سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

غاز حقل أنشوا المغربي سيتدفق إلى أوروبا في "الأنبوب السابق للجزائر"

وقّع المغرب اتفاقية جديدة مع شركة شاريوت أويل آند غاز البريطانية، لنقل كميات الغاز المكتشفة في حقل أنشوا إلى العملاء المحتملين، بوساطة أنبوب غاز المغرب العربي وأوروبا.

يأتي ذلك في إطار استعدادات الرباط لبدء الإنتاج من حقول الغاز المغربية في ترخيص ليكسوس بحلول عام 2024.

وكشفت شاريوت -في بيان اليوم الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول (2022)، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- عن توقيعها اتفاقًا مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن من أجل استخدام أنبوب غاز المغرب العربي وأوروبا، ما من شأنه نقل الغاز الطبيعي المكتشف من حقل أنشوا بالعرائش إلى الزبائن في أوروبا.

يُشار إلى أن أنبوب غاز المغرب العربي وأوروبا كان مخصصًا لتصدير الغاز الجزائري إلى إسبانيا، وقد توقفت الصادرات من خلاله بداية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في ضوء الخلافات السياسية بين البلدين.

حقل غاز أنشوا
سفينة الحفر ستينا دون - أرشيفية

إمكانات حقل أنشوا

أكدت الشركة البريطانية -التي تمتلك 75% من حصة التنقيب في منطقة "ليكسوس"- أن حقل أنشوا-2" في ساحل العرائش يحتوي على كميات هائلة من الغاز الطبيعي بعد انتهاء عمليات الحفر الأولي منذ أشهر.

وأشارت شاريوت -في 31 مارس/آذار الماضي- إلى أن تحليل بيانات حقل غاز أنشوا 2 أثبت احتواءه على غاز جاف عالي الجودة، مع وجود أكثر من 96% من الميثان في جميع مكامن الغاز الـ7 المكتشفة، دون شوائب.

وذكرت أن تقديرات صافي إنتاج الغاز في حقل أنشوا 2 ستكون على عمق 150 مترًا، بدلًا من 100 متر في التحليل الأولي المعلن سابقًا، مقارنةً بالوصول للإنتاج على عمق قدره 55 مترًا في أنشوا 1.

غاز المغرب

قال مدير مكتب مجموعة "شاريوت" في المغرب بيير رييار إن "الاتفاق سيمكّن الشركة البريطانية من نقل الغاز المكتشف إلى الزبائن المحتملين خاصة في أوروبا بوساطة أنبوب الغاز".

وأضاف: "يُعَد حقل غاز أنشوا أحد الأصول الإستراتيجية لتأمين الغاز في ظل التقلب المستمر في أسواق الطاقة العالمية، بالإضافة إلى قربه من خط أنابيب رئيس، وهو ما يجعلنا في وضع جيد لبدء إنتاج الغاز في أسرع وقت ممكن".

وكانت الشركة البريطانية قد أعلنت -مؤخرًا- مواصلة عمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي في مشروع الحفر والتقييم بحقل أنشوا-2، بناءً على التقييمات الإيجابية المستقلة بمواردها قبالة سواحل المغرب.

وأكدت أن التقييمات المستقلة التي أُنجزت في حقل غاز أنشوا 2 كشفت عن موارد غازية مهمة في الحقل، مع مزيد من آفاق الاستكشاف المحددة في رخصة ليكسوس والرخص المجاورة.

وتهدف عمليات الحفر بحقل أنشوا-2 إلى تطوير خزان الغاز الطبيعي المكتشف بالأحواض الرسوبية لمنطقة ليكسوس، على اعتبار أن الشركة على وشك الانتهاء من أعمال التنقيب عن الغاز بحقل أنشوا-1، الذي بموجبه ستُحدد القدرة الإنتاجية المحتملة للبئر.

وأوضحت الشركة البريطانية أن بئر أنشوا 1 -التي بدأ حفرها في عام 2009- متصلة الآن بمنصة الحفر ستينا دون، ويُجرى إعدادها لعمليات الإنتاج المستقبلية.

ويوضح الإنفوغرافيك الآتي جميع تفاصيل اكتشاف حقل غاز أنشوا المغربي.

حقل غاز أنشوا المغربي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. التريليون هو أكبر من البيليون بمليون مرة والبيليون هو أكبر من المليار بألف مرة .... يعني أن التريليون هو أكبر من المليار يمليار مرة .
    والكميات التي أعلنت الشركة البريطانية عن اكتشافها وتقديرات استغلالها هي بالتريليون وليست بالمليار .
    منطقة العرائش هي أبعد ما يكون عن فيقيق لأنها توجد في أقصى غرب البلاد على ساحل المحيط الأطلسي ؛ وآبار التنقيب هي موجودة في بحر الظلمات قريبا من الساحل .
    استعمال المغرب لمصران الغاز هو استعمال لما يملكه وليس تعديا على ما يملكه الأجانب ، لأنه أدى ثمنه قبل بداية مرور الغاز فيه .

  2. السلام عليكم
    ردا على سفيان غربي...
    مهما كانت ظروفنا في المغرب من الناحية الطاقية هزيلة مقارنة مع الجزائر ،فإننا نذكرك يا صاحب المقال بأن المغرب وصل الى اوج الحضارة والرقي والنمو الفلاحي والسياحي والصناعي لم تشهده الجزائر ولن تشهده تحت نظام الجنرالات ولو لاسبوع لأن سياسة صنع القرار في المغرب يتم في قصر ملكي ذو سيادة وبمعية مجلس حكومي ومستشارين ملكيين وليس الشأن كما هو عندكم يتم اتخاذ قرارات في ردهات الفنادق الفرنسية وفي ردهات الحانات..واذا اردت ان تقنعنا فاعطينا ارقاما لمشاريع قامت بها دولتكم المحترمة لشعبها ولو حتى لنفسها تحت ظل الموارد الطاقية التي تزخر بها بلادكم والتي هي في الاصل موارد لامكم فرنسا التي إن قطعت عليكم الرضاعة فسوف تصابون بفقر الدم والذي ينتج عنه مرض عضال وهو التوحد الدهني...نحن لا ننتظر لا من فرنسا ولا من غيرها ان تصدر لنا البطاطس والاجبان والزيت،إن اردت ان تتكلم عن المغرب فعليك ان تكون في دولة ملكية وليس في جمهورية كيقولو عندنا في المثل الشعبي،=لبس قدك إواتيك= دون ان ننسى ان اغلب المهاجرين الجزائيين في اروبا يقضون عطلهم الصيفية في المغرب لاننا نتوفر على كل ما تفتقر اليه بلادكم من مستلزمات ومقومات العطلة من اكل وشرب وترفيه ومنتجعات سياحية جبلية وشاطئية وفنادق 5 نجوم ومركبات سياحية الى آخره...اظن انك فهمت التعقيب عن تعليقك فكفاكم تهكما على دولة قهرت الجيش العثماني في اوج قوته وبالاحرى ....

  3. سبحان الله كمية الحقد و الغل عند الذين نظن أنهم إخوتنا كبيرة .مع أن المغرب لم يحتلكم 134سنة لم يقتل أكتر 8 مليون جزائري و قطع الرؤوس و خير مثال الرؤوس في المتاحف الفرنسية لم يغتصب الحرائر لم يسرق خيراث الجزائر لم يجري تجارب نووية مرات عديدة و ما يترتب عن ذالك من موت الأرض و الإنسان و الأمراض الناجمة عن الأرض الملوثة بالإشعاع و لم لم يعمل العشرية السوداء و قتل أكتر من 250ألف مواطن جزائري لم يساعد على حكم العسكر و سرقة الشعب الجزائري و خيرات الجزائر لم يكون سبب في هجرة الشباب حراكة في قوارب الموت و غرق الألاف لم يسرق خسرات الجزاةر و إعطائها لجنرالات و أبنائهم كخالد نزار و سعيد مدين .......أفيقوا يا إخوتي نحن إخوة لدينا الكثير يجمعنا و لا يفرقنا

  4. الموضوع ان كان لا يهمك فابتعد عنه ولا تعلق عليه ..فالكلام السيئ هو أسهل شيئ عند فاقد التربية ....والمثل عندنا يقول : لا يدخل بين اللحم والاظافر الا الوسخ..

  5. مبروك للمروك و انشاء الله انشاءات اخرى و انشاء الله ينتفع بها الشعب الشقيق. اتساءل عن ملكية خط الانابيب؟

  6. بعد أشاعة خبر اكتشاف البترول بمنطقة فكيك سنة 2000,نرجوا أن يكون خبر اكتشاف الغاز الطبيعي هذه المرة خبرا يقينا.

  7. أنبوب البترول الجزائر تبرأت منه مثل الولد اللقيط الي يريده غير يديه

  8. عاجل📢📢

    🔴 بعد إكتشافه للبترول في الفايسبوك، المروك يوسع دائرة التنقيب و يكتشف أكبر إحتياطي للغاز في التويتر على أن يبقى أمل إكتشاف الحديد في الشنابشات

    🔴أوروبا تعول كثيرا على المروك في ظل أزمة الغاز

  9. 15 سنة وانتم تكذبون على الشعب 15 سنة وانتم لم تبدءوا حتى الان بعملية حفر الأبار 15 سنة وانتم تدرسون في امكانية استغلال هذا البئر.
    الان نرجع الى الكمية الضخمة المعلمة متوسط امكانية الاستغلال 500 مليار قدم مكعب تتعمدون قياسها بالقدم لتجعلون الرقم ضخم في الحقيقة هذه تساوي حوالي 14 مليار متر مكعب لو نستخرج الكمية كاملة في 4 سنوات وهذا يعني 3,5 مليار متر مكعب كيف ستدخونها في أنبوب بسعة 20 مليار متر مكعب
    الان75% من 3,5 مليار متر مكعب لاشريك البريطاني يعني يبقى 0,875 مليار متر مكعب من الغاز للمغرب من تستورد المغرب من الغاز لسد حاجياتها
    حقا ستغرق المغرب اوروبا بالغاز كفاكم استخفافا لعقول المغاربة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق