رئيسيةأخبار النفطنفط

صادرات النفط العراقي إلى الأردن تتخذ مسارًا جديدًا

بعد توقفها منذ بداية أغسطس

توقفت صادرات النفط العراقي إلى الأردن منذ مطلع شهر أغسطس/آب الماضي، لوجود مشكلات لوجستية من الجانب العراقي يجري العمل على حلّها حاليًا.

وكشف مدير مديرية النفط في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية حسن الحياري، عن تحويل واردات بلاده من العراق إلى مسار جديد لتلافي المشكلات بمحطة التحميل في كركوك.

ويستورد الأردن 10 آلاف برميل يوميًا من نفط خام كركوك العراقي، تشكّل نحو 7% من احتياجات السوق الأردنية بموجب مذكرة التفاهم الموقّعة بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة النفط العراقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

نقل مكان التحميل

قال الحياري، إن النفط العراقي متوقف عن الأردن منذ بداية شهر أغسطس/آب الماضي؛ من أجل استكمال بعض الأمور اللوجستية.

وأشار المسؤول الأردني إلى أن الجانب العراقي طلب نقل مكان تحميل النفط من محطة بيجي إلى محطة كركوك للالتزام بالمواصفات الفنية للنفط المتفق عليها.

واردات الأردن من النفط العراقى
صهاريج لنقل النفط العراقي إلى الأردن- أرشيفية

لم تكن هذه المرة الأولى خلال العام الجاري (2022) التي تتوقف فيها صادرات النفط العراقي إلى الأردن، إذ توقفت خلال شهري فبراير/شباط ومارس/آذار الماضيين، بسبب بعض الأمور اللوجستية، ولم تسجل بيانات شركة سومو تصدير أيّ كميات من النفط الخام خلال هذه المدة.

أكد الحياري أنه يجري ترتيب بعض الأمور اللوجستية على أن يعاد ضخ النفط العراقي للأردن بداية الأسبوع المقبل، حسبما ذكرت قناة المملكة.

كان الأردن قد وقّع مع العراق مذكرة تفاهم لاستيراد النفط الخام، في 28 يناير/كانون الثاني 2021، بموجبها تشتري المملكة نفط كركوك لتلبية جزء من احتياجاتها السنوية من النفط، وبسعر يقلّ 16 دولارًا للبرميل الواحد عن معدل أسعار خام برنت الشهرية.

تعويض فترة التوقف

أوضح الحياري أن أيّ فترة توقّف لنقل صادرات النفط العراقي إلى الأردن تُعَوَّض مباشرة بموجب مذكرة التفاهم بين البلدين والكميات المتعاقَد عليها.

ووفقًا للمذكرة، لا يزيد عدد براميل النفط الخام المصدّرة إلى الأردن يوميًا على 10 آلاف برميل، وتُنقَل واردات الأردن من النفط العراقي في صهاريج تلتزم المملكة بتوفيرها، إذ تُوزَّع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

يشار إلى أن كمية صادرات النفط العراقي إلى الأردن، منذ بداية شهر سبتمبر/أيلول 2021 وحتى شهر يوليو/تمو 2022، بلغت مليونين و524 ألفًا و633 برميلًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق