عاجلأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

وزير البترول المصري: غاز شرق المتوسط مصدر مهم لتأمين احتياجات أوروبا

يعدّ غاز شرق المتوسط من أهم الموارد التي تحولت إليها الأنظار مع تصاعد أزمة الطاقة في أوروبا، وبحث دول القارة العجوز عن إمدادات بديلة للغاز الروسي في أعقاب غزو أوكرانيا.

وفي هذا الإطار، أكد وزير البترول المصري طارق الملا أن هناك فرصًا كبيرة للتعاون بين دول منتدى غاز شرق المتوسط في استغلال احتياطيات الغاز بالمنطقة بالشكل الأمثل، ما يؤمّن احتياجات أوروبا من الوقود.

وقال خلال مشاركته في جلسة نقاشية بعنوان "تسريع وتيرة استغلال إمكانات الغاز الكاملة في منطقة شرق المتوسط"، إن البنية التحتية المتميزة لمصر في مجال الغاز الطبيعي عنصر أساس في نجاح التعاون بين دول المنطقة.

وأشار إلى أن مصر توافقت مع دول المنتدى على سرعة تحقيق الأولويات خلال المدة المقبلة والتي تتمثل في الاستفادة من الإمكانات والطاقات الكاملة لمصانع إسالة وتصدير الغاز الطبيعي بمصر والاكتشافات الحالية لغاز شرق المتوسط للإسهام في استغلال موارد المنطقة بشكل اقتصادي، ونقلها لأوروبا لتلبية جانب من الطلب.

نقل الغاز لأوروبا

أضاف الملا في الجلسة التي أقامها منتدى غاز شرق المتوسط ضمن فعاليات مؤتمر غازتك 2022 المنعقد حاليًا بمدينة ميلانو الإيطالية أن مذكرة التفاهم الثلاثية التي وُقِّعَت لنقل غاز شرق المتوسط إلى الاتحاد الأوروبي عبر مصر خطوة مهمة تمهد الطريق لمشروعات ناجحة في هذا الاطار.

جلسة غاز شرق المتوسط في مؤتمر غازتك بإيطاليا - الصورة من وزارة البترول المصرية (7 سبتمبر 2022)
جلسة غاز شرق المتوسط في مؤتمر غازتك بإيطاليا - الصورة من وزارة البترول المصرية (7 سبتمبر 2022)

وشدد على دور الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في تقديم الدعم للإسراع بوتيرة تنفيذ المشروعات المشتركة لاستغلال احتياطيات غاز شرق المتوسط والمتمثل في توفير الخبرات والتكنولوجيات والتمويل.

تطرّق الملا إلى أهمية الشراكة الإستراتيجية بين قطاع النفط المصري وكبريات شركات الطاقة العالمية في التعاون لاستغلال البنية التحتية واحتياطيات الغاز بالمنطقة.

واستشهد في هذا الإطار بنجاح نموذج الشراكة مع شركة إيني الإيطالية والنجاح الذي تحقّق في مشروع تنمية حقل ظهر، شرق المتوسط، والذي وُضِع على خريطة الإنتاج في وقت قياسي، مما أسهم بشكل كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في مصر وتحولها من مستورد إلى مُصدّر للغاز، وخاصة لأوروبا.

تعزيز الشراكات

من جهة أخرى، عقد وزير البترول والثروة المعدنية على هامش مشاركته في فاعليات مؤتمر "غازتك 2022" سلسلة من اللقاءات الثنائية مع عدد من كبار المسؤولين الحكوميين والمنظمات العالمية، في ضوء العمل على توطيد العلاقات الاقتصادية المشتركة، وعقد مزيد من الشراكات التنموية تمهيدًا لضخ استثمارات جديدة بقطاع النفط المصري في ظل الفرص الاستثمارية التي يتمتع بها قطاع الطاقة في مصر.

وعقد الملا اجتماعًا مع وزير النفط والغاز الهندي شري هارديب سينغ بورى، استعرض مجالات التعاون المشترك بين الجانبين في أنشطة صناعة النفط والغاز.

أكد الملا خلال اللقاء عمق العلاقة التاريخية التي تربط بين مصر والهند، عارضًا الفرص الاستثمارية التي يتمتع بها قطاع النفط المصري والنجاحات التي تحققت خلال المدة الأخيرة.

جانب من لقاء الملا مع وزير النفط الهندي
جانب من لقاء الملا مع وزير النفط الهندي - الصورة من وزارة البترول المصرية (7 سبتمبر 2022)

ومن جانبه، أكد وزير النفط الهندي اهتمام الشركات الهندية بزيادة التعاون في مجال تطوير مصافي التكرير في مصر.

وأبدى الوزير الهندي رغبة بلاده ببحث الفرص لتنفيذ مشروعات للطاقة في الهند من خلال شركات قطاع النفط المصري، خاصة في ضوء خبراتها المتميزة في كل أنشطة صناعة النفط والغاز.

واتفق الجانبان على مواصلة بحث تعزيز أطر التعاون المشترك، لا سيما في مجالات التوسع في استخدام الغاز الطبيعي المضغوط وقودًا صديقًا للبيئة.

التحول الرقمي

كما عقد وزير البترول اجتماعًا مع مدير التحول الرقمي الذكي بشركة ساب للبرمجيات هدى منصور، واستعرِض خلال اللقاء موقف التعاون مع الشركة والتي تعدّ شريكًا إستراتيجىًا في تنفيذ رؤية وإستراتيجية قطاع النفط المصري للتحول الرقمي.

وأكدت شركة ساب اعتزازها بالتعاون مع قطاع النفط لتنفيذ حزمة من مشروعات لأنظمة إدارة الموارد والأصول بالشركات.

نوقشت خلال اللقاء سبل الاستفادة من حلول الشركة المتطورة لدعم شركات القطاع في تنفيذ خططها نحو الاستدامة وخفض الانبعاثات خاصة في إطار استعداد قطاع النفط للمشاركة بفعاليات قمة المناخ كوب 27 في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

جانب من لقاءات الملا على هامش مؤتمر غازتك في إيطاليا
جانب من لقاءات الملا على هامش مؤتمر غازتك في إيطاليا - الصورة من وزارة البترول المصرية (7 سبتمبر 2022)

تحول الطاقة

عقد طارق الملا لقاءً مع مدير مؤتمر أوميك 2023، مونيكا سبادا، استعرض فرص التعاون المشترك للإعداد لقمّة المناخ.

ووجّهت سبادا الدعوة لوزير النفط للمشاركة في الجلسات التي ستُنَظَّم بالتعاون مع منظمة مرصد البحر الأبيض المتوسط، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على الدور المهم الذي ستؤديه منطقة حوض البحر المتوسط في عملية تحول الطاقة.

وأشار الملا إلى ضرورة استمرار التنسيق خلال المدة القادمة للتوافق حول الفعاليات المشتركة التي يمكن تنظيمها خلال المؤتمر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق