أسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 4%.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر 4%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 9 سبتمبر/أيلول، بدعم من تهديدات روسيا بوقف صادرات النفط والغاز إلى بعض المشترين، لكنها سجلت خسائر أسبوعية.

وسجل الخام الأسود التراجع الأسبوعي الثاني مع الزيادات الكبيرة للمصارف المركزية لأسعار الفائدة وقيود الصين لمواجهة كورونا والتي حدت من الطلب على الوقود.

وتراجعت حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو 5 منصات خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 591 حفارة، بحسب التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 4.1%، مسجلًا 92.84 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 3.9% إلى 86.79 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 8 سبتمبر/أيلول، على تراجع بنحو 2% بعد أن هبطت إلى أدنى مستوى لها منذ يناير/كانون الثاني، بالتزامن مع صدور تقرير المخزونات الأميركية.

وسجل كلًا من خام برنت وغرب تكساس الوسيط خسائر أسبوعية بنحو 0.2% و0.1% على التوالي.

أسعار النفط الخام
براميل محمّلة بالنفط الخام – أرشيفية

أوضاع سوق النفط

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تنغ: "أعتقد أن عمليات البيع في أسعار النفط الخام قد تتوقف مؤقتًا في الوقت الحالي بسبب تعافي معنويات المخاطرة في جميع المجالات".

وأضافت أن تراجع الدولار وانخفاض عائدات سندات الخزانة الأميركية قد قدم دعمًا للانتعاش في الأصول الخطرة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضحت تنغ أن الانخفاض الحاد في احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركي يشير إلى أن نقص المعروض لا يزال يمثل مشكلة سائدة في أسواق النفط الفعلية، على الرغم من أن مخاوف الركود قد تستمر في التأثير.

شح المعروض

تلقّت أسعار النفط الخام دعمًا من خلال شح أساسي في المعروض وسط تهديد روسيا بخفض تدفقات النفط إلى أي دولة تدعم سقفًا لسعر خامها، وخفضًا صغيرًا للإنتاج من قِبل منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاء من الخارج بقيادة روسيا في التحالف المعروف باسم أوبك+، وتوقعات أضعف في نمو إنتاج النفط في الولايات المتحدة.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الخميس 8 سبتمبر/أيلول، إنها تتوقع ارتفاع إنتاج الخام الأميركي بمقدار 540 ألف برميل يوميًا إلى 11.79 مليون برميل يوميًا في 2022، انخفاضًا من توقعات سابقة بزيادة 610 آلاف برميل يوميًا.

الطلب في الصين

قال محللو مصرف أستراليا الوطني: "الطلب الصيني أكثر صعوبة للتنبؤ به، لكن إعادة الافتتاح بعد كورونا شهدت سابقًا تراجعًا بدلًا من ارتفاع تدريجي في الطلب، في هذا السياق، تبدو الأساسيات منحرفة ضد أحدث الإشارات الفنية".

في الوقت الحالي، تُشَدَّد القيود في الصين؛ إذ مددت مدينة تشنغدو، أمس الخميس، إغلاقًا لمعظم سكانها الذين يزيد عددهم على 21 مليونًا، بينما جرى حث ملايين آخرين في أجزاء أخرى من الصين على عدم السفر خلال العطلات المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق