رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

تفاصيل أولى مناقصات الطاقة المتجددة والتخزين الضخمة بأقدم الولايات الأسترالية

واستعدادات لتوديع محطات الفحم تدريجيًا

هبة مصطفى

تستعد ولاية نيو ساوث ويلز للتخلي عن محطات الفحم، معتمدة على خطة توسّع بالطاقة النظيفة وطرح أولى مناقصات الطاقة المتجددة والتخزين الضخمة، التي تسمح لها بالتخلص تدريجيًا من مرافق الوقود الملوث.

ويتزامن ذلك مع خطط معلنة بانتهاء أولى عمليات الإغلاق لمحطات الفحم مطلع العام المقبل (2023)، بحسب ما أوردته صحيفة رينيو إيكونومي (Renew Economy) الأسترالية.

ويشجع التخلي عن الفحم والتوجه بقوة نحو التوسع في مشروعات الطاقة النظيفة، حكومة أقدم الولايات الأسترالية على تعزيز الاهتمام بطاقة الرياح البحرية ودعم تطويرها بأهداف حكومية واضحة، أسوة بولاية فيكتوريا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل المناقصة

تهدف أولى مناقصات الطاقة المتجددة والتخزين في ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية إلى توفير 2500 غيغاواط/ساعة مولدة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بما يعادل سعة مولدة من مزج التقنيات قدرها 1 غيغاواط.

وبجانب ذلك، توفر المناقصة -التي تديرها وحدة الخدمات التابعة لمشغّل سوق الطاقة الأسترالي "آيمو"- قدرة تخزين لمدة طويلة، لكمية تصل إلى 6 ميغاواط.

أولى مناقصات الطاقة المتجددة والتخزين
مزرعة إيه جي إل لطاقة الرياح في نيو ساوث ويلز- الصورة من ريني إيكونومي

وتملك حكومة الولاية تسجيلات أولى مناقصات الطاقة المتجددة والتخزين الضخمة، مع التخطيط لطرح مناقصات إضافية كبيرة تهدف إلى تلبية غالبية الطلب خلال العقد المقبل، بدلًا من محطات الفحم المُخطط إغلاقها.

وحول الجدول الزمني لتفاصيل أولى مناقصات الطاقة المتجددة والتخزين الضخمة بالولاية، من المخطط أن تُعلن "آيمو" للخدمات طرحها في 4 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، على أن ينتهي تلقّي العطاءات في 28 من الشهر ذاته.

وفي مرحلة لاحقة، تُقدَّر بنهاية يناير/كانون الثاني العام المقبل (2023)، تطلب "آيمو" تقديم العروض المالية تمهيدًا لإعلان الفائزين في أولى مناقصات الطاقة المتجددة والتخزين الضخمة بالولاية بحلول نهاية شهر مارس/آذار من العام ذاته.

وتترقب ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية تشغيل مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية ووحدات التخزين -المطروحة بموجب المناقصة- عام 2025، على أن تبدأ عملية التخزين طويلة الأمد من عام 2027.

الطاقة المتجددة في نيو ساوث ويلز

بخلاف أولى مناقصات الطاقة المتجددة والتخزين الضخمة بولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية، جذبت مناطق الطاقة المتجددة الـ5 المنشأة حديثًا بالولاية اهتمام المطورين، وأبرزهم منطقة الغرب الأوسط في أورانا، بينما تترقب مناطق "نيو إنغلاند وهانتر فالي وإيلاوارا والجنوب الغربي" طرح مشروعات مهمة للطاقة المتجددة في وقت قريب.

وفي الوقت ذاته، تركّز الولاية على مشروعات الرياح البحرية بصفتها تشغل حيزًا مهمًا ضمن المناطق المخصصة لمشروعات الطاقة المتجددة بها، في حين تدرس حكومة نيو ساوث ويلز إدراج طاقة الرياح البحرية ضمن أهدافها الحكومية أسوة بولاية فيكتوريا.

وعززت الولاية مشروعاتها ومناقصاتها المطروحة مؤخرًا باتفاقية خدمات الطاقة طويلة الأجل "لتيسا"، وتهدف لتوفير التمويل لتلك المشروعات وحمايتها من انخفاض الأسعار الفورية وتنظيم معدل الوصول إلى الشبكة.

وشهدت ولاية نيو ساوث ويلز بدء شركة "تيلت رينيوبلز" أعمال البناء لأكبر مزرعة رياح بها نهاية العام الماضي (2021).

إغلاق محطات الفحم

تهدف ولاية نيو ساوث ويلز من طرح أولى مناقصات الطاقة المتجددة والتخزين إلى ضمان أمن الإمدادات المولدة عبر مصادر طاقة نظيفة، بالتزامن مع إغلاق محطات الفحم.

أولى مناقصات الطاقة المتجددة والتخزين
محطة كوليمبالي للطاقة الشمسية في نيو ساوث ويلز - الصورة من pv magazine

وتُخطط الولاية إلى التخلي عن الاعتماد على الفحم في توليد الكهرباء بصورة تدريجية، تماشيًا مع الأهداف المناخية الرامية للاستغناء عن الوقود الملوث.

ومن المقرر أن تغلق أقدم الولايات الأسترالية والأكبر من حيث عدد السكان آخر وحدات محطة "ليدل" للكهرباء العاملة بالفحم مطلع العام المقبل (2023)، ويأتي في مرحلة لاحقة إغلاق أكبر المحطات بالولاية بقدرة 2.8 غيغاواط "محطة إيرارنغ" في أغسطس/آب عام 2025.

ويلي ذلك إغلاق محطة "فاليز بوينت" عام 2029، في حين ترجح سيناريوهات وخطط مشغّل سوق الطاقة الأسترالية إغلاق محطتي "بايزووتر وإم تي بايبر" عام 2032.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق