رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينطاقة متجددةهيدروجين

آيرينا تبحث التعاون مع مصر في إنتاج الهيدروجين الأخضر

أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، فرانشيسكو لاكاميرا، عن رغبته في التعاون مع قطاع الكهرباء المصري في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وقال لاكاميرا، خلال لقائه وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، إن الهيدروجين الأخضر يحظى باهتمام عالمي كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة النظيفة في المستقبل القريب.

من جانبه أشار الوزير المصري إلى أن هناك تعاونًا مع شركات عالمية للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر باعتباره خطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولًا إلى إمكانية التصدير.

وأوضح أنه وُقِّعَت 15 مذكرة تفاهم في هذا الإطار مع كبرى الشركات العالمية ذات الخبرات الكبيرة في مجال الطاقة النظيفة، مؤكدًا استعداد بلاده للتعاون مع مختلف الأطراف في المجال.

الطاقة المتجددة

أشاد شاكر بالتعاون المثمر والبناء القائم بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والوكالة، مؤكدًا ضرورة زيادة حجم التعاون مع الوكالة في مختلف مجالات الطاقات المتجددة.

لقاء وزير الكهرباء المصري مع وفد آيرينا
جانب من اللقاء - الصورة من وزارة الكهرباء المصرية (8 سبتمبر 2022)

وأشار شاكر إلى الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء لنشر استخدامات الطاقة المتجددة، لافتًا إلى خطة القطاع الطموحة لزيادة الطاقة المتجددة إلى 42% بحلول عام 2035 ومن المتوقع أن تصل القدرات المركبة من الطاقات المتجددة إلى نحو 10 آلاف ميجاوات في عام 2023.

وأكد الجهود التي تبذلها مصر لتكون ممرًا لعبور الطاقة النظيفة التي تتمتع بها القارة الأفريقية، وتحرص مصر على دعم جهود الدول الأفريقية للنفاذ للطاقة النظيفة من المصادر المتجددة.

قمة المناخ

بحث وزير الكهرباء مع وفد آيرينا سبل دعم الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في التحضير المكثف لقمة المناخ كوب 27 في شرم الشيخ خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأشاد فرانشيسكو لاكاميرا بالعلاقات المتميزة بين مصر والوكالة، معربًا عن رغبته في دعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها، مؤكدًا استعداده لتقديم كل سبل الدعم وتعزيز التعاون مع مصر في قمة المناخ كوب 27 وإحياء جميع المبادرات التي تهتم بالطاقات المتجددة.

من جانبه، أعرب مدير تسهيل تمويل المشروعات بالوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، أحمد بدر، عن حرصه على تنظيم عدد من الفعاليات قبل قمة المناخ كوب 27 بالتعاون مع الحكومة المصرية.

يأتي الاجتماع ليعكس مدى الاهتمام الكبير لمصر والمنظمات العالمية بهذا الحدث العالمي والمردود الكبير الذي يعود بالنفع على كل الأطراف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق