالإضافة إلى الوجهات الرئيسة الآسيوية مثل كوريا الجنوبية واليابان وتايوان وغيرها.

وتأتي صادرات يوليو/تموز لتُضاف إلى سجل صادرات الغاز المسال العماني، خلال النصف الأول من العام الجاري، التي سجلت ارتفاعًا بنسبة 11%، مقارنة بالمدة نفسها من 2021.

وبلغت صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال، خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية يونيو/حزيران، نحو 5.8 مليون طن، مقابل 5.2 مليون طن خلال المدة نفسها في 2021، حسبما ذكرت خبير أوابك.

وصدَّرت سلطنة عمان نحو 2.9 مليون طن خلال الربع الأول من العام الجاري، بالإضافة إلى تصديرها الكمية نفسها في الربع الثاني، وهو ما جعلها تحافظ على مستويات عالية من صادرات الغاز المسال، تراوحت بين 0.9 ومليون طن شهريًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق