أخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

الرئيس المصري: 3 دول عربية أنقذتنا بمشتقات نفطية مجانًا.. "ويجب أن نعترف بفضلها" (فيديو)

وجّه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي التحية إلى 3 دول عربية دعّمت بلاده خلال السنوات الماضية؛ لتخطّي الأزمات التي واجهتها.

وقال السيسي -خلال تدشين مشروعات جديدة بقناة السويس اليوم الخميس 8 سبتمبر/أيلول (2022)-: "المصريون عليهم الانتباه، لأنه لولا دعم دول الخليج لم تكن الدولة في استطاعتها الاستمرار.. لو كانت تركتنا بمفردنا فلن يكون لدينا وقود، يجب علينا الاعترف بفضل الأشقاء على بلادنا".

وعانت مصر في أعقاب أحداث 2011 العديد من الأزمات والإضرابات السياسية والاجتماعية، وكانت أزمة المشتقات النفطية حاضرة بقوة، إذ كانت الطوابير لا تكاد تختفي أمام محطات الوقود.

دعم دول الخليج

قال السيسي: "السعودية والإمارات والكويت أعطتنا أرقامًا ضخمة.. في كل شهر كانت ترسل إلينا مواد بترولية وأموالًا بملايين الدولارات".

وأضاف: "الأشقاء ساعدونا مساعدة كبيرة جدًا طوال 18 شهرًا، مشتقات البترول تُصدّر إلينا دون مقابل.. وسفن البنزين والغاز والبوتاجاز كانت تُرسل إلينا من البحر المتوسط والبحر الأحمر إلى المواني المصرية".

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

واستطرد الرئيس المصري: "لو لم يكن هناك دعم ولا هذه الأموال.. لم تكن الدولة المصرية في استطاعتها الاستمرار.. أنا أقول هذا الكلام للاعتراف بفضل هذه الدول علينا.. فإذا كان الأشقاء تركونا فلن يكون وقود لدينا -وقتها- في المحطات".

وتابع: "محطات الوقود كانت مزدحمة لأن الدولة كانت غير قادرة.. المواطنون غير منتبهين إلى أننا كنا نمر بأزمة كبيرة".

وأضاف: "إذا لم تكن دول الخليج مثل السعودية، والإمارات، والكويت دعمتنا لم نكن سنصل إلى ما نحن عليه، ولا كانت لدينا القدرة على التحمل.. نحتاج إلى تحيتها والإشادة بها.. وإذا لم يعترف أحد بذلك فهو شخص غير سويّ".

أزمة الطاقة

أعلن الرئيس المصري -خلال افتتاح القرية الأولمبية لهيئة قناة السويس بالإسماعيلية- أن مخزون السلع الأساسية في مصر يكفي لـ6 أشهر حتى لا يكون هناك ضغط على الأسواق والأسعار.

وشدد على أن الحكومة تواصل العمل لتوفير السلع بأسعار مناسبة، رغم ارتفاع تكلفة أسعار الطاقة عالميًا.

ولفت السيسي إلى إنفاق 450 مليار دولار خلال 4 سنوات، من أجل بناء دولة مصر المستقرة الآمنة القوية، قائلًا: "سندفع هذه التكلفة بعضنا مع بعض.. وأي قرار سيُتخذ سيكون مبنيًا على دراسات، ولن يتم اتخاذ أي قرار بصورة عشوائية".

سوق الوقود في مصر

شهدت مصر خلال السنوات الأخيرة استقرارًا كبيرًا في سوق الوقود، التي كانت تعاني عجزًا شديدًا في سنوات ماضية؛ وبلغ إجمالي ما استُهلِكَ في 2021 نحو 75.8 مليون طن بزيادة نسبتها 6% عن العام السابق.

وبلغت كمية استهـلاك المنتجات النفطية نحو 27.8 مليون طن، منها كمية تبلغ نحو 8.6 مليون طن استُورِدَت بقيمة 5.3 مليار دولار خلال 2021 لاستكمال تغطية احتياجات الاستهلاك المحلي.

ونجح قطاع النفط المصري في تلبية احتياجات السوق المحلية من الغاز الطبيعي خلال العام بكمية بلغت نحو 48 مليون طن بزيادة نسبتها 6% عن العام السابق، ويمثّل استهلاك قطاع الكهرباء نحو 60% من إجمالي استهلاك الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق