التقاريرأخبار السياراتتقارير السياراترئيسيةسيارات

أفضل 10 شركات سيارات صديقة للبيئة.. جنرال موتورز بالمقدمة وتويوتا تتذيل القائمة

تذيّلت شركة تويوتا اليابانية قائمة أفضل 10 شركات سيارات صديقة للبيئة في عام 2022، وفق التقرير الصادر اليوم الخميس 8 سبتمبر/أيلول (2022) عن منظمة السلام الأخضر.

وصنّفت المنظمة تويوتا في المرتبة الأخيرة للعام الثاني على التوالي من بين أفضل 10 شركات لصناعة السيارات في حجم المبيعات، موضحة أنه في عام 2021 كانت 499 سيارة من بين كل 500 سيارة باعتها تويوتا تعمل بالوقود الأحفوري.

وشكّلت مبيعات السيارات عديمة الانبعاثات 0.2% فقط من إجمالي مبيعات تويوتا في عام 2021، مقارنة بـ8% لشركة جنرال موتورز ونحو 7% لشركة رينو.

في المقابل حافظت شركة جنرال موتورز على المركز الأول، على الرغم من تسجيلها 38.5 نقطة فقط من أصل 100 نقطة.

كما تراجعت نيسان وهوندا 3 مراتب في أحدث تصنيف لأفضل 10 شركات سيارات صديقة للبيئة بسبب انتقالهما البطيء إلى المركبات عديمة الانبعاثات.

مبيعات السيارات الكهربائية تدعم تصنيف أفضل 10 شركات سيارات صديقة للبيئةمبيعات السيارات الكهربائية

أشار التقرير، الذي اطلعت منصة الطاقة على نسخة منه، إلى زيادة المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية بأكثر من الضعف في عام 2021، إلا أن التقدم بين الشركات كان متفاوتًا.

وقال التقرير: "هناك الكثير من الضجيج حول السيارات الكهربائية في الوقت الحالي، ولكن الحقيقة على الأرض هي أن صانعي السيارات التقليديين لا يفعلون ما يكفي تقريبًا للانتقال إلى مركبات عديمة الانبعاثات".

أكد التقرير أنه على الرغم من حصول جنرال موتورز ومرسيدس بنز على أعلى الدرجات في تصنيف هذا العام في قائمة أفضل 10 شركات سيارات صديقة للبيئة من حيث المبيعات؛ فإن الشركتين تواصلان بيع مركبات الوقود الأحفوري بمعدل يتجاوز أهداف اتفاقية باريس.

كما تراجعت هيونداي من المركز الرابع إلى المركز الخامس بسبب ضعف الشركة في التخلص التدريجي من محرك الاحتراق.

واحتلت نيسان وهوندا المرتبتين الثامنة والتاسعة على التوالي في ترتيب أفضل 10 شركات سيارات صديقة للبيئة؛ إذ تراجعت كل منهما 3 مراكز عن العام الماضي.

وقالت منظمة السلام الأخضر إن هوندا ليست لديها خريطة طريق لتحقيق أهدافها الخاصة؛ بما في ذلك جعل المركبات عديمة الانبعاثات ومركبات خلايا الوقود 100% من المبيعات الجديدة.

وقالت المجموعة البيئية إن مبيعات السيارات عديمة الانبعاثات لم تشهد نموًا كبيرًا بالنسبة لنيسان، التي كانت تُعَد رائدة في سوق السيارات الكهربائية بالكامل مع ليف.

انبعاثات من سيارة تعمل بوقود الاحتراق الداخلي
انبعاثات من سيارة تعمل بوقود الاحتراق الداخلي

درجات التصنيف

يصنف التقرير السنوي، الذي أصدرته منظمة السلام الأخضر في شرق آسيا، أفضل 10 شركات سيارات عالمية بعد تقييمها في 4 فئات للتخلص التدريجي من المركبات العاملة بمحرك الاحتراق الداخلي، والتخلص من الكربون في سلسلة التوريد، وتقليل الموارد ورفع الكفاءة.

حصلت جنرال موتورز على مجموع نقاط (38.5) في المرتبة الأولى، تليها مرسيدس بنز (37)، وفولكس فاغن (33.3) وفورد (23.5)، ثم هيونداي موتور التي تضم هيونداي وكيا (22.3).

وفي المركز السادس جاءت رينو الفرنسية بمجموع نقاط 20.3، تلتها ستيلانتس (19.3) ونيسان (13.4) وهوندا (12.8) وتويوتا (10).

سوق السيارات الصينية

أوضح التقرير أن شركات السيارات اعتمدت بشكل كبير على السوق الصينية لزيادة مبيعات السيارات عديمة الانبعاثات؛ فخلال النصف الأول من عام 2022، جاءت 96% من مبيعات سيارات جنرال موتورز عديمة الانبعاثات في الصين، مقارنة بـ3% فقط في الولايات المتحدة.

وطالبت منظمة السلام الأخضر صانعي السيارات بتبني إستراتيجيات طموحة للتحويل إلى المركبات الخالية من الانبعاثات في جميع الأسواق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق